صدى البلد:
2024-07-06@07:08:36 GMT

بسبب روسيا.. أمريكا تعتزم تشديد العقوبات على إيران

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

أعلنت الإدارة الأمريكية أنها تعتزم تشديد سياسة العقوبات ضد إيران بسبب تعاونها العسكري التقني مع روسيا.

وقال مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جيك سوليفان، خلال مؤتمر صحفي له يوم الجمعة: "سنواصل فرض العقوبات على إيران بسبب سلوكها، سواء في ما يخص انتهاكات حقوق الإنسان الأساسية، أو عمل إيران في مجال تقديم الأسلحة لروسيا".

وقال سوليفان، جيك ساليفان، خلال مؤتمر صحفي له يوم الجمعة: "سنواصل فرض العقوبات على إيران بسبب سلوكها، سواء في ما يخص انتهاكات حقوق الإنسان الأساسية، أو عمل إيران في مجال تقديم الأسلحة لروسيا".

وفي وقت سابق، حذر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، من "إمكانية بيع روسيا أسلحة متطورة لإيران"، مما يزيد من مخاوف إسرائيل المتعلقة بإيران وبرنامجها النووي.

بعد روسيا .. وزير الخارجية التركي يزور إيران روسيا تسلم طائرة تدريب قتالية متقدمة إلى إيران.. تفاصيل

وقال رئيس الموساد، ديفيد بارنيا، الأحد: "قلقون من أن الروس سيستجيبون لمطالب إيران بالحصول على أسلحة ومواد خام، قد تُعرّض إسرائيل للخطر".

وكانت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية، قد ذكرت في تقرير سابق لها، أن "إيران تسعى للحصول على أنظمة دفاع جوي من روسيا"، بحسب مصادر مطلعة على الأمر.

ولم تعلن روسيا من قبل عما إذا كانت قد تزود طهران بمنظومة "إس – 400"، التي يعتقد الإسرئيليون أنها "ستمثل عقبة أمام قدرتهم على استهداف البرنامج النووي الإيراني".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا أمريكا ايران جيك سوليفان الموساد

إقرأ أيضاً:

بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية

روسيا – أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش في اجتماع في أستانا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، القضايا المتعلقة بالمشكلة السورية.

وأضاف بيسكوف للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان سيتم التطرق إلى القضايا السورية خلال المباحثات بين بوتين وأردوغان “بالطبع سيكون هذا على جدول الأعمال بالطبع. اليوم سيتم التطرق (للقضية) بالتأكيد”.

وقال بيسكوف في رد على سؤال لموفد آر تي الزميل محمد قصاب: “نحن نرحب بعملية إحلال السلام في سوريا وهي عملية شديدة الأهمية، وروسيا بذلت جهودا جبارة في هذا الاتجاه، ونحن نرحب بالاتصالات مع دول الجوار التي تتيح تطوير هذه العملية”.

في وقت سابق، توقع صحفي تركي أن يكون هناك لقاء يجمع الرئيسين التركي ونظيره السوري بشار الأسد، في أستانا عاصمة كازاخستان، على هامش قمة قادة منظمة شنغهاي في اليومين القادمين.

وقال الصحفي عبد القادر سيلڤي، بمقال رأي له في صحيفة “حرييت”: “يبدو أن دبلوماسية الباب الخلفي التي تمارسها روسيا، قد وصلت إلى مرحلة معينة.. وقد يتم عقد هذا الاجتماع في أستانا أو في مكان آخر”.

يذكر أن أردوغان كان قد صرح قبل أيام بأنه لا يستبعد عقد اجتماع مع الأسد للمساعدة في استعادة العلاقات الثنائية بين البلدين.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • مسئول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • عزوف واسع عن التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • السفير الروسي لدى كندا: جميع محاولات الغرب لعزل روسيا فشلت
  • إيران.. المناظرة الثانية للانتخابات الرئاسية تتحول لساحة خلاف
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • خامنئي ينتقد نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • روسيا تعتزم إطلاق صواريخ فضائية جديدة من مطار "فوستوتشني"
  • الخارجية الإيرانية: فرض العقوبات الاقتصادية على الدول المستقلة من أهم مظاهر انتهاك واشنطن لحقوق الإنسان