أدانت كتلة الصحفي الفلسطيني مساء اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023 ، استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي للصحفيين شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة .

نص البيان كما وصل وكالة سوا الإخبارية

كتلة الصحفي تُدين استهداف الاحتلال للصحفيين شرق خانيونس

في ظل عداون الاحتلال المتواصل على شعبنا الفلسطيني يستمر مسلسل اعتداءاته وانتهاكاته بحق الصحفيين الفلسطينيين، والتي كان آخرها ما وثقته عين الصحافة باستهداف مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم لغعاليات الشباب الثائر شرق خانيونس، ما أدى لإصابة الزميل أشرف أبو عمرة بشكل مباشر وبجراح متوسطة وآخرين منهم أصيبوا بالاختناق وأضرار جسيمة طالت معداتهم، ما يعدُّ جريمة جديدة وتجاوز خطير لكل المواثيق الدولية التي تكفل حرية العمل الصحفي وتدين كل أشكال الاعتداء عليهم.

وأمام سجل الجرائم مفتوح الحساب تدين كتلة الصحفي الفلسطيني اعتداء الاحتلال على الصحفيين على حدود غزة، وتؤكد أن الجريمة بحقهم كانت تحت عين الكاميرات التي عملت على توثيقها والتي ستكون شاهداً على بشاعة الاحتلال وعدوانه.

وتدعو كتلة الصحفي المؤسسات الدولية والحقوقية لتوجيه الإدانة للاحتلال والعمل على تجريمه أمام المحاكم الجنائية الدولية.

وشددت الكتلة على تمسكها بالدفاع عن كل الصحفيين، من خلال مواصلة جهودها مع أحرار العالم من أجل كف يد الاحتلال عنهم، ومحاسبة الاحتلال وقادة كيانه على الجرائم المرتكبة بحقهم.

كما تطالب الكتلة الاتحاد الدولي للصحفيين بالتحرك لتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين الذين يعملون في ظل أوضاع صعبة في غزة وظروف قاسية بفعل جرائم الاحتلال المتواصلة بحقهم.

وتؤكد الكتلة أن هذا الانتهاك لن يكون عائقاً أمام استمرار نقل الصورة وكشف حقيقة ووجه الاحتلال القبيح، فالصوت لن يُخمد والصورة ستبقى حاضرة في كل ميدان ومواجهة.

كتلة الصحفي الفلسطيني

15 سبتمبر 2023م

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: کتلة الصحفی

إقرأ أيضاً:

خطة نتنياهو لـتطهير الإعلام من خصومه

رصدت صحيفة هآرتس الإسرائيلية استهداف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وسائل الإعلام المحلية ضمن خططه للاستمرار في السلطة، وشمل ذلك تعيين موالين له وضمان أن يردد المحللون وجهات نظر مؤيدة له.

وتحدثت الصحيفة عن عملية "تطهير" تشهدها القناة الـ13 وتستهدف خصوم نتنياهو، وأكدت أن تلك الحملة بدأت بإلغاء برنامج شهير يقدمه الصحفي الاستقصائي رفيف دروكر.

وأشارت إلى أن دروكر -الذي كان منذ فترة طويلة خصما بارزا لرئيس الوزراء- كشف من خلال تقاريره السابقة عن حالات عديدة من الفساد وعدم الكفاءة بين نتنياهو ورفاقه. وأوضحت الصحيفة أن بعض التقارير أكدت أن نتنياهو ربط تقديم المساعدات المالية الحكومية للقناة 13 الإخبارية بإقالة دروكر.

وأعلنت القناة 13، أمس الخميس، وقف بث برنامج الصحفي المخضرم "منطقة الحرب" وجاء ذلك بعد تعيين يوليا شمالوف-بيركوفيتش رئيسة تنفيذية، وهي خطوة أثارت جدلا كبيرا، وفقا لهآرتس التي قالت إن كثيرين اعتبروا التعيين محاولة من نتنياهو لتحويل القناة إلى منصة يمينية.

وأوضحت الصحيفة أن عددا من الصحفيين في القناة عبروا عن رفضهم لتعيين بيركوفيتش، من بينهم باروخ كرا الصحفي الاستقصائي الذي قدم تقارير عن محاكمات نتنياهو والإصلاح القضائي، وماتان هودوروف أحد كبار المعلقين الاقتصاديين، إلى جانب دروكر.

واعتبرت أن ما يجري داخل القناة 13 جزء من إستراتيجية أوسع يتبعها نتنياهو وحلفاؤه للسيطرة على وسائل الإعلام المحلية وإعادة تشكيلها، وضربت مثلا باستهداف صحيفة "إسرائيل اليوم" عام 2015، والجهود المبذولة لخصخصة إذاعة الجيش، وإغلاق هيئة البث العامة "كان" إضافة إلى منح مزايا تنظيمية للقناة 14 التي وصفتها بأنها قناة اليمين المتشدد الناطقة باسم نتنياهو.

خطوة إستراتيجية

وأكدت هآرتس أن حملة نتنياهو لإعادة تشكيل المشهد الإعلامي خطوة إستراتيجية للبقاء السياسي، وأشارت إلى أن تلك الحملة شهدت تصاعدا بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول وفي خضم حرب غزة، وقالت إن العمل ضمن الحملة استهدف التعتيم على خطورة الوضع، وتطبيع احتلال قطاع غزة وتجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم.

ووصفت تصريحات الصحفيين المتحالفين مع نتنياهو خلال الحرب بأنها متطرفة للغاية، وأكدت الاستشهاد ببعضها في القضية التي رفعت ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأشارت إلى أن الحملة شملت أيضا منع إسرائيل للصحفيين الأجانب من دخول غزة، إلى جانب "قانون الجزيرة" الجديد الذي يحظر على قناة الجزيرة العمل في إسرائيل.

وختمت هآرتس تقريرها بأن ما يحدث حاليا في إسرائيل أشبه بما جرى بالاتحاد السوفياتي حين بث التلفزيون الرسمي بحيرة البجع لتشايكوفسكي خلال محاولة انقلاب صيف 1991، وقالت إن المسؤولين كانوا يحاولون حينها إبعاد الجمهور عن معرفة الحقيقة حول إمبراطوريتهم المتهالكة، وهكذا هو الحال في إسرائيل عام 2024، إذ يقوم المسؤولون بإسكات الصحفيين الذين ينتقدون الحكومة و"كما هو الحال مع الاتحاد السوفياتي، يُظهر التضييق على حرية التعبير مدى هشاشة إمبراطورية نتنياهو وحلفائه. وعندما يضغط عدد كاف من الناس ضدها، فإنها سوف تنهار أيضا".

مقالات مشابهة

  • خطة نتنياهو لـتطهير الإعلام من خصومه
  • المدني الفلسطيني: الاحتلال يمارس سياسة استهداف المناطق المأهولة في غزة بالمدفعية
  • فتح: دعوة إسبانيا لعدم الكيل بمكيالين بغزة يترجم حال المنظومات الدولية ضد الهيمنة الأمريكية
  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُطالب الاتحاد الأوروبي بمواقف واضحة حول اعتداءات الاحتلال بحق الصحفيين
  • الاحتلال يواصل نهجه في استهداف خيام النازحين بغزة
  • "الوطني الفلسطيني" يُحمل المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن استهداف الاحتلال للمدارس والمنشآت المدنية
  • بعد مجزرة خانيونس.. حماس تدعو لمسيرات غضب في العالم وتفعيل الاشتباك في الضفة
  • نقابة الصحفيين تكرم الفلسطيني وائل الدحدوح بجائزة «حرية الصحافة»
  • وائل الدحدوح يطالب نقابة الصحفيين الفلسطينية ببذل الجهد لوقف استهداف الإعلاميين
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: خروج جميع النقاط الطبية والعيادات عن الخدمة