كشف الشيخ يسري عزام، إمام وخطيب جامع عمرو بن العاص، أحكامًا شرعية بشأن ضحايا الإعصار دانيال في ليبيا والذي ضرب البلاد خلال الأيام الماضية.

عاجل.. المسماري: أكثر من 1.2 مليون شخص تضرروا من العاصفة دانيال بعد إقامة صلاة الغائب ظهر اليوم على ضحايا المغرب وليبيا بسبب الزلزال والعاصفة دانيال بالقاهرة (تعرف على حكم الصلاة وكيفيه أدائها)

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "المصري أفندي"، والمذاع عبر فضائية "المحور"، الإعصار دانيال من الآيات الكونية التي ذكرها الله في كتابه، ويعرض لها الإنسان في أي وقت، مؤكدًا أن ضحايا الإعصار دانيال شهداء.

الفرق بين شهداء الدنيا والآخرة

وأوضح أن شهداء الإعصار دانيال من شهداء الغرق والهدم، مؤكدًا أن الرسول الكريم  قال إن الشهداء خمسة المطعون، والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله.

وأضاف أن كل أنواع الشهداء يسمون شهداء الدنيا، بينما يسمى الشهيد في سبيل الله شهيد الدنيا والآخر، ولهذا له معاملة خاصة في الدفن، موضحًا أن ضحايا الإعصار دانيال من شهداء الدنيا.

وكانت العديد من المساجد المصرية شهدت اليوم صلاة الغائب عقب صلاة الجمعة، على ضحايا الإعصار دانيال، وزلزال المغرب تضامنًا مع شهداء هذه الكوارث التي ضربت المغرب وليبيا خلال الأسبوع الماضي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضحايا الإعصار دانيال صلاة الغائب صلاة الجمعة المغرب وليبيا عمرو بن العاص يسري عزام إقامة صلاة الغائب

إقرأ أيضاً:

هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم

ركعتا الفجر من الأمور التي حست عليها السنة النبوية الشريفة وأكدت فضلها، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي روته أم المؤمنين عائشة أنه قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا»، ولكن هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟ هذا ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.

هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟

الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته عن سؤال هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟، إنه يجوز للمسلم أن يصلي سنة الفجر القبلية بعد أداء الفريضة، وذلك مثلًا إذا استيقظ من نومه وخشى أن تفوته الجماعة، فأدى الفجر في جماعة وترك ركعتي السنة فله أن يصلي السنة بعد الانتهاء من أداء الفريضة.

حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء في حديثه عن حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض، أنه يجوز للرجل أن يصلي سنة الفجر القبلية بعد صلاة الصبح، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فاتته سنة الفجر القبلية فقضاها بعد صلاة الفريضة، وعليه فلا حرج في ذلك.

الدليل على جواز صلاة سنة الفجر بعد الفرض

وأوضحت الدار أنه ثبت عن قيس بن عمر رضي الله عنه أنه قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتي الفجر بعد صلاة الفجر، فقال: «ما هاتان الركعتان يا قيس؟. قلت: يا رسول الله، لم أكن صليت ركعتي الفجر فهما هاتان»، و قال ابن قدامة في المغني إن سكوت النبي صلى الله عليه وسلم يدل على جواز ذلك، ولأنه صلى الله عليه وسلم قد قضى سنة الضهر بعد العصر، وهذه في معناها.

وقت صلاة سنة الفجر

وأفادت دار الإفتاء أن الأصل في صلاة السنة أنّ تؤدى ركعتين قبل الفريضة؛ لما روته أمُّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الجَنَّةِ: أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ» أخرجه الترمذي في «السنن».

مقالات مشابهة

  • "شر مستطير".. عالم أزهري يحذر من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1-7-2024  في محافظة البحيرة
  • أيوب العملود يحسم الجدل حول اقترابه من الزمالك.. تفاصيل صادمة
  • اليوم.. بايدن يحسم قراره بشأن خوض الانتخابات من منزل عائلته
  • من كلّ بستان زهرة – 68-
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 29 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية