تحدث الكاتب والشاعر الغنائي محمد العسيري، عن قصة أغنية "يا أم الصابرين" والذي لحنها موسيقار الثورة بليغ حمدي، للفنانة الراحلة الكبيرة شادية عقب نكسة 1967، قائلأ:"بليغ حمدي كان ذكيا في التعامل مع صوت الفنانة الكبيرة شادية".

العسيري يكشف كيف لحن بليغ حمدي 17 أغنية لنصر أكتوبر في 18 يوما.. فيديو العسيري: كتبت أغنية لـ عمرو دياب من 3 سنين ولسه ماغناهاش

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "الشاهد" على قناة "إكسترا نيوز": أغنية “أم الصابرين” فيها حكمة البلد كلها عندما قالت شادية بصوتها "يا سيدي اصبر على الجار السو"، موضحاً أن الأغنية جاءت في وقت كان الناس بدأت تستعجل للحرب واحنا ممكن نكون في اللحظة دي مش جاهزين".

 

وأضاف:"دي المنطقة اللي راح ليها بليغ حمدي والشاعر عبدالرحيم منصور في الاغنية.. وراحوا لحاجات غربية جدا، وهي  ازاي دي تكون أغنية حرب أو استنزاف، وتقول "من دهبك لبسني العقد".

 

وأكد “العسيري” على حكمة بليغ حمدي في التعامل مع صوت شادية، ووقت إصدار الأغنية، موضحاً أن الأغنية قد تبدو مبهجة من حيث الإقاع ولكن بمقام يحمل “الشجن”، وهو ما عبر عن اللحظة الفارقة التي مرت بها مصر، عقب النكسة.


وكشف أن الأغنية، كانت تحمل في معانها، كل معاني النصر حتى لو تأخر، لكن سيأتي النصر، وسنتجاوز الهزيمة، موضحاً أن الأغنية تخاطب المشاعر.

 

وعن صوت شادية، قال “العسيري”:" صوت شادية مش هينفع يزعق بالرغم أن الطبيعي في الفترة دي أننا نزعق، لافتاً هي صوتها ناعم وجواني، بالتالي لجأ بليغ حمدي إلي الدفء في اللحن حتي تعبر عن ما يحدث في الطبقات المصرية بسلسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العسيري الدكتور محمد الباز الشاعر الغنائي بليغ حمدي برنامج الشاهد بلیغ حمدی

إقرأ أيضاً:

«الناس الحلوة».. حكاية أغنية روجت بها صفحة مهرجان العلمين لحفل ديانا حداد

في المقطع الترويجي لحفل ديانا حداد بمهرجان العلمين الجديدة، والذي نشرته الصفحة الرسمية للمهرجان ظهرت كلمات أغنية «الناس الحلوة» واضحة، وصوت ديانا يشدو بكلمات قريبة للقلب قائلة: «السهر والناس الحلوة، غنوة عمّالة تجيب غنوة، كل مدى القعدة بتحلى، لسه ليلنا طويل»، فما حكاية هذه الأغنية قبل غنائها في مهرجان العلمين؟.

حكاية أغنية «الناس الحلوة»

أغنية «الناس الحلوة» قررت ديانا حداد طرحها باللهجة المصرية، لتتواجد مع جمهورها في موسم الصيف في يوليو هذا العام، وتعبر من خلالها عن السهر، كما أنّها جزء من البوم كبير، والأغنية من كلمات محمود فاروق و تلحين مدين وتوزيع حاتم منصور، وبدأت ديانا التحضير لها منذ فترة.

وبحسب تصريحات سابقة لـ ديانا حداد، لـ«القاهرة الإخبارية» عن أغنية «الناس الحلوة»: «نعمل أنا وفريق الأغنية منذ فترة على الكلمات والألحان والتوزيع، فنحن منذ البداية نبحث عن لون جديد وأغنية تناسب أجواء الصيف، وتتماشى مع الشباب، والكلمات التي قدمها محمود فاروق أعجبتني، كما أن لحن مدين مناسب للأجواء والتوزيع، ويجب أن أشكر كل من عمل في الأغنية فقد بذلوا مجهودًا كبيرًا».

وفي أول أيام عرض الأغنية تصدرت الأغنية تريند مواقع التواصل الاجتماعي وتخطت الـ 250 ألف مشاهدة، وعلقت «ديانا» قائلة: «أسعدني تفاعل الجمهور مع الأغنية، والحقيقة أنه منذ طرح البرومو الترويجي لها والبوسترات وأنا أتلقى ردود فعل إيجابية».

مهرجان العلمين يروج لحفل ديانا بـ«الناس الحلوة»

وقبل حفلها في مهرجان العلمين، في ضيافة الإعلامي شريف مدكور، روجت صفحة مهرجان العلمين لسهرة ديانا حداد في المهرجان، وظهر في الفيديو الترويجي عدد من أغاني ديانا حداد الشهيرة مثل «ماس ولولي»، «الناس الحلوة»، وأرفق مع الفيديو :«نجمة كلنا حبيناها، أغاني حلوة وصوت مميز.. استنوا النجمة الكبيرة ديانا حداد مع الإعلامي المميز شريف مدكور في حلقة خاصة من برنامج 4 شارع شريف في مهرجان العلمين الجديدة، وتعالوا نعيش معاها ليلة كلها غُنا ومزيكا يوم السبت 10 أغسطس على المسرح الروماني بالمدينة التراثية».

مقالات مشابهة

  • بعد الجدل.. آيتن عامر تفرج عن أغنيتها الجديد
  • أديل بركات تطرح أحدث أعمالها الغنائية «أنا مش سعيد» على طريقة الفيديو كليب (فيديو)
  • «الناس الحلوة».. حكاية أغنية روجت بها صفحة مهرجان العلمين لحفل ديانا حداد
  • بهذه الأغنية.. رامي صبري يتصدر تريند يوتيوب
  • أول تعليق من محمد عطية على منتقدي أغنيته الجديدة «البطيخ»
  • محمد عطية يحتفل بتصدر أغنية البطيخ تريند "يوتيوب"
  • هنا يسري تكشف كواليس أغنية "بنت أبويا"
  • يوري مرقدي يستعين بسندريلا الشاشة سعاد حسني في كليب أغنية انساك.. فيديو
  • «حسيتها بتاعتي».. هنا يسري تكشف عن سر اختيارها لـ أغنية «بنت أبويا» (فيديو)
  • أغنية «البطيخ» لـ محمد عطية تدخل قائمة الأعلى مشاهدة على يوتيوب