طلب المخرج والفنان اليوناني المصري كوستاس فيراس من الامير اباظة رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط حضور النجمة ليلي علوي حفل تكريمه الذي يقام في الثامنة من مساء ١ اكتوبر القادم

ومن جانبه تواصل الامير أباظة رئيس المهرجان مع الفنانة ليلى علوي وعرض عليها ان تقوم بتسليم درع التكريم للفنان اليوناني المصري كوستاس فيراس التي رحبت بالفكرة وابدت سعادتها بتكريمه في الاسكندرية واكدت حرصها علي الحضور.

وفاة الحفيد الأصغر للموسيقار سيد درويش الموت يفجع المخرج عماد البهات في والدته شكلى حلو.. تعليق صادم من ابنة رانيا يوسف على ارتدائها فستان البطانة إيرادات الأفلام.. محمد فراج يزيح أكرم حسني وينتصر على الجميع كوستاس فيراس

يذكر أن  الفنان "كوستاس فيراس" اصول مولده ترجع إلى حي شبرا العريق بالقاهرة ، وقد درس الإخراج السينمائي باليونان واخرج للسينما أكثر من 60 فيلم. وقبل أن يعمل كمخرج مستقل عمل كمساعد مخرج لعدد من كبار مخرجي أوروبا ثم أصبح بعدها رائدا ثقافيا فيما عرف بمجموعة تطوير السينما اليونانية الجديده ، وقد تعاون على مر تاريخه مع عدد من اقرانه الفرنسيين واليونانيين لإنتاج أعمال موسيقية ومسرحية وسينمائية ، منذ 1073 انتعش مشواره الفني بشكل عام وفي السينما بشكل خاص حيث حصل على جائزة الدب الفضي عام 1984 من مهرجان برلين السينمائي عن فيلمه Rembetiko كما قام باخراج وكتابة العديد من الأعمال التلفزيونية وحصلت معظم أفلامه السينمائية على جوائز وتكريمات في محافل ومهرجانات دولية مثل جائزة إنجاز العمر من مهرجان سميرنا إلى جانب أكثر من اثنى عشرة جائزة وتنويه خاص .

كوستاس فيراس

كما حوى مشواره السينمائي علي بعض الأعمال الهامة مثل "the murdress” , "Prometheus 2nd person” و " two moons in August” وغيرها.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وأسيا وأوروبا .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الإسكندرية السينمائي الأمير أباظة ليلى علوي

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب

كرم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة،  الفنان لطفي لبيب، على هامش افتتاح فعاليات المهرجان في دورته ال ٤٠ والتي تستمر من الفترة ١ أكتوبر حتى ٥ أكتوبر ٢٠٢٤.

ووسط تصفيق حار، قال لبيب: "سعيد بتكريمي، وخاصة في دورة تحمل اسم نيللي، التي تعاونت معها في بداياتي في عمل مسرحي. كما سعدت بوقوفي لأول مرة أمام كاميرا السينما مع المخرج محمد عبد العزيز، وأول ظهور حقيقي لي كان مع المخرج عمر عبد العزيز".

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، انطلق مساء اليوم فب دورته ال 40 والذي يستمر من الفترة ١ أكتوبر حتى ٥ أكتوبر ٢٠٢٤، جاء حفل الافتتاح بحضور وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو ومحافظ الإسكندرية أحمد خالد حسن سعيد، ووسط حضور كبير من الفنانين والنقاد والسينمائيين،إضافة إلى المشاركات الأجنبية والعربية. 

في ختام الحفل، عُرض فيلم الافتتاح السوري "يومين"، إنتاج 2024، ومدته 90 دقيقة. تدور أحداث الفيلم حول غيث الذي يعيش مع ابنته الوحيدة سلمى في قرية نائية. يصل ذات يوم طفلان غريبان، نغم وصباح، يدعيان أن غيث هو جدهما الذي تخلى عنهما. يبدأ الطفلان بنشر شائعات يصدقها أهل القرية البسطاء.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب
  • تكريم محافظ الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • سيد رجب يعتذر عن تسلم جائزة لإبداع الفني بمهرجان جيلنا للأفلام القصيرة
  • تأجيل تكريم منة شلبي إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي وتكريم منة شلبي اليوم
  • سميح ساويرس: أتطلع إلى الاحتفال بالدورة العاشرة من مهرجان الجونة السينمائي
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • باقة من الأفلام الوثائقية الطويلة المتميزة تتسابق على جوائز مهرجان الجونة السينمائي
  • بدء المؤتمر الصحفي للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • بدء مؤتمر مهرجان الجونة السينمائي بالسلام الوطني