صحيفة الأيام البحرينية:
2024-09-19@04:01:21 GMT

الإجراءات البلدية

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

الإجراءات البلدية

لا شك أن الدور الذي تمارسه شؤون البلديات في وضع المعايير وتنفيذ الخطط العمرانية، والتأكد من المواصفات القياسية في عمليات البناء والالتزام بالتراخيص، دور بالغ الأهمية لحفظ الأرواح والممتلكات وضمان تنظيم النشاط العمراني، واستدامته. ويكمن أن يكون هذا الدور أكثر فاعلية، خصوصًا إذا ما اقترن بتسريع الإجراءات والرقابة والمحاسبة بطرق مهنية، خصوصًا في ظل التحديات التي يعيشها القطاع العقاري بسبب ارتفاع معدل الفوائد على القروض، والتضخم في أسعار الأراضي.

غير أن الملاحظ في الآونة الأخيرة أن هناك بطأ في الإجراءات البلدية، خصوصًا في عمليات التفتيش والتدقيق لرخص البناء وهو أمر يؤدي إلى تأخير المشاريع الأستثمارية والسكنية. فعلى سبيل المثال، لنا أن نتساءل هل من المعقول أن يتم التدقيق في رخصة البناء بعد ثلاثة أشهر تقريبا من تاريخ إصدار إجازة البناء، وبعض الأحيان يتم رفض الإجازة بحجة أن الرخصة غير مطابقة للشروط والقوانين؟ ينتظر بعض المستثمرين شهرًا لحين إصدار رخصة البناء، وبعد أن يتم إصدار رخصة البناء ودفع رسومها وختمها وتوقيعها من قبل البلدية، ربما ينتظر ثلاثة أشهر أخرى لحين التدقيق عليها. أليست هذه المدة طويلة وهي مدعاة لتعطل المشاريع الاستثمارية والسكنية؟ أليس إطالة أمد العملية الاستثمارية يرفع التكاليف، ما يجعل المستثمر يتردد في الاستثمار والتطوير؟ لنا أن نتساءل إذا ما كان سبب التأخير نقص المفتشين، هل يُعد النقص عذرًا مقبولًا؟ إن المرجوّ من الجهات الرسمية، وما تعوّدناه منها، تحفيز مسيرة البناء والتطوير والاستثمار في المملكة، والعمل على مواجهة أية مشكلات لتذليل الصعاب أمام المطورين والمستثمرين في مملكة البحرين، وكلنا ثقة بأن المسؤولين سوف ينظرون لهذه الملحوظة؛ حرصًا منهم على النهوض بالقطاع العقاري وقطاع البناء، وتشجيع المطورين والمستثمرين على المضيّ في مشروعاتهم. إن البحرين تُعد رائدة العمل البلدي في المنطقة، وذلك استحقاق عريق، والمرجوّ من المشتغلين في هذا القطاع الحرص على أن يكونوا دائمًا في المقدمة، فذلك ما تعوّدناهم منهم، ولا نرضى بأقل من ذلك.
بقلم: علي السندي *مدير شركة السندي للمشاريع العقارية

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

إطفاء تام للمنظومة الكهربائية بعموم العراق لحين السيطرة على حريق الزعفرانية

بغداد اليوم - بغداد

افاد مصدر محلي، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، بتعليق تشغيل الشبكة الوطنية للكهرباء لحين السيطرة على حريق الزعفرانية في بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "إطفاء شامل تعرضت له شبكات العراق الكهربائية"، مبينا ان "محطات تعمل على محاولة اعادة التشغيل من جديد". 

وكان مصدر أمني أفاد في وقت سابق، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، باندلاع حريق داخل محطة كهرباء الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" مديرية الدفاع المدني أرسلت 40 عجلة إطفاء لمكافحة الحريق والمباشرة بعمليات الإخماد والتبريد، ولا زالت الفرق تكافح النيران".

مقالات مشابهة

  • إصدار 32 رخصة تعدينية جديدة خلال يوليو 2024
  • الإدارية العليا: قِصر اتخاذ إجراءات إزالة البناء المخالف على وظيفة المهندس فقط يزيد انتشارها
  • الحق نفسك.. موعد انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء
  • “الصناعة”: إصدار 32 رخصة تعدينية جديدة خلال يوليو 2024
  • موعد انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء 2024
  • إطفاء تام للمنظومة الكهربائية بعموم العراق لحين السيطرة على حريق الزعفرانية
  • على مستوى العراق.. الشبكة الوطنية للكهرباء تعلق التشغيل لحين السيطرة على حريق الزعفرانية
  • برلماني: زيادة الإقبال على التصالح في مخالفات البناء بسبب تيسير الإجراءات
  • الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن تراخيص البناء
  • انطلاق مؤتمر سيتي سكيب.. فتح الله فوزي: التمويل العقاري ضرورة لضمان التنمية العقارية