سلمت الكويت مذكرة احتجاج للعراق على خلفية إلغاء المحكمة الاتحادية العراقية تصديق اتفاقية الملاحة البحرية معها، والحكم "بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله".

واجتمع مساعد وزير الخارجية الكويتية لشؤون الوطن العربي، أحمد البكر، الجمعة، مع سفير العراق لدى دولة الكويت، المنهل الصافي، في ديوان عام وزارة الخارجية الكويتية، حيث جرى تسليم مذكرة احتجاج في حيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العراقية.



مساعد وزير الخارجية يسلم سفير العراق مذكرة احتجاج دولة الكويت على ما ذكر في حيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا حول اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله https://t.co/fsXXtb28C7@MOFAKuwait #كونا #الكويت pic.twitter.com/8swzgUvAx0 — كونا KUNA (@kuna_ar) September 15, 2023
يذكر أنه تم التصديق على الاتفاقية من قبل البرلمان العراقي بموجب القانون 42 لسنة 2013 ومن قبل مجلس الأمة الكويتي بموجب القانون الصادر رقم 4 لسنة 2013 والتي تم إيداعها لدى الأمم المتحدة.

وقالت المحكمة الاتحادية العراقية في 4 أيلول/ سبتمر الجاري: إنها "قررت في جلستها المنعقدة في الدعوى المرقمة ( 105 وموحدتها 194/ اتحادية /2023) الحكم بعدم دستورية قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله رقم (42) لسنة 2013".


وأوضحت أنها "أصدرت قرارها لمخالفة أحكام المادة (61 / رابعا) من دستور جمهورية العراق التي نصت على (تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يُسَّن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب"، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2022، احتجت الكويت لدى العراق، بعد تجاوز 3 قطع بحرية عراقية المياه الإقليمية الكويتية، وسلمته مذكرة بذلك.

وشددت الكويت حينها على ضرورة احترام سيادة كلا البلدين، واتفاقية تنظيم الملاحة في "خور عبدالله" المُبرمة بينهما، وعن احتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية.

يذكر أن خور عبد الله، يقع في شمال الخليج العربي ما بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية ويمتد الله إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير الذي يقع به ميناء أم قصر العراقي.

وبحسب قرار مجلس الأمن رقم 833 سنة 1993، فإن خور عبد الله مقسوم بين العراق والكويت وحدود الخور بينهما هي خط الوسط ويكون منفذا بحريا ممكنا للدولتين إلى مختلف أنحاء إقليم كل منهما، والملاحة البحرية متاحة لهما.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الكويت العراقية تنظيم الملاحة خور عبد الله العراق الكويت خور عبد الله تنظيم الملاحة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اتفاقیة تنظیم الملاحة المحکمة الاتحادیة الملاحة البحریة خور عبد الله فی خور عبد

إقرأ أيضاً:

حزب بارزاني:حكومة السوداني واهنة في الدفاع عن سيادة العراق أمام التوغل التركي

آخر تحديث: 1 يوليوز 2024 - 1:58 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- شدد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان، اليوم الاثنين، على ضرورة التحرك السريع لإيقاف التوغل التركي شمالي العراق.وقال سليمان في حديث صحفي، ان “الحلول الحكومية ما زالت غائبة لردع هذه الانتهاكات التركية، محملا الحكومة الاتحادية مسؤولية ما يجري من انتهاكات”.وأضاف، ان “الصراع السياسي مع الإقليم وفي المنطقة كان سببا في استمرار الخروقات التركية، ما يحتم على الحكومة الاتحادية التحرك سريعا لوضع حد لهذه الانتهاكات”.وأوضح، ان “ردع التوغل التركي من مسؤولية الحكومة المركزية باعتبارها هي المسؤولة عن رسم السياسات الخارجية والحفاظ على سيادة البلاد”.

مقالات مشابهة

  • إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟
  • ذنوب عراقية لا تغتفر
  • حزب بارزاني:حكومة السوداني واهنة في الدفاع عن سيادة العراق أمام التوغل التركي
  • ميليشيا عراقية تهدد باستهداف أنبوب النفط المتجه إلى الأردن
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • هل تستهدف ميليشيات عراقية أنبوب النفط المتجه إلى الأردن؟
  • "تنسيقية المقاومة العراقية" تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان
  • محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرار الحكم على “أم اللول” وتعيد محاكمتها
  • محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرار الحكم على أم اللول وتعيد محاكمتها
  • محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرار الحكم على ام اللول وتعيد محاكمتها