شمسان بوست / متابعات:

رغم رائحتها الكريهة إلا أن الطلب على فاكهة “دوريان” تزايد بشدة، خاصة في الصين.

وشهد الطلب العالمي على هذه الفاكهة قفزة بنسبة 400% على أساس سنوي مدعوما إلى حد كبير بالطلب “الجنوني” عليها في الصين، وفقًا لبنك “HSBC”.

وجاء في تقرير أصدره البنك بداية الأسبوع: “إنه على مدى العامين الماضيين، استوردت الصين ما قيمته 6 مليارات دولار من فاكهة دوريان، وهو ما يمثل 91% من الطلب العالمي”.


وتتركز طفرة الطلب على دوريان إلى حد كبير في الصين، حيث لا ينظر المستهلكون إليها باعتبارها مجرد فاكهة، بل باعتبارها هدية يتباهى بها المانح لإبراز ثروته.

بالإضافة إلى ذلك، أصبح من الشائع في الصين إدراج دوريان كجزء من الهدايا المعتادة للأصدقاء والأقارب عند الخطوبة.



في حين أن الطفرة في الطلب على دوريان في الصين بدأت في وقت مبكر من عام 2017، فإن الارتفاع في الطلب لم يتحقق إلا اعتبارًا من أواخر عام 2022، وفقًا لبيانات من بنك “HSBC”.

وتباع الفاكهة التي يطلق عليها الخبراء اسم “ملكة الفواكه” بأكثر من 10 دولارات للكيلو في الصين، مقارنة بمتوسط يبلغ حوالي 6 دولارات للكيلو في دول جنوب شرق آسيا.


والمورد الرئيسي لهذه الزيادة في الطلب يكمن في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، التي شكلت 90% من صادرات دوريان في العالم في عام 2022.

وتشكل تايلاند وحدها 99% من إجمالي صادرات دوريان في كتلة جنوب شرق آسيا المكونة من 10 دول والتي تضم بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام

وبحسب تقرير لـ “CNBC” الأميركية اطلعت عليه “العربية.نت”، يقول الخبير الاقتصادي لاقتصادات آسيان في بنك “HSBC” أريس داكاناي إن الارتفاع الكبير في الطلب على دوريان يحمل فرصا لبقية دول جنوب شرق آسيا أيضا، وليس فقط لتايلاند.


وكتب داكاناي: “السوق في الصين كبير جدًا لدرجة أن هناك مجالًا كبيرًا لدول آسيان الأخرى للقفز والمنافسة”.


وأشار التقرير إلى أن اتفاقية التجارة الحرة للشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، والتي تضم تكتل الآسيان بالإضافة إلى الصين وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا ونيوزيلندا، تتيح للمشاركين وصولاً أكثر حرية ومساواة إلى السوق الصينية.

وقال داكاناي: “نافذة الفرصة موجودة… سوق دوريان لا يزال يكبر مع اندفاع الاقتصادات الأخرى في آسيان بفارغ الصبر للتنافس ضد هيمنة تايلاند على ملكة الفواكه”.


تعد فاكهة دوريان واحدة من الفواكه الغريبة الموجودة في جنوب شرق آسيا، والتي تحظرها الفنادق وتمنعها وسائل النقل العام وأيضا الطائرات، وذلك بسبب رائحتها الكريهة رغم أنها من الوجبات الخفيفة والصحية واللذيذة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: جنوب شرق آسیا الطلب على فی الطلب فی الصین

إقرأ أيضاً:

ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء

بغداد اليوم- بغداد

ابتكر مهندسون عراقيون، جهازاً قادر على تحويل المخلفات البلاستيكية الى وقود يستعمل بمجالات عدة بينها الكهرباء. 

وقالت معاونة رئيس مهندسين مركز البحث والتطوير النفطي، رسل موفق خزعل في تقرير متلفز عرضته شبكة الـ"بي بي سي" البريطانية، وتابعته "بغداد اليوم"، ان "الفريق في مركز البحث، تمكن مؤخراً من ابتكار جهاز لاعادة تدوير النفايات البلاستيكية ويعمل بالتحلل الحراري المضغوط".

وبينت، ان "كل 10 آلاف كغم من المخلفات البلاستيكية ينتج عنها 7600 ليتر من النفط و2224 ليتر من الغاز و176 كغم من الفحم، ويمكن استخدامها لانتاج 14 ميكاواط من الطاقة الكهربائية و6 ميكاواط تستخدم ضمن نفس المحطة و8 ميكاواط صافي من انتاج الطاقة".

ونوهت الى انه "يمكن دخول الوقود المنتج من البلاستيك لوقود الأفران وغيرها" مؤكدة ان "التجارب المختبرية اثبتت كفاءة الوقود المنتج من المخلفات البلاستيكية" مشيرة الى، ان "المنتج يضاهي الوقود التقليدي المشتق من النفط".

ويكلف تنفيذ هذا الابتكار نحو 20 مليون دولار ومن المتوقع ان يسترد تكلفة تنفيذه خلال 3 سنوات، بحسب مركز البحث العراقي.

وعملية استخلاص الوقود من المخلفات البلاستيكية سيصحابها دخان ملوث للهواء لكن خبراء في مجال البيئة قللوا من تأثير هذا التلوث مقارنة بالوقود التلقيدي شريطة بناء معامل التدوير هذه بعيداً عن المدن والمناطق السكنية. 

وتشير تقديرات الى ان العراق ينتج 40 مليون طن من النفايات الصلبة سنوياً وتشكل تحدياً خطيراً على البيئة والصحة العامة ومنها السرطان والتشوهات الجينية فضلا عن تأثيرها على التنوع البيولوجي.

مقالات مشابهة

  • إقبال على مهرجان الكنافة بالمانجو في شواطئ الغردقة.. انتعاشة سياحية
  • وظائف بنك مصر 2024.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • ريكسوس العالمية: بناء 6 فنادق جديدة بمصر خلال عامين
  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء
  • في حال عدم وجود علامه تجارية.. هل يمكن تصميم لوجو خاص وطباعته على المنتج؟
  • 100 ألف دولار لليلة واحدة؟ إليكم بعض أغلى غرف الفنادق الفاخرة في دبي
  • مع اقتراب موعد الأولمبياد.. انخفاض بنسبة إشغال الفنادق في باريس
  • الجماعة الإسلامية في جنوب شرقي آسيا تعلن تفكيك هياكلها
  • نفذت هجمات دامية.. ما هي الجماعة الإسلامية التي حلّت نفسها جنوب شرق آسيا؟
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني