أكد المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، أن القوات المسلحة الليبية رفعت درجة الاستعداد فور وقوع العاصفة دانيال و الفيضانات، فضلاً عن تشكيل غرفة طوارئ لبحث تطورات الأحداث بعد الفيضانات التي ضربت ليبيا.

وتسببت العاصفة دانيال في سقوط آلاف الضحايا بمدينة درنة، وأدت الأمطار الغزيرة إلى تدمير البنية التحتية والممتلكات.

العاصفة دانيال

وأضاف المتحدث باسم الجيش الليبي خلال كلمته في مؤتمر صحفي لمتابعة آخر المستجدات في درنة، اليوم الجمعة، نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه تم رفع درجة الاستعداد لوحدات بنغازي العسكرية، موضحاً أن سرعة العاصفة في المدينة بلغت نحو 80 كم/ ساعة، مؤكداً أنه رغم ذلك لم تصب بأضرار.

وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المساري، الجمعة، إن أكثر من 1.2 مليون شخص، ليبي وغير ليبي، في منطقة الجبل الأخضر تضرروا من جراء العاصفة "دانيال"، التي أودت بحياة أكثر من 11 ألف شخص في مدينة درنة وحدها.

وكشف المسماري، أن مناطق عديدة في الجبل الأخضر جرفتها السيول بالكامل، وتم غرق جميع المنازل في العديد من المناطق، موضحاً أن الأودية في الجبل الأخضر لا يمكن عبورها إثر الإعصار.

وأكد المسماري، أن هناك 900 ألف شخص في الجبل الأخضر تضرروا بسبب إعصار دانيال، بجانب أن القيادة العامة فقدت الاتصال بالعسكريين أثناء الفيضان.

لذلك، أعلنت حالة الاستنفار في المدينة لإغاثة المنكوبين جراء السيول وإعصار دانيال، وما زال البحث جار عن المفقودين.

وأكدت السلطات اتخاذها الإجراءات اللازمة لحصر البلديات المتضررة، ورفعت الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، خاصة في قطاع الكهرباء، مع المخاوف من انقطاع التيار وحدوث عمليات ماس كهربائي قد تهدد حياة المواطنين.

وأضاف المسماري أن قيادة الجيش عقدت اجتماعا يوم السبت قبل وقوع الكارثة، وأصدرت قرارات برفع درجة التأهب والاستعداد لتقديم الخدمات الإنسانية للمواطنين في حال حدوث الطوارئ، كما تم تشكيل لجنة طوارئ بالتعاون مع الحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان.

اقرأ أيضاًعاجل.. مدينة سوسة الليبية تحت المياه بالكامل «فيديو»

رئيس الحكومة الليبية: أحياء كاملة تضم آلاف المواطنين اختفت داخل البحر

الجارديان: عدد المفقودين نتيجة العاصفة دانيال بـ ليبيا يتجاوز 10 آلاف شخص

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفيضانات الجيش الليبي العاصفة دانيال درنة الليبية إعصار دانيال في ليبيا المسماري الجبل الأخضر العاصفة دانیال الجبل الأخضر

إقرأ أيضاً:

السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار

أعلنت الأمم المتحدة، فرار أكثر من 136 ألف شخص من ولاية سنار جنوب شرقي السودان منذ اشتعال المعارك فيها، وينضم هؤلاء إلى نحو 10 ملايين فروا من منازلهم منذ اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

وأثارت الحرب اتهامات بارتكاب أعمال “تطهير عرقي” وتحذيرات من مجاعة، لا سيما في المناطق التي تسيطر عليها #قوات_الدعم_السريع بأنحاء البلاد.

وبدأت قوات الدعم السريع في 24 يونيو حملة للاستيلاء على مدينة سنار، وهي مركز تجاري، لكنها سرعان ما تحولت إلى مدينتي سنجة والدندر الأصغر، مما أدى إلى نزوح جماعي للمدنيين من المدن الثلاث، خاصة إلى ولايتي القضارف والنيل الأزرق المجاورتين.

مقالات مشابهة

  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك
  • المسماري تبحث مع السفير الروسي سبل دعم السلام والمصالحة في ليبيا
  • جيش النيجر: مقتل أكثر من 100 إرهابي
  • الهلال الأحمر: شهيد و3 جرحى في قصف نفذته مسيرة بشمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا في الساعات الأخيرة بنية تحتية لحزب الله في منطقة ميس الجبل وعيتا الشعب بجنوب لبنان
  • جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟
  • انطلاق الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء غدًا
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • أكثر من مليون رب أُسرة ينتظرون قراراً من الحكومة العراقية للحصول على الرعاية
  • فيلم اللعب مع العيال يجني أكثر من 500 ألف جنيه.. أمس