يشير باحثون من الولايات المتحدة والصين إلى أن شرب كوب من الماء أو القهوة أو الشاي بدلاً من المشروبات السكرية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 10 بالمائة.

 

الألياف الغذائية تساعد على الحماية من مرض السكري.. دراسة توضح هل يمنع الأسبرين الإصابة بمرض السكري؟|يهدد كبار السن بالنزيف في هذه الحالة

وفي مقال نشر في مجلة مرض السكري، أظهروا أيضًا أن استبدال المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة بنسبة 100 بالمائة بالمشروبات الغازية الخاصة بالحمية والمشروبات المحلاة صناعيًا لا يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية تقليل تناول السكر عن طريق استبدال المشروبات السكرية ببدائل صحية، وفقًا للمؤلف الرئيسي جان فيليب دروين شارتييه، زميل ما بعد الدكتوراه في كلية هارفارد تي تشان للصحة العامة.

 

يرتبط الاستهلاك المتكرر للمشروبات السكرية بأمراض مثلأمراض القلب والسمنة والسكري من النوع الثاني. ولهذا السبب، يوصي الخبراء بالتقليل من تناول المشروبات السكرية للحفاظ على وزن صحي، وأظهرت دراسة جديدة أن هذا قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

قام الباحثون بفحص بيانات أكثر من 20 عامًا من أكثر من 192000 رجل وامرأة بالغين شاركوا في ثلاث دراسات طويلة الأمد.

 

وقاموا بقياس التغيرات طويلة المدى في استهلاك المشاركين للمشروبات السكرية بناءً على ردودهم على استبيانات تكرار الطعام التي يتم إجراؤها كل أربع سنوات.

 

النتائج

وبعد تعديل متغيرات مثل مؤشر كتلة الجسم وعادات نمط الحياة والتغيرات الغذائية الأخرى، وجد الفريق أن استبدال حصة يومية واحدة من المشروبات السكرية بالماء أو القهوة أو الشاي كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 2٪ إلى 10٪. .

 

وارتبطت الزيادة في إجمالي استهلاك المشروبات السكرية لأكثر من أربع أوقيات يوميا على مدى أربع سنوات بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 16 في المائة في السنوات الأربع المقبلة.

 

وارتبطت زيادة استهلاك المشروبات المحلاة صناعيا والتي تحتوي على بدائل السكر منخفضة السعرات الحرارية مثل الأسبارتام والسكرالوز، بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 18%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري السكري من النوع الثاني داء السكري السكر القهوة الشاى خطر الإصابة بمرض السکری السکری من النوع الثانی المشروبات السکریة

إقرأ أيضاً:

وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»

قال الدكتور إسلام أحمد، خبير تغذية ولايف كوتش، إنَّه يجب على الوالدين الاهتمام بصحة أبنائهما عبر التغذية السليمة، ويمكن للأم أن تحرص على إعداد وجبات صحية للأطفال في المنزل بتكاليف بسيطة، موضحًا أنَّ هناك نظامًا صحيًا وفي نفس الوقت مُشبع يمكن اتباعه للأطفال.

شروط التغذية السليمة للطفل

وتابع «أحمد»، خلال استضافته ببرنامج «8 الصبح»، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، أنَّ من أهم شروط التغذية السليمة للطفل أن يكون أسلوب حياة له، أو لايف ستايل، وليس دايت لمدة محددة يتركها بعدها، وجذب الطفل للتغذية السليمة يمكن بسهولة تنفيذه بتقديم وجبات محببة إليهم وفي نفس الوقت صحية، ومختلفة الألوان وذات نكهات مفضلة، أي «ياكل اللي بيحبه ولكن ببديل صحي».

إعداد وجبة «شوكو- بوبس» للأطفال

وأوضح أن مشاركة الطفل في إعداد الوجبة يساهم في أن يحب و«يستطعم» تناولها، ويمكن بمكونات بسيطة في المنزل إعداد وجبة «شوكو- بوبس» لأطفالنا، ومكوناتها عبارة عن مزيج من 4 مكونات؛ دقيق الشوفان والكاكاو الخام والعسل واللبن، في البداية يضاف الكاكاو «ملعقة من الكاكاو الخام» على نص كوب شوفان مطحون ويخلطا جيدًا معًا، ويضاف العسل كبديل للسكر، ويضاف اللبن بالتدريج، ونعجن هذا الخليط ويتم تشكيلها على شكل «كور» وتدخل الفرن لمدة 10 دقائق في درجة حرارة 160 إلى 170، وبعد خروجه من الفرن يضاف إليه الحليب والعسل، وهذه الوجبة تمد الطفل بالطاقة حوالي 260 سعر حراري لكل 100 جرام.

مقالات مشابهة

  • طريقة ترشيد استهلاك التكييف من الكهرباء.. نصائح مهمة لازم تعرفها
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • تأثير تناول المشروبات الغازية على صحة الكبد.. آثار صادمة
  • وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»
  • قد تهدد حياتك رغم مظهرها الشهي.. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • أبرز 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لمرضى السكري؟
  • طريقة عمل سموذي الليمون بالنعناع المنعش
  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير