قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن السياسة الأمريكية كانت تريد الهيمنة والسيطرة على الإقليم العربي، وكان تنظيم القاعدة بدايته بأيدي أمريكية خالصة".

وأضاف السفير محمد العرابي خلال حواره ببرنامج "ثم ماذا حدث" على قناة القاهرة الإخبارية" أن الاستراتيجية الأمريكية بعد حادث 11 سبتمبر كانت تغلب عليها السطحية والسذاجة بصورة كبيرة.

وأوضح أنه حدث انشقاق كبير في الدول العربية بين الشعب والسلطات الحاكمة التابعة لسياسة الغرب، والدليل على ذلك الانشقاق في سوريا الذي حدث بين الشعب السوري الشقيق والسلطة الحاكمة.

واشار "العرابي" إلى أن القوى الدولية كانت تريد وضع استراتيجية جديدة في الإقليم العربي بما يتوافق مع أهداف ومتطلبات القوى الدولية ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي دفع الإقليم العربي الثمن غاليًا بعد ثورات الربيع العربي التي حدثت والتي أدت إلى الفوضى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اخبار امريكا الاقليم العربي الدولة المصرية الشعب السوري الولايات المتحدة سياسة الغرب

إقرأ أيضاً:

الخريجي: استمرار العمليات العسكرية في غزة يهدد الأمن الإقليمي

شارك نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، اليوم، في الاجتماع التاسع عشر لوزراء خارجية منتدى حوار التعاون الآسيوي، الذي استضافته الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك نيابةً عن صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.
وأكد في بداية كلمته، أهمية مضاعفة الجهود المشتركة وتعميق التعاون والتنسيق؛ لمواجهة العديد من التحديات ومن أبرزها تنامى الصراعات، وتزايد تحديات الأمن الغذائي، وأمن الطاقة، وغيرها.
أخبار متعلقة خلال شهر.. 6.2 ملايين عملية إلكترونية عبر منصة أبشر"الغذاء والدواء": رصد 1713 ملاحظة على المصانع الدوائية خلال 2023خطة استراتيجية جديدة لمركز الملك سلمان للإغاثة.. اعرف التفاصيلوأشار إلى مواصلة إسرائيل عملياتها العسكرية التي تصاعدت بشكل غير مسبوق ضد المدنيين العزّل في غزة، والتي خلفت آلاف الضحايا من الأطفال والنساء والشيوخ، مؤكداً أن استمرار العمليات العسكرية يهدد الأمن الإقليمي، وينذر باتساع رقعة النزاع، والذي سبق حذرت المملكة منه نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نائب وزير الخارجية- أرشيفيةحق الشعب الفلسطينيوأكد الخريجي ضرورة الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية، وحماية المدنيين، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية، وتكثيف الجهود للتوصل إلى حل عادلٍ ودائمٍ للقضية الفلسطينية، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.
وجدّد نائب وزير الخارجية تأكيد المملكة على ضرورة مواصلة التنسيق بين الدول وتطوير وتوسيع التعاون في المجالات كافة؛ بما في ذلك التنمية الاقتصادية، والتكنولوجيا، والتجارة، والاستثمار، والأمن الإقليمي، والطاقة، والمجالات الثقافية، وغيرها من المجالات.
كما أكد أن المملكة تؤمن بأهمية تعزيز التعاون في المجالات والتحديات الناشئة، ومنها أزمة التغير المناخي، ورفع مستوى التعاون في مجال الحوكمة العالمية للذكاء الاصطناعي والتقنيات الجديدة، لافتا إلى أهمية وفعالية العمل الجماعي ضمن الأطر المتعددة الأطراف في تهدئة التوترات وتعزيز الحوار والعمل المشترك.

مقالات مشابهة

  • "فورين بوليسي": المناظرة بين بايدن وترامب يمكن أن تصنع تاريخ السياسة الخارجية
  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية لا تريد السلام
  • ‏وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تريد السلام في المنطقة
  • وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: تحركات مهمة في عُمان بشأن اليمن .. بدعم من ‘‘التحالف’’ رغم رفض الحكومة الشرعية
  • منير فخري: السفيرة الأمريكية توسطت لتعيين نواب الرئيس في عهد مرسي
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: العدوان على غزة سبب التصعيد في البحر الأحمر
  • روسيا وسلطنة عُمان تناقشان إنشاء نظام أمني جماعي في منطقة الخليج العربي
  • «الخارجية الأمريكية»: الشعب الفلسطيني يستحق دولة
  • الخريجي: استمرار العمليات العسكرية في غزة يهدد الأمن الإقليمي