صحيفة الاتحاد:
2024-09-16@19:07:04 GMT

مجموعة77+الصين تدعو إلى نظام اقتصادي عالمي جديد

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

دعت "مجموعة77+الصين" إلى إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد مع انطلاق أعمالها في العاصمة الكوبية، اليوم الجمعة.
تضم المجموعة دولا نامية وناشئة تمثّل 80 في المئة من سكان العالم.
وانضم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى نحو 30 رئيس دولة وحكومة من أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية يشاركون في القمة التي تستمر يومين في هافانا.


وقال الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل، الذي تتولى بلاده منذ يناير الرئاسة الدورية للمجموعة، في كلمته الافتتاحية "بعد مضي وقت طويل نظم فيه الشمال العالم وفقا لمصالحه، صار حريًا بالجنوب اليوم أن يغير قواعد اللعبة".
وشدد الرئيس الكوبي على أن البلدان النامية هي الضحية الرئيسية "للأزمة الحالية متعددة الأبعاد التي يشهدها العالم ... والاضطرابات الدورية في التجارة والتمويل الدولي والتجارة غير المتكافئة الجائرة"، فضلا عن ظاهرة الاحتباس الحراري.
وندد ب"البنية الدولية" التي تديم "التفاوتات" و"المعادية للتقدم" في دول الجنوب.
من جانبه، دافع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن عالم "أكثر تمثيلا وأفضل استجابة لاحتياجات الاقتصادات النامية"، مؤكدا أن هذه الدول "عالقة في مجموعة متشابكة من الأزمات العالمية".
- عقبات التنمية
يشارك ممثلون لنحو مئة دولة في هافانا في هذه القمة الاستثنائية التي تتمحور حول "دور العلم والتكنولوجيا والابتكار" في التنمية. وبهذه المناسبة، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالحكومة الكوبية على تطوير لقاحاتها ضد كوفيد-19.
أسست التكتل 77 دولة من الجنوب العالمي عام 1964 "للتعبير عن، ودعم، مصالحها الاقتصادية الجماعية وتعزيز قدرتها المشتركة على التفاوض"، بحسب موقع المجموعة على الإنترنت. وهي تضم اليوم 134 دولة، في حين تشارك فيها الصين بصفتها طرفًا فاعلًا خارجيًا.
وشدد عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني لي شي، المشارك في القمة، على "التعاون بين بلدان الجنوب [الذي] يلعب دورا متزايد الأهمية". وأضاف أن الصين "ستجعل التعاون بين بلدان الجنوب دائما أولوية في تعاونها مع العالم الخارجي".

أخبار ذات صلة مشاركة الإمارات بـ«العشرين» تكرس مكانتها الرائدة بالاقتصاد العالمي الرئيس الصيني: سنضخ حافزاً جديداً في التنمية العالمية المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي

إقرأ أيضاً:

اليوم .. قمة ثلاثية مرتقبة بين سلفاكير و البرهان و أفورقي بجوبا

 

قالت مصادر مطلعة  إن رئيس مجلس السيادة الانقلابي  عبدالفتاح البرهان، سيغادر اليوم الأثنين ، إلى دولة جنوب السودان في زيارة رسمية .

الخرطوم ــ التغيير

يأتي ذلك وسط أنباء تحدثت عن قمة رئاسية  ثلاثية بين البرهان ورئيس جنوب السودان سلفاكير  ميارديت ورئيس أريتريا أسياس افورقي.

وبحسب المصادر تناقش القمة التي تجمع سلفاكير و البرهان و الرئيس الإريتري أسياس أفورقي بالعاصمة جوبا، تنفيذ اتفاق السلام المنشط بدولة جنوب السودان على خلفية القرارات الأخيرة بتمديد الفترة الإنقتالية في الحنوب و تأجيل الانتخابات .

وعلى هامش القمة المقررة اليوم في عاصمة دولة جنوب السودان ستناقش القمة الثلاثية الأزمة السودانية وتداعياتها على جوبا وأسمرا .

الوسومالبرهان سلفاكير قمة ثلاثية

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي... عاجل
  • «بلدية أبوظبي» تدعو للتسجيل في نظام قيد المهندسين
  • شركة تركية تعمل على إنتاج نظام عالمي جديد لتحديد المواقع
  • اليوم .. قمة ثلاثية مرتقبة بين سلفاكير و البرهان و أفورقي بجوبا
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • خوفاً من تصادم جيوسياسي.. نظام عالمي لتتبع المعادن الحيوية
  • الإمارات تقدم 10 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم النساء المتضررات من النزاع في السودان
  •  بمشاركة ليبيا.. اجتماع عربي لاتيني لدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة