الوطن:
2024-06-27@10:24:25 GMT

«المسماري»: 900 ألف مُتضرر من الفيضانات بالجبل الأخضر

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

«المسماري»: 900 ألف مُتضرر من الفيضانات بالجبل الأخضر

أكد المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، أن القوات المسلحة رفعت درجة الاستعداد فور وقوع الفيضانات، فضلاً عن تشكيل غرفة طوارئ لبحث تطورات الأحداث بعد الفيضانات التي ضربت ليبيا.

رفع درجة الاستعداد

وأضاف المتحدث باسم الجيش الليبي خلال كلمته في المؤتمر الصحفي لمتابعة آخر المستجدات في درنة، اليوم الجمعة، نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه تم رفع درجة الاستعداد لوحدات بنغازي العسكرية، موضحاً أن سرعة العاصفة في المدينة بلغت نحو 80 كم/ ساعة، مؤكداً أنه رغم ذلك لم تصب بأضرار.

وكشف المسماري، أن مناطق عديدة في الجبل الأخضر جرفتها السيول بالكامل، وتم غرق جميع المنازل في العديد من المناطق، موضحاً أن الأودية في الجبل الأخضر لا يمكن عبورها إثر الإعصار.

وأكد المسماري، أن هناك 900 ألف شخص في الجبل الأخضر تضرروا بسبب الفيضانات، بجانب أن القيادة العامة فقدت الاتصال بالعسكريين في أثناء الفيضان.

سقوط العديد من الضحايا

وتسببت العاصفة «دانيال» في سقوط العديد من الضحايا في مدينة درنة، وأدت الأمطار الغزيرة إلى تدمير البنية التحتية والممتلكات.

لذلك، أعلنت حالة الاستنفار في المدينة لإغاثة المنكوبين جراء السيول والفيضانات، وما زال البحث جارٍ عن المفقودين.

وأكدت السلطات اتخاذها الإجراءات اللازمة لحصر البلديات المتضررة، ورفعت الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، خاصة في قطاع الكهرباء، مع المخاوف من انقطاع التيار وحدوث عمليات ماس كهربائي قد تهدد حياة المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درنة العاصفة دانيال دانيال الفيضانات

إقرأ أيضاً:

تزامنًا مع عرض فيلم وراء الجبل في سينما زاوية تعرف على مخرجه

فيلم “وراء الجبل” سيُعرض على مدار أسبوع في سينما زاوية بالقاهرة من يوم الأربعاء 26 يونيو وحتى يوم الثلاثاء 2 يوليو، وهو فيلم للمخرج التونسي محمد بن عطية.

أفلام المخرج محمد بن عطية 

 

لا يمكن بأي شكل فصل أي فيلم عن مخرجه بشكلٍ كامل، فالعمل السينمائي وصاحبه يكملان بعضهما بعضًا وكلما أمعنت النظر وجدت جزءًا حميميًا بكل منهما في الآخر، لهذا عندما نتحدث عن النجاح الذي حققه الفيلم التونسي وراء الجبل، وهو ثالث أفلام بن عطية الطويلة، بعد فيلمي نحبك هادي الذي حاز عنه جائزة أفضل عمل أول في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2016، وفيلم ولدي عام 2016 الذي عُرض ضمن مسابقة نصف شهر المخرجين بمهرجان كان السينمائي، ويشكل وراء الجبال عودة لمثلث برلين الذهبي إذ يتعاون بن عطية مجددًا مع المنتجة لينا بوشوشة والممثل مجد مستورة الحائز على جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل عن دوره في نحبك هادي.

معلومات عن المخرج محمد بن عطية 

 

في مسيرته أخرج 5 أفلام قصيرة كان أولها فيلم Romantisme، deux comprimés matin et soir عام 2004، ثم فيلم كيف الآخرين الحاصل على جائزة الحصان الفضي في المهرجان الأفريقي للسينما والتليفزيون في واغادوغو (FESPACO) عام 2006، ثم فيلم موجة عام 2008، فيلم قانون 76 عام 2011 وآخرها فيلم سلمى عام 2014 الحاصل على عدة جوائز في مهرجانات سينمائية مختلفة.

 

 

ينشغل المخرج التونسي محمد بن عطية بتأمل الجوانب النفسية لشخصياته والعلاقات المعقدة بينهم، فيقول في إحدى لقاءاته "ما يستهويني هو تأمل جوانب نفسية من الإنسان العادي الذي نراه بيننا لكننا لا ندرك حجم ما يعيشه." وعلى الرغم من أن القصص التي يختار أن يرويها يمكن أن تجدها في أي منطقة بالعالم، مثل نحبك هادي ووراء الجبال، إلا أنه يبني تفاصيل أفلامه بالتحديد من الواقع التونسي الذي يعيشه ويتشبع به وهو ما يجعل أفلامه تتسم بالعالمية لكن دون فقدانها لهويتها

 

وقد تخرج بن عطية في المعهد العالي للدراسات التجارية عام 1998، ثم درس الاتصال السمعي والبصري في جامعة فالنسيان بفرنسا.

مقالات مشابهة

  • مصرع شخص وإصابة آخرين في حادث سقوط مقصورة تلفريك في كولومبيا
  • جبل حافة السكاكين أحد عجائب الطبيعة في الصين!
  • تزامنًا مع عرض فيلم وراء الجبل في سينما زاوية تعرف على مخرجه
  • وصول 11 ألف من عمالة الحج لمينائي سفاجا والغردقة ورفع درجة الاستعداد والطوارئ
  • انطلاق فعاليات الأنشطة الصيفية لطلاب المدارس بالجبل الأخضر
  • مخاوف عالمية وتحركات ضخمة للمواجهة.. ماذا حدث للعالم بسبب التغيرات المناخية وتأثيره على الكهرباء؟
  • مدبولي: لا نريد تضرر أي مصنع من إيقاف الغاز بسبب أزمة الكهرباء
  • موجة حر قاسية.. أسباب طبيعية وصناعية وراء انقطاع الكهرباء في مصر والعالم
  • رفع درجة الاستعداد.. ميناء نويبع البحري يستقبل 4 آلاف حاج
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في الصين