بوابة الوفد:
2024-09-19@15:34:44 GMT

البارانويدى

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

شخص يشك فى كل الناس ويتوقع منهم الأذى، لا يثق فى أحد، عنده شعور دائم بالاضطهاد، ولذلك فهو ضد كل الناس، ويكن لهم الكراهية وعدم الارتياح، ومن السهل جداً أن يتحوَّل إلى شخص عدوانى إذا أتيحت له الفرصة، لا يراعى مشاعر الآخرين وينتقدهم بشكل لاذع وجارح، وفى المقابل لا يتقبل أى نقد أو توجيه من أحد، ولذلك تجده شخصاً قليل الأصدقاء وهذه العزلة تزيد من عدوانيته وشعوره بالاضطهاد.

كما أن علاقته بزوجته مضطربة بسبب سوء ظنه وغيرته الشديدة، وحياته الزوجية يسودها البرود. والحوار.. مع هذا الشخص صعب جداً أى نقاش؛ لأنه لا يتقبل كلام الآخرين بسهولة، ودائماً يتوقع الغدر والخيانة والأذى من الآخرين وهو شخص بلا عواطف أو عواطفه محدودة وباردة.

يفتقد روح الدعابة والمرح، قليل الضحك، لا يهتم بأحد ولا يتألم من أجل أحد، متصلب لا يتنازل ولا يقبل الحلول الوسط، ولا يحب التقرب من الآخرين أو التودد إليهم، ولذلك فهو يحاول الاعتماد على نفسه بشكل كامل حتى لا يحتاج إلى الآخرين، فهو شخص متمركز حول ذاته، معدوم الإحساس بالقيم الجمالية، يعانى من التوتر والقلق المستمر.

لا يجد أى حس إبداعى فى أعمال الناس ولا يعطيها أى قيمة. فى المقابل يمجد إبداعاته فقط، يمتلك ذكاء عالياً وثقافته العامة على قدر كبير.

يعد مرض جنون الارتياب أو البارانويا كما ذكر علماء النفس أحد الاضطرابات النفسية التى يشعر بها المريض بالاضطهاد والتهديد مع عدم وجود أدلة على صحة ذلك.

يحدث غالباً نتيجة عدة أسباب منها سوء معاملة المريض فى فترة الطفولة أو الشباب، تعاطى المخدرات، إدمان الكحوليات، العزلة الاجتماعية والانطواء، أو وجود خلل فى كيمياء الدماغ، والتعرض للعديد من الصدمات فى الحياة.

ويقول علماء النفس إن هذا النوع يجب التعامل معه بهدوء وحذر ويجب تجنب المواجهة العدائية معه لأنها معركة خاسرة، فهذا الشخص لا يتورع عن استخدام أقصى درجات العنف ضد معارضيه ولا ينسى أعداءه مهما طال الزمن.

لا يعترف أصحاب الشخصية البارانوية بما يعانونه من أعراض؛ ولأن العرض الأساسى لهذا الاضطراب هو الشك وعدم القدرة على إنشاء علاقات اجتماعية، فهذا ينعكس على عدم قدرة الطبيب النفسى على بناء ثقة مع المريض والتى تعد أساس العلاج النفسى وفى ذات الوقت يعد العلاج النفسى أكثر طرق علاج اضطراب الشخصية البارانوية نجاحاً، لتحسين قدرته على خلق علاقات صحية مع من حوله دون ارتياب أوشك. 

وينصح علماء النفس بالتعامل مع مريض الشخصية البارانوية بالصبر والتعاطف والاهتمام بحديثه، مع عدم المجادلة معة أثناء الحديث.

أيضاً الاهتمام به وعدم التقليل منه، وتجنب العطف الشديد عليه، ومحاولة بث الثقة فى المريض عن طريق تشجيعه على الجلسات الجماعية. 

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهدهد الناس الكراهية الفرصة الشخص

إقرأ أيضاً:

هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع

دعت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية كاملا هاريس، الثلاثاء، إلى إنهاء الحرب في غزة، وقالت إن على إسرائيل ألا تعاود احتلال القطاع الفلسطيني بمجرد انتهاء الصراع المستمر منذ قرابة عام.

ودعت هاريس في كلمة ألقتها في فيلادلفيا أمام الجمعية الوطنية للصحفيين السود إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وإلى حل الدولتين، وإلى استقرار الشرق الأوسط بطريقة تحد من نفوذ إيران.

وقالت هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، ردا على أسئلة طرحها عليها ثلاثة صحفيين "لقد أوضحنا لأنفسنا أن هذه الصفقة يجب أن تتم لصالح الجميع في المنطقة".

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 41252 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 95497 في الهجوم الإسرائيلي على القطاع، الذي تحكمه حركة حماس، منذ السابع من أكتوبر.

وبدأت الحرب في ذلك اليوم عندما هاجمت حماس إسرائيل مما تسبب في مقتل 1200 شخص معظمهم من المدنيين وأسر نحو 250 رهينة، وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

ورغم جهود تبذلها منذ أشهر دول الوساطة وهي الولايات المتحدة وقطر ومصر، لم يتوصل طرفا الحرب إلى اتفاق بشأن وقف لإطلاق النار يتيح تبادل الرهائن الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتعثّرت المحادثات للتوصل إلى هدنة في الأسابيع الماضية بسبب خلافات أبرزها إصرار إسرائيل على إبقاء قوات في الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر والمعروف باسم "محور فيلادلفيا"، وعدد المعتقلين الفلسطينيين الذين يمكن إطلاق سراحهم في مقابل الإفراج عن رهائن.

وشدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مرارا على أنه يريد مواصلة الحرب حتى تدمير حماس التي تتولى السلطة في غزة منذ 2007 وتعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "منظمة إرهابية".

مقالات مشابهة

  • بيان للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.. هذا ما جاء فيه
  • برج القوس.. حظك اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024: لا تلتفت لحديث الآخرين
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. ردده عند المريض 7 مرات
  • هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع
  • إيدز المؤسسات.. الأسباب وإمكانية التعافي
  • آداب عين شمس تطلق دورة للإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • الأردن يُعلن تسلم جثمان ماهر الجازي منفذ هجوم معبر اللنبي ويكشف وضع الإفراج عن المعتقلين الآخرين
  • الإجراءات الجنائية.. تعرف على موقف المريض النفسي المتهم في قضايا أمام المحكمة
  • السجن 10 سنوات لطبيب المحلة لاتهامه بالتخلص من طفل وبراءة المتهمين الآخرين