فرانس24:
2024-07-01@15:50:57 GMT

درنة المنكوبة: كلما رفعوا الأنقاض عثروا على جثث هامدة

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

درنة المنكوبة: كلما رفعوا الأنقاض عثروا على جثث هامدة

إعداد: محمود نفاخ إعلان اقرأ المزيد

أجزاء بأكملها من شمال شرق ليبيا مغمورة بالمياه بالكامل، ولا يزال العديد من السكان ينتظرون فرق الإغاثة بفارغ الصبر.

في مدينة درنة على وجه الخصوص، والتي ضربتها العاصفة دانيال ليل 11 إلى 12 سبتمبر/أيلول، دُمرت مباني بأكملها وجرفت جسور وغمرت أحياء بأكملها كما فتحت فجوات كبيرة في مختلف الطرق، تاركة مدينة لا يمكن التعرف عليها.

"كل شيء حدث كلمح البصر"

أصبح ما لا يقل عن 30,000 شخص بلا مأوى في درنة، بينما اضطر آخرون إلى الفرار من وسط المدينة، الذي بات مساحة مسطحة من الوحل والطين بفعل الفيضانات.

مراقبنا صالحين الفرجان، من سكان درنة وأب لعائلة لجأت إلى أقاربها في المنطقة المحيطة. ويروي لنا كيف فوجئ سكان المدينة بانفجارين أعقبتهما سيول، عندما كانوا نائمين.

إنه أمر لا يصدق. الجثث في كل مكان. الأرقام مذهلة. في كل مرة يرفعون الأحجار والدمار في مكان ما، يكتشفون جثثًا هامدة"

يوجد في وادي درنة سدان. انفجر الأول قبل 30 دقيقة من الثاني. وأدى الانفجار وتدفق المياه الناتج عنه إلى انفجار الثاني عند الساعة 2:51 صباحا. وسمع دوي الانفجار في أنحاء المدينة.

بصراحة، لم نتوقع مثل هذه الكارثة. كل شيء وصل في لا وقت. لم نتوقع مثل هذه الفيضانات. نحن مشوشون تماما. الأشخاص الذين كانوا يعيشون في وسط المدينة لا يمكنهم حتى الخروج، لقد انتهى أمرهم.

 الفيضان ارتفع منسوب المياه إلى 20 مترا. ولجأ السكان إلى أسطح مبانيهم متأملين عدم تمكن المياه من الوصول إليهم. الضرر لا يمكن تقديره. قطعت طرق بأكملها إلى قسمين. مباني مكونة من 12 طابقا جرفتها مياه البحر.

قال عمدة مدينة درنة الأربعاء إن عدد الأشخاص الذين قتلوا في الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة في شمال شرق ليبيا قد يصل إلى 20 ألف شخص.

وتعهدت الأمم المتحدة بدفع 10 ملايين دولار (حوالي 9.3 مليون يورو) لمساعدة الناجين، في حين أطلق الاتحاد الأوروبي مظروفا بقيمة 500 ألف يورو.

فريق الإنقاذ الفرنسي الذي وصل إلى درنة المنكوبة الثلاثاء يعمل على اختيار موقع لإقامة مستشفى ميداني لإغاثة المنكوبين من السيول العارمة، يشمل قاعات عمليات وولادة ودعم نفسي. 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: بيئة خبر كاذب الشرق الأوسط بيئة

إقرأ أيضاً:

إنقاذ 57 مصطافًا من الغرق في رأس البر بدمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت مدينة رأس البر في دمياط منذ الساعات الأولى من صباح عطلة نهاية الأسبوع إقبال جماهيري حيث شهدت المدينة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة،  توافد الزائرين على مدينة رأس البر لقضاء عطلة نهاية الأسبوع والإقبال على الشواطئ  حيث واصلت الوحدة المحلية بالمدينة جهودها لتوفير كافة الخدمات للزائرين وذلك فى إطار توجيهات الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، ووفقًا لخطة موسم صيف ٢٠٢٤.

حيث يشار إلى أن فرق الإنقاذ تعمل يوميًا منذ شروق الشمس وحتى الغروب وسط التجهيزات الخاصة بالشواطىء من أبراج الإنقاذ و خيم لتجميع الأطفال التائهين ونقاط للإسعاف،  هذا إلى جانب المعدات البحرية،  فيما وقد نجحت الجهود المبذولة على مدار اليوم من إنقاذ ٥٧ حالة من الغرق وتسليم ٧٣ طفل تائه إلى ذويهم.

كما تستقبل الساحة المخصصة لرحلات اليوم الواحد، السيارات الوافدة بشكل دوري، وانتظمت منظومة العمل بالموقف الخارجى وحركة النقل الداخلية سواء بسيارات الأجرة وفقًا لخطوط السير المحددة لها، وأيضًا الطفطف والأتوبيسين السياحى بطول شارع بورسعيد.

كما تابع الدكتور مهندس محمد خلف الله رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، جولاته الميدانية للوقوف على أخر المستجدات فى عملية أعمال رفع كفاءة وتطوير منطقة الشاطئ، حتى يكون جاهزا لاستقبال سكان المدينة وروادها في أبهى صورة خلال فصل الصيف.

وأكد رئيس الجهاز خلال جولته التفقدية التى رافقه خلالها المهندس صلاح عبد الهادي نائب رئيس الجهاز، والمهندس أحمد الزهار المشرف العام على إدارة تنفيذ الطرق، والمهندس عاصم اللبان المشرف العام على الإدارة العامة للتنمية،  والمحاسب شادى شلبى المعاون الإداري لرئيس الجهاز، على إستمرار المتابعة اليومية لسرعة إنجاز أعمال تنفيذ خطة رفع كفاءة شاطيء المدينة بشكل كامل.

وأوضح رئيس الجهاز، أنه جاري الانتهاء من تنفيذ وتجهيز ساحات الانتظار للمركبات، لتنظيم حركة السير وتحديد أماكن انتظار السيارات. 

مقالات مشابهة

  • 3 أسرار طبيعية للتحكم في الشهية وخسارة الوزن بذكاء.. تجنب المياه الفوارة
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • مات مديوناً بـ500 مليون دولار.. 65 دائناً رفعوا مطالبات ضد مايكل جاكسون
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • قوات الاحتلال تجبر فلسطينياً على هدم منزله في القدس المحتلة
  • إلهام شاهين لـ البوابة نيوز: "30 يونيو" أنقذتنا من تجار الدين
  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 29 يونيو 2024
  • إنقاذ 57 مصطافًا من الغرق في رأس البر بدمياط
  • كم عدد الأشخاص الذين شاهدوا مناظرة بايدن وترامب؟