المناطق_د ب أ

رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثالثة على التوالي، لمواجهة مخاطر التضخم، بعد الزيادة الطارئة للفائدة الشهر الماضي التي لم تحقق تأثيراً كبيراً في وقف تراجع الروبل الروسي.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة الرئيسية، اليوم، من 12% إلى 13%.

أخبار قد تهمك الجيش الأوكراني: روسيا تنشر قوات إضافية في اتجاه زابوريجيا وخيرسون 15 سبتمبر 2023 - 2:35 مساءً السفير الروسي في ليبيا: بتوجيه من بوتين وزارة الطوارئ الروسية ترسل طائرات إغاثة إلى ليبيا 15 سبتمبر 2023 - 9:34 صباحًا

وقال البنك، في بيان، إنه سيدرس مدى الحاجة إلى زيادات جديدة في الفائدة خلال اجتماعاته المقبلة.

وإلى جانب إعلان زيادة الفائدة، قال أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك إنهم يتوقعون أن يتراوح معدل التضخم خلال العام الحالي بين 6 و7%، في حين كانت التوقعات السابقة تتراوح بين 5 و6.5%.

وقالت إيلفيرا نابولينا، محافظ البنك المركزي الروسي: «رفعنا الفائدة الرئيسية؛ لأن مخاطر التضخم تحققت، ونخطط لإبقائها مرتفعة لفترة طويلة من الوقت؛ حتى نقتنع بأن تراجع التضخم مستدام وطبيعي».

وفقد الروبل الروسي مكاسبه بعد إعلان زيادة الفائدة، لكنه ظل أعلى من مستواه أمس بنسبة 0.5%، ليسجل 96.8675 روبل لكل دولار بحلول الساعة 3:29 مساء بتوقيت موسكو، وكان الروبل قد ارتفع في بداية تعاملات اليوم بنسبة 1.3%.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الوقود روسيا

إقرأ أيضاً:

روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب.. نقطة اللاعودة

اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، أن العالم الحديث والنظام القانوني القائم أصبحا مختلفين جذريا عن ذي قبل، ووصلا إلى "نقطة اللاعودة"، مضيفا أنه بات من الضروري "بذل كل ما في وسعنا لإيجاد أساس لحل التناقضات المشتعلة إلى أقصى حد".

وقال مدفيديف، الذي شغل سابقا منصبي رئيس البلاد ورئيس الوزراء: إن "الأساس الأقوى لذلك هو الوعي والتأكيد على قيمة القانون الدولي، والحفاظ على ذلك رغم الصراعات، ورغم كل النزاعات، ورغم عدم وجود تفاهم متبادل".

ومن ناحيته، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف: إن موسكو ستتخذ بالفعل إجراءات انتقامية فيما يتعلق بتورط واشنطن في الهجوم على سيفاستوبول.

وأشار إلى أن موسكو تدرس إمكانية خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية ردا على إجراءاتها المعادية لروسيا.


وفي شباط/ فبراير الماضي، حذر مدفيديف، من "مغبة اندلاع حرب نووية بشكل عرضي في ظل تصاعد التوترات بين بلاده والغرب على خلفية الحرب في أوكرانيا"، مشيرا إلى أن "دقات ساعة القيامة" تسارعت بشكل كبير.

وقال مدفيديف حينها، إن "حربا نووية يمكن أن تندلع بشكل عرضي وغير مقصود"، لافتا إلى أن "الصراع النووي هو سيناريو حقيقي يجب تجنبه، فالوضع الآن أكثر توترا مما كان عليه أثناء أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962"، حسب وكالة  "تاس" الروسية للأنباء.

وطرح المسؤول الروسي مثالا على ما قد يسبب اندلاع الحرب النووية، مشيرا إلى ما يمكن أن يترتب على "هجوم بطائرات من طراز (إف-16) المنقولة إلى أوكرانيا من أراضي إحدى دول (الناتو)".

وفي أيلول/ سبتمبر 2023، خرج مدفيديف بتصريحات مثيرة للجدل، وحذر من ظهور "فيروسات مصطنعة ليست ذات منشأ طبيعي في العالم"، قائلا؛ إن روسيا ودولا أخرى تتابع ما يحدث عن كثب.


وأضاف أن "الفيروسات الجديدة لا يمكن أن تكون ذات منشأ طبيعي، وإنما أيضا ذات أصل مصطنع"، وذلك خلال افتتاح اجتماع هيئة مجلس رئاسة روسيا الاتحادية للعلوم والتعليم، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وذكر مدفيديف أن روسيا متخوفة من النشاط البيولوجي العسكري للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي، قائلا؛ إن البنتاغون أنشأ العشرات من المختبرات والمراكز البيولوجية المتخصصة حول روسيا.

مقالات مشابهة

  • روسيا تقرر مواصلة تصدير البنزين بعد تمديد إعفائه من الحظر
  • البنك المركزي الروسي يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • وول ستريت تستقر وسط ترقب لبيانات التضخم
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب.. نقطة اللاعودة
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • في خطوة تتماشى مع التوقعات.. المركزي التركي يُثبت الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • “المركزي الروسي” يخفض قيمة الروبل مقابل العملات الرئيسية