شهد الجامع الأزهر بالعاصمة المصرية القاهرة، حضور مئات المصلين لآداء صلاة الغائب، والتي تمّ تنظيمها مباشرة عقب صلاة الجمعة.

قام المصريون في جميع مساجد البلاد بأداء صلاة الغائب على أرواح ضحايا فيضانات ليبيا وزلزال المغرب، وهما الكارثتان اللتان تسببتا في مقتل الآلاف بفارق أيام قليلة. وكان وزير الأوقاف قد دعا الأئمة إلى تنظيم صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وضحايا إعصار ليبيا، وذلك عبر حسابه على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي.

اعلان

وشهد الجامع الأزهر بالعاصمة المصرية القاهرة، حضور مئات المصلين لآداء صلاة الغائب، والتي تمّ تنظيمها مباشرة عقب صلاة الجمعة. وبهذه المناسبة الأليمة قال المصلي سعيد رجب، إن "الشعب المصري كله يتقدم تعازيه ويعبر عن أحزانه جراء هذه المصائب التي حلت بدول شمال أفريقيا".

شاهد: وصول جثامين 64 مصريا من ضحايا فيضانات ليبيا إلى بني سويف

وفي إدلب، صلى أكثر من ألفي سوري الجمعة من أجل آلاف الضحايا الذين قضوا في المغرب وليبيا.

وقال خطيب المسجد الكبير في إدلب محمود داود الحبيش "نحن اليوم أولى الناس بأن نصلي على اخواننا الذين لم يصل عليهم أحد ممن قضى في تلك البلاد التي لا تبعدنا عنها الا المسافات. واما الارواح فهي واحدة واما الدين فهو واحد".

ومن بين المصلين محمد الباشا (31 عاماً)، وقد بُترت ذراعه جراء الزلزال الذي أودى بآلاف السوريين، بينهم زوجته وأولاده.

وقال لوكالة فرانس برس بعدما أدّى صلاة الجمعة في المسجد "اليوم صلينا صلاة الغائب على أهلنا في ليبيا وفي المغرب. شعرت اليوم كأنني أصلي على زوجتي وأطفالي".

وأفاد مراسل فرانس برس بأنّ عدداً كبيراً من المصلين تجمعوا أيضاً خارج المسجد الذي غصّ بالمؤمنين.

وقال أبو أسامة (45 عاماً)، وهو نازح من ريف حماه (وسط)، "ذقنا ما ذاقوه". وأضاف "خلّف الزلزال أثراً كبيراً في نفوسنا إذ فقدنا أقارب وأهلا في سوريا في زلزال مشابه لزلزال المغرب، فعندما صلينا صلاة الغائب عليهم كنا نستشعر الألم الذي مروا به".

وتعيش ليبيا وضعا إنسانيا كارثيا جراء انهيار سدين بعد هطول أمطار غزيرة بشكل غير عادي بسبب العاصفة دانيال في البحر المتوسط في وقت مبكر من يوم الاثنين، مما أدى إلى تدفق جدار من المياه يبلغ ارتفاعه عدة أمتار في واد يمر عبر مدينة درنة.

وما زال ما لا يقل عن 10 آلاف شخص في عداد المفقودين وتخشى السلطات أن يكونوا قد لقوا حتفهم في الفيضانات التي أودت بحياة أكثر من 11 ألف شخص.

وفي المغرب، أدى زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر الأسبوع الماضي بإقليم الحوز جنوب مراكش إلى مقتل حوالى ثلاثة آلاف شخص وأكثر من خمسة آلاف جريح في حصيلة مرشحة للإرتفاع نظرا لوجود عدد كبير من المفقودين. 

ويعدّ زلزال المغرب الأخير أكبر زلزال يضرب الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منذ 120 عامًا.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية آخر تطورات كارثة الفيضانات في ليبيا.. استمرار البحث عن آلاف المفقودين فيضانات ليبيا: فرق الإنقاذ المصرية تنتشل بعض الجثث في مدينة درنة شاهد: فريق الكوارث والطوارئ التركي يبحث عن جثث الضحايا وسط المياه والحطام في ليبيا ليبيا درنة صلوات مصر زلزال المغرب اعلانالاكثر قراءة بعد التحذيرات الفرنسية من خطر إشعاعات هاتف آيفون 12 على الصحة شركة آبل تعلن أنها ستعيد تحديث الجهاز عاجل. زيارة ثانية لزيلينسكي إلى البيت الأبيض مرتقبة الخميس فيضانات ليبيا: 3800 قتيل وآلاف المفقودين و30 ألف مشرد على الأقل حتى الآن فيديو: درنة المدينة الشهيدة.. مناظرُ مرعبة وخوفٌ مما هو آت بسبب اتهامهما "بالخيانة الحربية" السعودية تعدم عسكريين بينهما طيار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم كوارث طبيعية ليبيا فيضانات - سيول فرنسا ضحايا إعصار البيئة جو بايدن شرطة جفاف Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار كوارث طبيعية ليبيا فيضانات - سيول فرنسا ضحايا إعصار My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ليبيا درنة صلوات مصر زلزال المغرب كوارث طبيعية ليبيا فيضانات سيول فرنسا ضحايا إعصار البيئة جو بايدن شرطة جفاف كوارث طبيعية ليبيا فيضانات سيول فرنسا ضحايا إعصار فیضانات لیبیا زلزال المغرب صلاة الغائب

إقرأ أيضاً:

مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية

مواقيت الصلاة اليوم.. ترتفع معدلات البحث من قِبل الكثير من المسلمين عن مواقيت الصلاة بشكل دوري حتى يؤدوا الفريضة في أوقاتهم، وهناك بعض الأشخاص يرتبون جدول يومهم على مواعيد الصلاة.

مواقيت الصلاة اليوم

ينشر موقع الأسبوع مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة الكبرى وعدد من محافظات الجمهورية، ولمزيد من الخدمات التى يقدمها موقع الأسبوع اضغط هنـــا.

كذلك يبحث الكثير من المسافرين والقادمين عن مواقيت الصلاة في العواصم والمدن العربية، لذا ينشر موقع الأسبوع مواقيت الصلاة في عدد من العواصم والمدن العربية، وعلى رأسها مدينتا الحرمين الشريفين مكة المكرَّمة والمدينة المنورة.

مواقيت الصلاة في مكة المكرمة

موعد صلاة الفجر 4:13

موعد صلاة الظهر 12:18

موعد صلاة العصر 3:32

موعد صلاة المغرب 6:57

موعد صلاة العشاء 8:27

مواقيت الصلاة في المدينة المنورة

موعد صلاة الفجر 4:05

موعد صلاة الظهر 12:19

موعد صلاة العصر 3:42

موعد صلاة المغرب 7:04

موعد صلاة العشاء 8:34

مواقيت الصلاة في الرياض

موعد صلاة الفجر 3:37

موعد صلاة الظهر 11:50

موعد صلاة العصر 3:13

موعد صلاة المغرب 6:35

موعد صلاة العشاء 8:05

مواقيت الصلاة في دبي

موعد صلاة الفجر 4:02

موعد صلاة الظهر 12:21

موعد صلاة العصر 3:46

موعد صلاة المغرب 7:03

موعد صلاة العشاء 8:33

مواقيت الصلاة في أبو ظبي

موعد صلاة الفجر 4:08

موعد صلاة الظهر 12:24

موعد صلاة العصر 3:47

موعد صلاة المغرب 7:05

موعد صلاة العشاء 8:35

مواقيت الصلاة في عمان

موعد صلاة الفجر 3:56

موعد صلاة الظهر 12:33

موعد صلاة العصر 4:14

موعد صلاة المغرب 7:39

موعد صلاة العشاء 8:11

مواقيت الصلاة في مسقط

موعد صلاة الفجر 3:52

موعد صلاة الظهر 12:03

موعد صلاة العصر 3:23

موعد صلاة المغرب 6:46

موعد صلاة العشاء 8:16

مواقيت الصلاة في الكويت

موعد صلاة الفجر 3:15

موعد صلاة الظهر 11:45

موعد صلاة العصر 3:20

موعد صلاة المغرب 6:40

موعد صلاة العشاء 8:10

اقرأ أيضاًمواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 بالقاهرة والمحافظات

بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 5 يوليو 2024

غدًا.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 6 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • شاهد| إعصار يمني في يضرب البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي
  • ليبيا تتجاوز تونس في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • موعد صلاة الجمعة اليوم 5-7-2024 في القاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • رياح خطيرة وعواصف.. ارتفاع ضحايا إعصار بيريل في جامايكا
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 أشخاص
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 اشخاص
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية