أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد، لدى اجتماعه اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023 بقصر قرطاج بوزير التربية محمد علي البوغديري ووزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بكثير، أنّ الدولة لن تفرّط في المرفق العمومي للتعليم وأنه يجب أن تتوفّر للجميع ظروف دراسة تحفظ كرامتهم.

وقال سعيد، حسب فيديو نشرته رئاسة الجمهورية مساء اليوم عقب اللقاء الذي يتزامن مع انطلاق الاستشارة الوطنية حول إصلاح منظومة التعليم.

، "سنعمل على رفع كل التحديات وليس أقلها التحدي المتعلق بالتعليم العمومي الذي لن نفرط فيه لأنه لا مستقبل لشعب إلا بتعليم وطني".

وشدّد في هذا السياق على أنّ الحفاظ على التعليم بوصفه مرفقا عموميا يوفّر كل أسباب النجاح لكل التلاميذ والطلبة على قدم المساواة.

وقال إنّ خريطة تونس في نسب النجاح تعكس "خريطة الفقر"، وأضاف " لسنا في حاجة إلى معاهد للإحصاء أو لدراسة من قبل جهات متخصصة في تحليل الأرقام"، مذكرا بالزيارة التي قام بها إلى مدرسة عمومية بفرنانة (ولاية جندوبة) والحالة التي كانت عليها.

وأكد أنه "يجب أن نوفر لهؤلاء ولغيرهم ظروف دراسة تحفظ الكرامة ولابد أن تعود إلى المعاهد والمؤسسات الجامعية التي نفتخر بها وبخريجيها إلى سالف تألقها".

واعتبر أنه ليس من قبيل الصدفة على الإطلاق أن تبحث الدول الأخرى عن خريجي الجامعات التونسية، مبينا أن مستقبل تونس في التعليم ولا يمكن إصلاح أية دولة إلا بالتعليم لذلك انطلقت اليوم الجمعة الاستشارة الوطنية حول إصلاح التعليم.

ولاحظ أنها" ستكون مقدمة للاختيارات القادمة في هذا المجال بعد أن تم إدراج المجلس الأعلى للتربية والتعليم في نص الدستور".

وشهد اليوم الجمعة انطلاق العمل بالمنصة الالكترونية المتعلقة بالاستشارة الوطنية حول إصلاح نظام التربية والتعليم التي أعدتها وزارة التربية لسبر آراء المواطنين حول مقترحاتهم بشأن الإصلاح التربوي.

وتتركز الاستشارة الوطنية حول إصلاح نظام التربية والتعليم على خمسة محاور كبرى وهي "التربية في مرحلة الطفولة المبكرة والإحاطة بالأسرة"، و"برامج التدريس ونظام التقويم والزمن المدرسي" و"التنسيق بين أنظمة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والتكامل بينها" و"جودة التدريس والتكنولوجيا الرقمية" و"تكافؤ الفرص والتعلّم مدى الحياة".

وتمتد الاستشارة الوطنية حول إصلاح نظام التربية والتعليم على مدى شهرين بهدف سبر آراء جميع التونسييّن حول رؤيتهم ومقترحاتهم لإصلاح منظومة التعليم في تونس، حسب ما صرح به وزير التربية محمد علي البوغديري.

*وات

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

متاح الآن.. رابط نتائج وزارة التربية الوطنية منصة التوظيف للأساتذة المتعاقدين

مقالات مشابهة ممر الطاقة الخضراء بين أذربيجان وتركيا يعزز استقرار الإمدادات.. هل يرى النور؟

‏13 دقيقة مضت

العودة لتطبيق قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 في اشتراطات البناء والتخطيط

‏15 دقيقة مضت

تنويه هام من “البلدية” بشأن غرامة وضع حواجز أو معوقات أو إغلاق موقف دون تصريح

‏20 دقيقة مضت

عاجل.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني

‏24 دقيقة مضت

تردد قناة بين سبورت المفتوحة على القمر الصناعي النايل وعرب سات وخطوات تحميله على الرسيفر

‏31 دقيقة مضت

تدشين أكبر محطة كهرباء في أوغندا

‏ساعة واحدة مضت

أعلنت وزارة التربية الوطنية منصة التوظيف، عن نتائج مسابقة التعاقد للعام الدراسي 2024/2025، وقد تم إبلاغ المقبولين بأسمائهم ومواقع تعيينهم عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، مما يعزز الشفافية ويسهل الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالتعيين، كما تم تحديد مواعيد هامة للمقبولين تشمل استلام مستندات التوظيف وتوقيع محضر التنصيب، مما يساهم في تسريع بدء العمل في المؤسسات التعليمية، سيتم إيضاح كيفية الاستعلام عن نتائج مسابقة الأساتذة المتعاقدين وموعد إعلان النتائج خلال السطور التالية.

الاستعلام عن نتائج وزارة التربية الوطنية منصة التوظيف

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن توفير رابط إلكتروني للاستعلام عن نتائج الأساتذة المتعاقدين، حيث يمكن لجميع المتقدمين الاطلاع على نتائجهم بسهولة من خلال اتباع الخطوات التالية.

أولا، يجب زيارة المنصة الرسمية لموقع توظيف الأساتذة المتعاقدين.ثم ينبغى الضغط على خيار تسجيل الدخول.يرجي إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور بشكل صحيح.يجب اختيار نتائج توظيف الأساتذة لعام 2024.يلزم إرفاق جميع المستندات والمعلومات المطلوبة.ثم الضغط على زر الاستعلام.ستظهر النتائج الخاصة بالمتقدم مباشرة بعد تنفيذ الخطوات السابقة.شروط القبول في وظائف الأساتذة المتعاقدين

وضعت وزارة التربية الوطنية عدد من الشروط التي يجب توافرها للقبول في وظائف الأساتذة المتعاقدين وجاءت الشروط كالتالي.

يجب أن يكون المرشح حاصلا على مؤهل علمي معتمد، سواء كان درجة البكالوريوس أو الماجستير في التخصص الذي يتقدم له.كما يتعين ألا يكون لدى المتقدم أي سوابق قضائية.ويجب تقديم شهادة حسن سير وسلوك.يتوجب عليه أيضا اجتياز اختبارات اللياقة البدنية إذا تم طلب ذلك.يجب أن يقر بأن المعلومات المدخلة في استمارة التسجيل تخصه، ويتحمل المسؤولية عنها.بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المرشح متفرغا للعمل في مجال التعليم، وألا يمارس أي مهنة أخرى.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • وزارة التربية والتعليم تتابع تطبيق القرارات الجديدة بمدارس نجع حمادي
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • سجل الآن بالوظائف الشاغرة.. عبر منصة التوظيف وزارة التربية الوطنية بالجزائر
  • رئيس جامعة القناة يُكلف الدكتور محمد غنيم بالعمل وكيلًا لكلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب
  • متاح الآن.. رابط نتائج وزارة التربية الوطنية منصة التوظيف للأساتذة المتعاقدين