أكد اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم الجيش الليبي، أنه تم رفع درجة الاستعداد لوحدات بنغازي العسكرية.

 

 

الأمم المتحدة تحذر من تكرار كارثة درنة في دولة عربية

وأضاف “المسماري” خلال كلمته في مؤتمر صحفي بثته فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، أن سرعة العاصفة في المدينة بلغت نحو 80 كم/ ساعة.

 

وأشار إلى أن مناطق عديدة في الجبل الأخضر جرفتها السيول بالكامل، وتم غرق جميع المنازل في العديد من المناطق، لافتا إلى أن الأودية في الجبل الأخضر لا يمكن عبورها إثر الإعصار.

وواصل المسماري أن هناك 900 ألف شخص في الجبل الأخضر تضرروا بسبب الفيضانات، بجانب أن القيادة العامة فقدت الاتصال بالعسكريين في أثناء الفيضان.

 

عدد سكان درنة قبل الإعصار:

كان عدد سكان درنة يبلغ نحو 100 ألف نسمة قبل وقوع الكارثة، وتقول السلطات المحلية إن ما لا يقل عن 10 آلاف ما زالوا في عداد المفقودين، ودمرت المباني والمنازل والبنية التحتية عندما ضربت موجة ارتفاعها 7 أمتار المدينة، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي قالت أمس الخميس: “إن جثث الموتى تنجرف من جديد على الشاطئ”.

 

 لكن مع مقتل الآلاف وما زال كثيرون في عداد المفقودين، هناك تساؤلات حول لما العاصفة التي ضربت اليونان ودول أخرى أيضًا، تسببت في المزيد من الدمار في ليبيا، و يقول الخبراء إنه بصرف النظر عن العاصفة القوية نفسها، فإن كارثة ليبيا تفاقمت إلى حد كبير بسبب مجموعة قاتلة من العوامل بما في ذلك عمر البنية التحتية المتهالكة، والتحذيرات غير الكافية، وتأثيرات أزمة المناخ المتسارعة.

هطول الأمطار الغزيرة التي ضربت ليبيا، الأحد الماضي، كان سببها العاصفة “دانيال”، فبعد أن اجتاحت اليونان وتركيا وبلغاريا، وتسببت في فيضانات شديدة أدت إلى مقتل أكثر من 20 شخصًا، تحولت العاصفة إلى "عاصفة استوائية" فوق البحر الأبيض المتوسط ـ وهو نوع نادر نسبيًّا من العواصف يحمل خصائص مماثلة للأعاصير والأعاصير المدارية.

 

 تصاعدت قوة العاصفة أثناء عبورها مياه البحر الأبيض المتوسط الدافئة، بشكل غير معتاد قبل هطول أمطار غزيرة على ليبيا، الأحد الماضي، وجلبت العاصفة "دانيال" أكثر من 16 بوصة (414 ملم) من الأمطار خلال 24 ساعة إلى البيضاء، وهي مدينة تقع غرب درنة، وهو رقم قياسي جديد.

 

تغير المناخ:

 يؤكد العلماء أن تغير المناخ يزيد من شدة الأحداث المناخية المتطرفة مثل العواصف، إذ توفر المحيطات الأكثر دفئًا الوقود اللازم لنمو العواصف، ويمكن للجو الأكثر دفئًا أن يحمل المزيد من الرطوبة، ما يعني هطول أمطار أكثر غزارة، وقالت هانا كلوك، أستاذة الهيدرولوجيا في جامعة ريدينج في المملكة المتحدة: "إن العواصف أصبحت أكثر شراسة بسبب تغير المناخ".

 

سدا درنة:

 درنة معرضة للفيضانات، وتسببت خزانات سدودها في 5 فيضانات مميتة على الأقل منذ عام 1942، كان آخرها في عام 2011، وفقًا لورقة بحثية نشرتها جامعة سبها الليبية العام الماضي، والسدان اللذان انفجرا، الإثنين، تم بناؤهما قبل حوالي نصف قرن، بين عامي 1973 و1977، من قبل شركة إنشاءات يوغوسلافية، ويبلغ ارتفاع سد درنة 75 مترًا (246 قدمًا) وسعة تخزينية تبلغ 18 مليون متر مكعب (4.76 مليار جالون)، أما سد المنصور الثاني فيبلغ ارتفاعه 45 مترًا (148 قدمًا) وسعة 1.5 مليون متر مكعب (396 مليون جالون).

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد المسماري الجيش الليبى بنغازي درنة إعصار درنة

إقرأ أيضاً:

هل تضغط القبائل على حفتر لمنع إقامة قاعدة روسية عسكرية شرق ليبيا؟

طرح اجتماع لعدد من ممثلي القبائل الليبية في الشرق ومطالبتهم لأول مرة للواء الليبي، خليفة حفتر توضيح ملف القاعدة الروسية العسكرية هناك بعض التكهنات والتساؤلات عن دلالة الخطوة وتوقيتها ومدى نجاحها في إيقاف مشروعات حفتر مع موسكو.

وعقد ممثلون لأكبر القبائل الليبية اجتماعا في مدينة طبرق (شرق ليبيا) ناقشوا فيه عدة قضايا ومنها ما وصفوه بمشروعات غامضة في المنطقة الحدودية، وكذلك التعبير عن مخاوفهم إزاء إقامة قاعدة عسكرية روسية في الشرق وأنها ذات أبعاد سياسية وليست تنموية".

"مساءلة حفتر"
ولأول مرة في شرق البلاد يطالب بيان القبائل الختامي حفتر والجهات المسؤولة في الشرق تقديم إيضاح بشأن هذه المشروعات في خطاب وصفه مراقبون أنه سياسي وتصعيدي وجديد كليا، خاصة أن الاجتماع ناقش علانية قضايا سياسية وعسكرية مسكوت عنها منذ زمن بل وطالب لأول مرة بتوضيح تفاصيلها وأسرارها وهي أمور غير معهودة في الشرق الذي يقع تحت قبضة وسيطرة حفتر ويحكمه بيد من حديد.

ويعاني الجنرال الليبي حفتر منذ فترة من تراجع شعبيته وقبضته في مناطق سيطرته ونفوذه شرق البلاد خاصة من ناحية القبائل والتي حدث صدام مع بعضها "قبيلة الدرسة" مؤخرا بسبب اختطاف عضو مجلس النواب عن بنغازي، إبراهيم الدرسي خلال عودته من احتفالات عسكرية بحضور حفتر،ما وصفه البعض بالفشل العسكري.

فهل تنجح قبائل "برقة" في إجبار حفتر على فك الارتباط مع روسيا أم ينجح هو في قمعها وإعادتها لمكانها؟


"مواجهة مسلحة مع القبائل"
من جهته، رأى المحلل السياسي الليبي ومستشار حفتر السابق، محمد بويصير أن "القبيلة فى ليبيا هي ظاهرة اقتصادية اجتماعية حول الأرض، لذلك نحن البدو نسمي أرضنا "الوطن" والاستيلاء عليها أمر حساس جدا ومثير لغضب القبائل".

وأكد في تصريحات لـ"عربي21" أن "شعبية حفتر الآن في تراجع وسلبية بين القبائل لأنه أهملها أولا وقمع أبنائها ثانيا واستحوذ هو وأسرته على كل الأمور ثالثا، كما أنه قام بالاستيلاء على الأراضى لتوطين قبيلته "الفرجان" باعتبارهم وغيرهم ممن يسكنون مصر وترهونة قاعدة ديموغرافية متاحة وأيضا مزود لجيشه بالجنود الموثوق فيهم"، وفق معلوماته.

وتابع: "موضوع قاعدة روسية هو أمر مستبعد كون المساحات ضخمة وأكثر مما تحتاجه قواعد عسكرية، فالأدق نسميها موطن لقاعدة ديمغرافية تدعم استمرار حفتر في السيطرة والحكم، لكن القبائل فى الشرق كلها فى حالة هيجان، بل ان هناك أنباء عن قيامهم بشراء سلاح وتخزينه، والمستقبل يحمل الكثير لعائلة "حفتر" التى استولت على "برقة" بدعم "مصري_إماراتي"، بحسب تقديراته.

"تعرقل لكنها لن تمنع"
في حين قال الصحفي من الشرق الليبي والمتابع لملف القبائل، محمد الصريط إن "هذا الاجتماع يحمل الكثير من الرسائل ففهم الواقع الاجتماعي خاصة في شرق ليبيا مهم لأي مشروع سياسي يسعى إلى أن يكون المسيطر وعليه أن يفهم هذه التركيبة وكيفية التعامل معها لأنها مفتاح أبواب كثيرة للوصول إلى السلطة".

وأشار في تصريحه لـ"عربي21" إلى أن "القبائل لا تتحرك من منطلق سياسي بل من منطلق قبلي أي أن أهداف ومكتسبات القبيلة تأتي في المقام الأول، وبخصوص الموضوع الروسي فإن لم يكن هناك توضيح دقيق وشامل وعميق لهذه المكونات الاجتماعية أعتقد أنها ستعرقل لكنها لن تمنع"، وفق قوله.

وبخصوص قيام قوات حفتر بقمع هؤلاء، قال الصريط: "لا أعتقد أن السلطة العسكرية أو حتى الأمنية والسياسية قد تقدم على هكذا تصرف لأنها ستكون قفزة للخلف ولأنه بهذه التصرفات، إن حدثت، ستكون مبرر لأشياء أخرى لن تكون إيحابية"، كما رأى.


"قمع وقسوة وتشتيت"
المحلل السياسي الليبي، موسى تيهوساي رأى من جانبه أن "القبائل هي أحد أبرز عوامل القوة في شرق ليبيا ورفضها العلني لتواجد قواعد روسية في طبرق وشرق البلاد أمر مهم وغير مسبوق وتحدي كبير للغاية أمام المطامع الروسية في ترسيخ قدمها هناك".

واستدرك قائلا: "لكن هذا التحرك القبلي سيواجه عدة تحديات أبرزها: التفكيك وتشتيت جمعها من قبل "المشير حفتر" والتعامل بقسوة مع من يرفض التراجع عن هذه المطالب وهذا هو الخيار الذي من المتوقع أن يستخدمه حفتر للتعامل مع الوضع الخطير هذا قبل أي اجتماع آخر لهؤلاء"، كما قال لـ"عربي21".

"دور مبالغ فيه"
لكن المرشح لانتخابات مجلس النواب القادمة والإعلامي الليبي، عاطف الأطرش أشار إلى أنه "بالرغم من التباهي بمسمى القبائل خاصة في شرق ليبيا إلا أنه لا دور حقيقي لها سوى تجييش البيانات لصالح السلطة ليس إلا، لذا الحديث حول تأثيرها على خطط موسكو هناك مبالغ فيه ولا يعطي الحجم الحقيقي لها".

وتابع لـ"عربي21": "من وجهة نظري أن مثل تلك المخططات ستسير وفق الجدول المعد لها من قبل السلطات طالما بقيت السلطة الحالية موجودة أو بانتظار مفاجآت أخرى"، وفق تعبيره.

مقالات مشابهة

  • اللواء ركن “خالد حفتر” ومدير إدارة الاستخبارات يتفقدان أعمال الصيانة بدرنة
  • هل تضغط القبائل على حفتر لمنع إقامة قاعدة روسية عسكرية شرق ليبيا؟
  • ليبيا.. انتشال 14 جثة متحللة في مدينة سرت (صور)
  • غير متوقعة.. العواصف الرعدية والفيضانات تضرب سويسرا
  • عبد العزيز: ما الجريمة التي قام بها صلاح بادي حتى يوضع اسمه في العقوبات ؟
  • انطلاق فعاليات الأنشطة الصيفية لطلاب المدارس بالجبل الأخضر
  • الجمعة المقبل موعد إعادة مباراة الهلال والأخضر بملعب سرت عند الساعة 17:00
  • تأكيد ليبي - أميركي على أهمية تهيئة البلاد لإجراء الانتخابات
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي في ليبيا
  • الصريط: حكومة الدبيبة أصبحت طرفًا سياسيًا رغم أن وجودها جاء لتكون جسمًا محايدًا