أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، احتجاز سفير بلاده من قبل الانقلابيين في النيجر، لافتا إلى أن الطعام الذي يتناوله السفير المحتجز عبارة عن "حصص غذائية عسكرية،" بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال الرئيس الفرنسي، خلال زيارته منطقة "سومور-ان-اوكسوا" في وسط شرق البلاد: "في النيجر وفيما أتحدث إليكم، لدينا سفير وموظفون دبلوماسيون تم احتجازهم رهائن في سفارة فرنسا".

وتابع ماكرون: "العسكريون الذين أطاحوا بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو يمنعون الطعام" عن طاقم السفارة، ولفت إلى أن السفير "يتناول حصصا غذائية عسكرية".

يذكر أن محكمة في النيجر أمرت في وقت سابق بطرد السفير الفرنسي سيلفان إيتي من البلاد، بناء على التماس مقدم من جانب المجلس العسكري الحاكم وتأييدا لقرار له بهذا الخصوص.

وإلي الآن، ترفض السلطات الفرنسية طلبات انسحاب قواتها ودبلوماسييها من النيجر، معتبرة أن المجلس العسكري الحاكم حاليا "سلطة غير شرعية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الانقلابيون النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

عطاف يوقّع على سجل التعازي إثر وفاة سفير روسيا لدى الجزائر

وقّع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الإثنين. بمقر سفارة روسيا الفيدرالية بالجزائر، على سجل التعازي إثر وفاة سفير روسيا لدى الجزائر، فاليريان شوفاييف.

وكتب الوزير عطاف في سجل التعازي: “بكثير من الحزن والأسى مقرونين بتعاطف صادق وتضامن تام. أتقدم باسم إطارات وموظفي وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، وأصالة عن نفسي. بخالص التعازي وأصدق عبارات المواساة إلى أسرة الفقيد السفير فاليريان شوفاييف وإلى جميع أعضاء سفارة فيدرالية روسيا بالجزائر. وكذا أعضاء السلك الدبلوماسي الروسي بموسكو وبالخارج”.

وأضاف الوزير بالقول: “وإذ نشارك أصدقاءنا الروس أحزانهم وخسارتهم بفقدان السفير شوفاييف، لا يسعنا في مقام كهذا. إلا أن نستذكر مآثر هذا الدبلوماسي المحنك الذي أفنى عمره في خدمة بلاده وتمثيلها أحسن تمثيل، وهو الذي لم يتوان منذ توليه لمهامه النبيلة في الجزائر وحتى اللحظات الأخيرة من حياته في المساهمة بإخلاص وتفان وبشكل لافت في توطيد وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين بلدينا وشعبينا الصديقين”.

مقالات مشابهة

  • ماكرون يرفع الراية البيضاء ويدعو لتشكيل حكومة من أغلبية صلبة بعد هزيمة حزبه
  • بعد مغادرة النيجر.. القوات الأمريكية تبني قاعدة عسكرية في ساحل العاج
  • نصائح غذائية للمسافرين: كيف تحافظ على صحتك وتستمتع برحلتك
  • ماكرون: الولايات المتحدة وألمانيا المعارضان الرئيسيان لانضمام أوكرانيا للناتو
  • فرنسا تعيش أزمة سياسية بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية
  • عطاف يوقّع على سجل التعازي إثر وفاة سفير روسيا لدى الجزائر
  • الرئيس الفرنسي يطلب من حكومته البقاء "في الوقت الراهن" غداة خسارة معسكره الانتخابات
  • ماكرون يطلب من رئيس الوزراء البقاء في منصبه
  • ماكرون يطلب من رئيس وزرائه البقاء في منصبه ويرفض قبول استقالته
  • ماكرون يطلب من رئيس الوزراء الفرنسي البقاء في منصبه