شمسان بوست:
2024-07-07@02:54:12 GMT

الأرصاد يطلق تحذيرات هامة الى 15 محافظة

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار متفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات، في الصحارى والسواحل خلال الـ 24 ساعة القادمة.

كما توقع المركز الوطني الارصاد الجوية في نشرته الجوية اليومية هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات لحج، تعز، الضالع، إب، ريمة، ذمار، وسهل تهامة.


ومن المتوقع كذلك هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات المحويت، عمران، حجة، صعدة، غرب صنعاء، شبوة، حضرموت، أبين والسواحل الجنوبية.

وحسب المركز يُحتمل أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 38 – 42 درجة مئوية، حارة ورطبة في المناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى تتراوح درجات الحرارة بين 33- 39 درجة.

وأشار إلى احتمال هبوب رياح نشطة إلى شديدة حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها بين 18 – 32 عقدة ومعتدلة إلى نشطة على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن وباب المندب تتراوح سرعتها بين 10-20 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.



وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في محطة الرصد الجوي في إب بلغت 0.1 ملم، وهطلت أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية وحضرموت والمهرة، وكانت خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية واستخدام الهواتف النقالة وكذلك من التدني في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار.



ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من شرب السوائل في المناطق المتوقع أن تشهد أجواء حارة إلى شديدة الحرارة.

كما حذر الصيادين وربابنة السفن ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: على أجزاء من

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني”: أمطار على المرتفعات الجبلية وشديدة الحرارة بالمناطق الصحراوية والساحلية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توقع مركز الأرصاد في اليمن، السبت، هطول أمطار متفاوتة الشدة، على المرتفعات الجبلية، وشديد الحرارة على المناطق الصحراوية.

وأشار الأرصاد إلى أن من المتوقع أن تكون الأجواء غائمة جزئياً تتحول إلى غائمة مع هطول أمطار متفاوتة الشدة  يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات “المهرة، حضرموت، شبوة, أبين، البيضاء، لحج، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة و صنعاء”.

كما توقع هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات “عمران، حجة والمحويت”، ومناطق من سهل تهامة في فترتي الظهيرة والمساء.

ولفت إلى أجواء غائمة جزئياً ومغبرة نسبياَ، حارة ورطبة حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين ” 35 – 40 درجة مئوية”، وسرعة الرياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها الى 45 عقدة، ومعتدلة الى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية مثيرة للأتربة والرمال .

وفي المناطق الصحراوية، توقع الأرصاد أجواء صحوة الى غائمة جزئياً, شديدة الحرارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (39 – 46 درجة مئوية) والرياح معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار.

وحذر الأرصاد المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية.

كما نبه سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الافقية  بسبب الامطار والسحب المنخفضة الكثيفة وينصح بعدم عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من إضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية، ونبه المواطنين في الصحارى والسهول والسواحل  من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة وينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد اليمني”: أمطار على المرتفعات الجبلية وشديدة الحرارة بالمناطق الصحراوية والساحلية
  • الأرصاد: أمطار متفاوتة الشدة وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة على محافظة بدر الجنوب
  • “الأرصاد”: هطول أمطار خفيفة على منطقة جازان
  • أمطار متفاوتة الشدة وأجواء حارة واضطراب البحر
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وأجواء حارة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية واضطراب البحر في هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة المقبلة
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من أمطار على محافظة العرضيات