قال الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن الإنابة في الحج والعُمرة مشروعة وفق شروط وضوابط معينة، ولكن الدين يرفض تسليع العبادات واتخاذها وظيفة أو تجارة.


جاء ذلك خلال لقاء لفضيلته على احدى القنوات الفضائية.

ردًّا على من يقوم بترويج وسائل وطرق غير قانونية وغير مشروعة لما يُعرف بالإنابة في الحج والعمرة وغيرها من العبادات مضيفًا فضيلته أن هذه الوسائل والبرامج غير المعتمدة ربما تُخرج هذا الأمر المشروع عن فوائده الشرعية.

 

الاختلاف الفقهي بين العلماء منطقة واسعة


وأكد فضيلة المفتي على أن قضية الخلاف الفقهي وُضعت لها قواعد ضابطة لضبط حركة الخلاف في المجتمع، حيث إن الاختلاف الفقهي بين العلماء منطقة واسعة، ولو أُخذ بالمعايير المنضبطة فسيكون رحمة للأمة، أما لو أُخذ بمنهج آخر إقصائي فسنكون في مشكلة عويصة، ولعلنا نعاني من ذلك حاليًّا.

 

دار الإفتاء مؤسسة وطنية تعمل تحت عنوان استقرار المجتمع


وأشار فضيلته إلى أن دار الإفتاء المصرية مؤسسة وطنية تعمل تحت عنوان استقرار المجتمع، حيث اشتبكت مع الواقع اشتباكًا عميقًا، واشتبكت وتفاعلت مع الفضاء الإلكتروني لتصحيح سلبياته وللاستفادة من إيجابياته، حيث إن المؤتمرات الدولية التي تعقدها دار الإفتاء والأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، ومركز سلام لمكافحة التطرف، أثبتت نجاحًا برهن عليه الحضور المحلي والدولي الكبير خلال كل المؤتمرات.

 

دار الإفتاء  لديها وحدات بحثية لرصد أخبار الترند لتصحيح سلبياته


وأوضح فضيلة المفتي أن دار الإفتاء المصرية لديها وحدات بحثية لرصد أخبار الترند لتصحيح سلبياته، كما ترصد أبرز الفتاوى التي تُحدث زخمًا عبر مواقع التواصل بشكل خاص، وتصل لمرحلة الترند في العالم، بالإضافة لأبرز الموضوعات التي تداولها روَّاد مواقع التواصل الاجتماعي وتتعلق بالشأن الديني بشكل عام، كما ترصد الأحداث التي أحدثت جدلًا (إيجابًا وسلبًا) عبر السوشيال ميديا، وتحليل حجم التفاعل الإيجابي والسلبي مع هذه الظواهر؛ وذلك خدمةً لصناع القرار والمؤسسات الإفتائية للبحث في أبرز الموضوعات والفتاوى التي تشغل أذهان المواطنين وتثير الجدل بينهم؛ لتقديم الأحكام الشرعية الصحيحة في المسائل المختلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الحج والعمرة شروط وضوابط دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

ما هو الحد المسموح به لاستيراد الحلويات للأفراد؟.. الزكاة والجمارك توضح

ورد سؤال إلى حساب اسأل الزكاة والضريبة والجمارك من أحد المتابعين، نصه: "السلام عليكم، ما هو الحد المسموح بإحضاره من الحلويات من خارج المملكة للأفراد؟".

أجابت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر حسابها بمنصة إكس، بأن الاستيراد للأفراد يجب أن يكون بكمية ذات طابع شخصي وليست للغرض التجاري، مشيرًة إلى أنه يتم تحديد الكمية من قِبل المعاين الجمركي في المنفذ.

وعليكم السلام
عزيزي مطلق، الاستيراد للأفراد يجب أن يكون بكمية ذات طابع شخصي وليست للغرض التجاري، كما يتم تحديد الكمية من قِبل المعاين الجمركي في المنفذ.
يهمنا تقييمك: https://t.co/x5HvJkDyum

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) July 9, 2024 ضوابط استيراد المركبات

وفي سياق متصل، كان متحدث هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، حمود الحربي، أوضح مزايا التحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية.

وتابع متحدث الهيئة، أن «التحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية؛ سيكون لها أثر إيجابي ستسهم في اختصار الوقت والجهد على عملائنا».

وأكمل «الحربي»، «إننا نسعى في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للوصول إلى خدمات جمركية يتم تقديمها وفق أفضل الممارسات ومن خلالها نهدف إلى تحقيق استراتيجيتنا وتكون المملكة منصة لوجستية عالمية في التجارة».

مقالات مشابهة

  • هل يجوز دفع الزكاة إلى الأخ المدين؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • حكم نشر بعض الأخبار التي ليس لها واقع لرفع أسعار الأسهم
  • مستشفى” السلط الجديد” يجري عملية نوعية لتصحيح العمود الفقري
  • مجلس الشورى يطالب وزارة الحج بالتوسع في مؤشرات قياس رضاء المعتمرين عن جميع الخدمات
  • التعليم تعلن ضوابط النقل والاستضافة بين الجامعات كافة
  • ما هو الحد المسموح به لاستيراد الحلويات للأفراد؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • جهات التحقيق تستجوب 3 متهمين غسلوا 50 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة
  • كيف يحصن الإنسان نفسه من الفتن ؟
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024
  • شهادات جديدة مفزعة حول موسم الحج الأخير.. موتى في الطرقات