متابعة بتجــرد: أفادت دار “سوذبيز” الجمعة بأن قيمة مبيعات آلاف القطع من مقتنيات النجم البريطاني الراحل فريدي ميركوري ضمن سلسلة من المزادات، وصلت إلى 40 مليون جنيه إسترليني (نحو 49,5 مليون دولار)، وهو رقم قياسي لمجموعة من هذا النوع.

وأوضحت دار المزادات، في بيان، أنّ كل القطع التي يزيد عددها عن 1400 بيعت، مع أكثر من 41800 عرض قدّمه المزايدون، بينها 27100 سُجّلت عبر الإنترنت، وفق وكالة فرانس برس.

وبيع نحو 99 في المئة من القطع بأرقام أعلى من أسعارها التقديرية المرتفعة أصلاً، على عكس قطع أساسية في هذه المزادات، منها بيانو فريدي ميركوري الذي استخدمه في تأليف مختلف أعماله تقريباً انطلاقاً من أغنية “بوهيميين رابسودي”.

وبيعت هذه الآلة الموسيقية من نوع “ياماها” لقاء 1,742 مليون جنيه إسترليني (2,18 مليون دولار)، وهو رقم قياسي لبيانو يملكه مؤلف موسيقي، بحسب “سوذبيز”. وكان السعر التقديري للبيانو يراوح بين مليونين وثلاثة ملايين جنيه إسترليني (2,47 إلى 3,75 مليون دولار).

والمزايدون المشاركون في سلسلة المزادات هذه كانوا من 76 دولة في أوروبا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية، بينما ينتمي المشترون إلى 50 دولة.

ومن بين أبرز ما بيع أيضاً، مخطوطة أغنية “بوهيميين رابسودي” مقابل 1,3 مليون جنيه إسترليني (1,72 مليون دولار).

إلى ذلك، بيعت لقاء 317 ألف جنيه استرليني (نحو 397 ألف دولار) مخطوطتان إحداهما لأغنية “وي آر ذي تشامبينز” والأخرى لـ”دونت ستَب مي ناو”.

ومن بين قطع الملابس الكثيرة التي طُرحت، بيع التاج والرداء اللذان وضعهما المغني خلال جولة “كوين” المعنونة “مادجيك تور” سنة 1986، لقاء 635 ألف جنيه إسترليني ( 793,27ألف دولار)، متخطيتين السعر التقديري الذي كان محدداً لهما بنحو عشر مرات.

وبيع المشط الذي كان يستخدمه المغني لشاربه لقاء 152 ألف جنيه إسترليني (188,72 ألف دولار)، بينما كان سعره التقديري يبلغ 400 جنيه إسترليني.

وتولّت ماري أوستن، صديقة فريدي ميركوري التي كانت خطيبته وحددها وريثة له، طرح المجموعة بأكملها للبيع.

وقبل طرح هذه المقتنيات في المزاد، أقيم لها معرض مجاني استمر شهراً في مقر “سوذبيز” في لندن، بلغ عدد زواره نحو 140 ألفاً، يضاف إليهم 10 آلاف آخرين زاروا معارض أُقيمت في نيويورك أو لوس أنجليس أو هونغ كونغ، بحسب “سوذبيز”.

ويخصص قسم من ريع المزاد لمؤسستَي “ميركوري فينيكس تراست” “إلتون جون إيدز فاونديشن” اللتين تسعيان إلى مكافحة الإيدز الذي كان ميركوري مصاباً به عندما توفي عام 1991 عن 45 سنة.

main 2023-09-15 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: جنیه إسترلینی ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

بيع غلاف أول طبعة لـ«هاري بوتر»بـ 1.9 مليون دولار

بيع الرسم المائي الأصلي الذي تَصَدّر غلاف الطبعة الأولى من «هاري بوتر وحجر الفيلسوف» مقابل 1.9 مليون دولار، في مزاد أقيم في الولايات المتحدة.
وصدرت الطبعة الأولى من الكتاب في 26 يونيو/حزيران 1997، وطُبعت 500 نسخة منها. ويظهر الرسم الذي أنجزه توماس تايلور عام 1997، الساحر الصغير بنظارته المستديرة وندبة جبهته على شكل صاعقة ووشاحه، وهو يستقل قطار «هوغوورتس إكسبرس».
وأصبح الرسم المائي الذي خُمّن سعره في البداية بين 400 و600 ألف دولار، أغلى قطعة مرتبطة بعالم «هاري بوتر» تُباع في مزاد، بحسب بيان لدار «سوذبيز» للمزادات.
وفي عام 1997، أُسنِدَت إلى الرسام توماس تايلور الذي كان يبلغ 23 عاماً ويعمل في مكتبة للأطفال في مدينة كامبريدج البريطانية، مهمة إعداد رسم مائي لغلاف كتاب «هاري بوتر وحجر الفيلسوف».
وهذه الرواية للكاتبة البريطانية غاي كاي رولينغ تبعتها أجزاء أخرى، بلغ مجموعها 7، ترجمت إلى 80 لغة وبيعت منها خلال 27 عاماً 500 مليون نسخة على الأقل، واقتُبست منها أفلام ومسرحية ولعبة فيديو.
وكانت المتخصصة في الكتب القديمة في دار «سوذبيز» للمزادات كاليكا ساندز، أشارت إلى أن الرسام توماس تايلور كان أحد أوائل من قرؤوا مخطوطة الكتاب الأول، بناء على طلب باري كاننغهام من دار «بلومزبري» الصغيرة للنشر.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • مقتنيات الأميرة ديانا في المزاد وسعر القطعة 400 ألف دولار
  • “حذاء أزرق من جلد الغزال”: بيع حذاء إلفيس بريسلي بمبلغ خيالي
  • هشام آمنة: "سند الخير” تجوب المناطق الشعبية وتحقق مبيعات 431,4 مليون جنيه
  • مبادرة مواجهة الغلا.."سند الخير" تحقق مبيعات 431 مليون جنيه في 16 محافظة
  • «التنمية المحلية»: 431.4 مليون جنيه حجم مبيعات «سند الخير» خلال 106 أسابيع
  • مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • بيع غلاف أول طبعة لـ«هاري بوتر»بـ 1.9 مليون دولار
  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • "السعودية لشراء الطاقة" توقع اتفاقات لمشروعات للطاقة الشمسية