أثار فوز ميرفي ديزدار بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان الأخير وتتويج منتخب الكرة الطائرة التركي للسيدات ببطولة أوروبا، فخرا في تركيا وحقدا في صفوف المحافظين الذين يشنون حملات عليهن.

في مطلع أيلول/سبتمبر فازت لاعبات كرة الطائرة بأول لقب لمنتخب وطني تركي.

اعلانرفض إجراء مقابلة مع  كاراكورت

لكن التلفزيون التركي رفض إجراء مقابلة مع إبرار كاراكورت إحدى اللاعبات الأساسيات في الفريق وهي أيضا من الرياضيات التركيات القليلات اللواتي يجاهرن بأنهن مثليات جنسيا.

وقد تعرضت اللاعبة التي حلقت جزءا من شعرها وكانت هدفا في السابق للصحافة المحافظة، لانتقادات شديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمدافعتها عن حقوق مجتمع "الميم+ع".

قبل ثلاثة أشهر على ذلك، وأمام كوكبة من النجوم وملايين المشاهدين، أهدت الممثلة التركية ميرفي ديزدار البالغة 37 عاما، فوزها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عن دورها في فيلم "الشعب اليابس" للمخرج نوري بلجي جيلان، إلى "كل الأخوات التركيات اللواتي يحلمن بمستقبل أفضل".

إلا أن كلامها الذي أتى عشية الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية عرضها لهجمات المحافظين لا بل لتنبيه من نائب رئيس الهيئة الناظمة للقطاع المرئي والمسموع في تركيا المقرب من الرئيس رجب طيب اردوغان.

"يجب أن تتعلمي احترام بلدك"

توجه إليها في رسالة عبر منصة "اكس" بعد فوزها قائلا "يجب أن تتعلمي احترام بلدك".

هذان الفوزان الكبيران اللذان كان يفترض أن يثيرا لحمة في بلد يواجه أزمة، ساهما في الانقسامات وانعدام الثقة في مجتمع مشرذم بين محافظين ومتدينين من جهة وليبراليين وعلمانيين من جهة أخرى.

وأوضح اوزير سينكار مؤسس معهد استطلاعات الرأي "متروبول" ومديره لوكالة فرانس برس "هذا التجاذب في المجتمع بلغ حجما يدفع الجميع إلى إيجاد حجج لتبادل الانتقادات، والفن والرياضة لا يشذان عن ذلك".

ورأى دوغان غوربينار استاذ مادة التاريخ في جامعة اسطنبول التقنية أن الرياضة والثقافة قد تتحولان إلى مجالات نضال جديدة لمعارضي الرئيس اردوغان الحاكم منذ عقدين والذي أعيد انتخابه لخمسة سنوات جديدة في نهاية أيار/مايو.

وأكد أن "الأوساط العلمانية تتجه أكثر نحو الثقافة والرياضة بعد الخسارة في الانتخابات (في أيار/مايو)".

"لا للمثليات"

إلا أن المحافظين يحتلون حيزا واسعا أيضا. ففي بطولة أوروبا 2023 للسيدات في الكرة الطائرة استهدف رواد انترنت إبرار كاراكورت في رسائل معادية صراحة للمثلية الجنسية.

وكتب هؤلاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي في كل مرة كان المنتخب التركي يخوض مباراة جديدة "لا نريد سحاقيات".

اعلان

وألقى رجال دين خطبا دعوا فيها المصلين إلى عدم مساندة المنتخب في ما يلتقي مع كلام للرئيس اردوغان قبيل الانتخابات الرئاسية في أيار/مايو استهدف فيه يوميا مجتمع "الميم ع" الذي وصف أفراده بأنهم "منحرفون".

في نهاية المطاف، هنأ الرئيس التركي اللاعبات داعيا الأتراك إلى عدم "تحويل الثقافة والفنون والرياضة.. إلى أدوات انقسام".

إردوغان يهاجم مجتمع الميم قبل الانتخابات الرئاسيةحملة مناهضة للمثلية على مواقع التواصل العربية تثير قلق المدافعين عن حقوق الإنسان ومجتمع الميمإردوغان يهاجم أفراد "مجتمع الميم" في تركيا ويتهمهم بـ"التخريب"

بالتزامن، نشرت إبرار كاراكورت لمشتركيها عبر انستغرام ومنصة "اكس" صورة تظهرها فاتحة ذراعيها أمام حشود المشجعين. وأرفقت الصورة بتعليق جاء فيه "هذه طريقتي لأحضن الجميع. سنفوز بوحدتنا وليس بانقسامنا".

ورأى المؤرخ دوغان غوربينار أن منتخب السيدات للكرة الطائرة "وحد لفترة مقتضبة بين تحرر المرأة والعزة الوطنية" وحطم لدى المحافظين الاعتقاد السائد بأن الرياضة حكر على الرجال.

وأكد أوزير سنكار أيضا أن "هذا يمس بمشاعر مجموعات من المحافظين والذكوريين".

اعلان

وأعتبر يلدز تار منسق البرنامج الاعلامي في جمعية "كاوس جل" وهي من المنظمات التركية الرئيسية للدفاع عن حقوق مجتمع "الميم ع" أن رد إبرار كاركورت على رسائل الحقد تظهر إلى أي حد لم يعد يشعر مجتمع الميم بالخوف.

وختم يقول "هم يقفون شامخين وغير محرجين في وجه هذا التنمر الجدير بمدرسة ابتدائية..وهذا يزيد من حنق هذه الأوساط".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عملية موسعة لإنقاذ مستكشف أمريكي عالق منذ يومين في أحد أعمق كهوف تركيا في تحد للسلطات.. ناشطون أتراك ينظمون مسيرة فخر للمثليين في اسطنبول نحو أربعين دولة في الأمم المتحدة تعلن عن دعمها لعائلات المثليين تطرف رجب طيب إردوغان حقوق مثيلي الجنس تركيا مجتمع رياضة اعلانالاكثر قراءة بعد التحذيرات الفرنسية من خطر إشعاعات هاتف آيفون 12 على الصحة شركة آبل تعلن أنها ستعيد تحديث الجهاز عاجل. زيارة ثانية لزيلينسكي إلى البيت الأبيض مرتقبة الخميس فيضانات ليبيا: 3800 قتيل وآلاف المفقودين و30 ألف مشرد على الأقل حتى الآن فيديو: درنة المدينة الشهيدة.. مناظرُ مرعبة وخوفٌ مما هو آت بسبب اتهامهما "بالخيانة الحربية" السعودية تعدم عسكريين بينهما طيار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم كوارث طبيعية ليبيا فيضانات - سيول فرنسا ضحايا إعصار البيئة جو بايدن شرطة جفاف Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار كوارث طبيعية ليبيا فيضانات - سيول فرنسا ضحايا إعصار My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تطرف رجب طيب إردوغان تركيا مجتمع رياضة كوارث طبيعية ليبيا فيضانات سيول فرنسا ضحايا إعصار البيئة جو بايدن شرطة جفاف كوارث طبيعية ليبيا فيضانات سيول فرنسا ضحايا إعصار مجتمع المیم

إقرأ أيضاً:

تركيا تكبح جماح التضخم في حزيران

البنك المركزي التركي يتوقع أن يبلغ التضخم 43.5% في نهاية 2024

تراجع التضخم في تركيا إلى 71.6% على أساس سنوي في حزيران/يونيو، مقارنة مع 75.45% في أيار/مايو، بعد أشهر من تسارع ارتفاعه، وفقاً لبيانات رسمية صادرة الأربعاء.

اقرأ أيضاً : أسعار النفط عالميا تستقر عند أعلى مستوياتها في شهرين

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 1.64% خلال شهر، مدفوعة بانخفاض قيمة الليرة التركية.

واظهرت بيانات معهد الاحصاء المركزي زيادة في أسعار الخدمات الصحية (+78.5% على أساس سنوي) والسكن (+94.7%)، والفنادق والمطاعم (+90.7%) والتعليم (+107.1%).

وأعرب وزير الاقتصاد التركي محمد شيمشك على "إكس" عن ارتياحه بقوله "لقد بدأت عملية خفض التضخم".

وتوقع البنك المركزي التركي أن يبلغ التضخم 43.5% في نهاية 2024، ثم 25.5% في نهاية 2025.

وكان قد ارتفع من 38.2% في حزيران/يونيو 2023 ليبلغ ذروته عند 75.45% في ايار/مايو، في تسارع شبه مستمر.

ويعتبر المحللون أن الارتفاع في الأسعار هو السبب الرئيسي لهزيمة حزب العدالة والتنمية المحافظ بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المحلية التي أجريت في نهاية آذار/مارس.

وفي محاولة للحد من التضخم، لم ترفع الحكومة التركية الحد الأدنى للأجور البالغ نحو 520 دولاراً، في الأول من تموز/يوليو، بعد أن زادته في العامين السابقين.

وبحسب مجموعة الخبراء الاقتصادية المستقلة "إيناغ"، فإنّ معدّل التضخّم الحقيقي على أساس سنوي يبلغ 113.1%.

اقرأ أيضاً : قفزة بأسعار الذهب في الأردن الأربعاء خلال التسعيرة الثانية

 

 

مقالات مشابهة

  • المخابرات التركية توقف عددا من المحرضين شمالي سوريا
  • يورو 2024.. تحرك عاجل من تركيا بعد إيقاف ديميرال
  • إردوغان: قد ندعو بوتين ومعه الأسد للزيارة
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • العبداللات: تعديل قانون الانتخاب والأحزاب عزز منظومة حقوق الإنسان في الأردن
  • بعد موجة من العنف.. تداعيات سلبية على السوريين في تركيا والشمال السوري
  • ما مصير الوجود المضطرب للاجئين السوريين في تركيا؟
  • تركيا تكبح جماح التضخم في حزيران
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا