البوابة نيوز:
2024-07-01@23:48:41 GMT

لتكن لديك الشجاعة لاستخدام عقلك

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

هي عبارة مأخوذة من رسائل الشاعر هوراس “الرسالة الأولى”، وأصلها باللاتينية - Sapere aude  وترجمتها "تشجع على المعرفة"، التي صارت شعارًا معبرًا عن روح عصر التنوير، ويرى فيلسوف الحداثة الكبير إيمانويل كانط في التنوير تحرر للإنسان من القصور الذي أحدثه بحق ذاته، ويعني بالقصور حالة معينة لإرادتنا تجعلنـا نقبـل سـلطة شـخص مـا يقودنـا فـي مجـالات يمكـن نحـن شـخصيًا نتولـى أمرها باستعمال العقل، وذلك ليس في افتقاره لعملية التفكير، وإنما لافتقاره العزم والشجاعة على ممارسة فعل التفكير من دون توجيه شخص آخر، فهو قد قيّد نفسه بنفسه، حيث اقنع ذاته بأنه عاجز عن استخدام مقدرته على الفهم من دون أن يدله أحد على ذلك.

فالإنسـان ذاتـه هـو المسـؤول عـن حالـة القصـور التـي اقترفها بحــق نفسه، وهكذا سيكون مــن المفترض قادرًا علــى الهروب مــن هــذه الحالــة، إن هو فقط أحدث تغييرًا بحق نفسه، فيكون الأمر بمثابة انعتاق المرء من حالة العجز الذاتي.

إن الكسل والجبن هما السبب وراء انقياد البشر، ما يجعل الناس الناضجين عقليًا - حتى وإن لم يدركوا ذلك -  تحت قيادة أوصياء عليهم درسوا وتدرّبوا لكي يمارسوا هذه الوصاية، ينعى كانط على الأنسان (أن يرضى بأن يحل كتاب ما مكانه ممتلكًا الذكاء الذي كان حريًا به هو أن يمتلكه)، وكذلك ينعى على الإنسان أن يأتي دليل روحي، أو طبيب نظامي، ليكون لديهما من الوعي والمعرفة ما يخيّل إلى هذا الإنسان إنه لا يمتلك (وهكذا، حين أستطيع أن أدفع الأجر، لا يعود ثمة أي جهد عليّ إنجازه، الآخرون هم الذين يقومون بهذا الجهد جاعلين من أنفسهم أوصياء). ويرى كانط هنا (أن هؤلاء الأوصياء يسهرون حريصين على أن يعتبر الجزء الأكبر من أبناء البشر، تحرره أمرًا خطيرًا، لا مسألة غير مناسبة وحسب... وهم لتأكيد ذلك يركزون حديثهم دائمًا على المخاطر التي تحيق بالبشر حين ينطلقون وحدهم من دون أدلة ومن دون وصاية).

يرى كانط أن استعمال ملكة العقل استعمالًا سليمًا بعيدًا عن كل الإكراهات، وعن وصاية الآخرين هو الذي يتيح لنا منهجًا سويًا في التفكير بحرية، فنشاط الفكر المستمر هو الذي يجعلنا قادرين على خلق الأسئلة والنقاش والتحليل في أي موضوع، أو أي فكرة حتى لو كانت مناقضة لهويتنا ومعتقداتنا.

من العسير على أي إنسان أن يتمكن بمفرده من التخلص من هذا القصور الذي أوشك أن يصبح طبيعة ملازمة له، بل إن الأمر قد وصل إلى حد أن يعشق هذا القصور، بحيث أصبح عاجزًا عجزًا حقيقيًّا عن استخدام عقله، إنه لم يُسمح له أن يُقدم على هذه التجربة من قبل، إن العقائد والدوغمائيات - الجمود الفكري والفكر الأوحد -  هي الأغلال والسلاسل لقصوره الدائم، وإذا ما استطاع أحد أن يرمي عنه هذه الأثقال، فإنه سيظل مترددًا حول الحركة، ولهذا لن نجد إلا قلة ضئيلة استطاعت بفضل استخدامها لعقولها أن تنتزع نفسها من الوصاية المفروضة عليها، وتسير بخطًى واثقة مطمئنة، ويرى كانط أنه: (لمن اليسير على جماعة من الناس أن تتحرر ببطء حين يأتي عدد من الأشخاص الذين ينهضون من بين أوساطها ليجعلوا أنفسهم أوصياء، ويفكون القيود ناشرين من حولهم فكرة تدعو إلى التثمين العقلاني لقيمة كل انسان واختياراته.. وعنده تغيير اتجاه العقول من الاعتماد على الغير إلى الاستقلال الذاتي أمر لا ينفع فيه تحول مفاجىء).

إن المطلوب هو تلك الحرية التي تعتبر- عادة - أكثر الحريات براءة: حرية أن يعقل الإنسان الأمور في رأسه، وفي ما يتعلق بأي موضوع من المواضيع - أي حرية الاستخدام العلني للعقل في كل الأمور، يضع كانط شرط «الحرية» بوصفه مطلبًا ضروريًا لنشأة التنوير واستمراره، ويبين في:  “تأسيس ميتافيزيقا الأخلاق” - وهو سوف يظهر بعد أقل من عام من ظهور مقال الجواب على سؤال ما التنوير؟ - كيف أن الخضوع الإرادي للقانون الذي يضعه الإنسان هو نفسه لنفسه لا يعني إلغاء الحرية الفردية، بل على العكس تدعمها وتقويها.

ويستخلص كانط أن الواجب الأول الذي يتعين على كل دولة متنورة أن تمارسه إنما يكمن في تربية الناس على مفهوم الحرية، أما احترام النقد والاستقلال الفكري فيتعين أن يعتبر واحدًا من المبادئ الأساسية في الوجود.

لا يجوز لعصر من العصور أن يجمع على التآمر على العصر اللاحق، بحيث يزج به في وضع يستحيل عليه فيه أن يوسع معارفه، وينقيها من الأخطاء، وأن يتقدم بوجه عام على طريق التنوير، إن ذلك لو حدث لكان جريمة تُرتكب ضد الطبيعة البشرية التي تقوم ماهيتها الأصلية على هذا التقدم. 

يقول ميشيل فوكو: يبدو لي إن التنوير يمكــن نعتــه بـ”الاستفهام النقدي حول الحاضر”، و”حول ذواتنا”، إن التنوير هو حالة مستمرة من المساءلة والنقد للحاضر والذات - الروح النقدية المتسائلة المدققة -.ذلـك التقليـد الـذي صاغـه كانـط خلال تأملـه الفلسـفي للتنويـر، ويبدو لي أن تأمل كانـط هـو أيضا طريقة في التفلسف.. وحياة فلسفية قائمة على نقد (النحن)، وهو في الوقت ذاته “تحليل لحدود المعرفة” المفروضة علينا، و”ممارسة التجربة” بالإمكانات التي تتخطى تلك الحدود.

*كاتب مهتم بقضايا التنمية البشرية

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: من دون

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية ترد على مناورات حافة الحرية بإطلاق صاروخين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت كوريا الشمالية، الاثنين، صاروخين بالستيَّين قصيري المدى، وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، غداة تهديد بيونج يانج بـ"عواقب وخيمة" بعد التدريبات المشتركة بين سول، وحلفائها: الولايات المتحدة، واليابان.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، في بيان، إن المقذوف الأول القصير المدى أطلق الساعة 05:05 (20:05 بتوقيت جرينتش)، تلاه مقذوف ثانٍ بعد 10 دقائق.

وذكر البيان أن "الصاروخ البالستي (الأول) القصير المدى قطع نحو 600 كيلومتر"، مضيفاً أن الثاني قطع مسافة 120 كيلومتراً.

وأضافت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية: "لقد عزز جيشنا المراقبة تحسباً لمزيد من عمليات الإطلاق"، مشيرة إلى أنها نقلت معلومات عن هذه العمليات إلى الولايات المتحدة، واليابان.

وتابعت: "جارٍ حالياً تحليل خصائص (عمليات الإطلاق هذه) بالتفصيل من جانب السلطات الكورية الجنوبية، والأميركية".

تأتي عمليات الإطلاق، بعد أيام عدة على إعلان كوريا الشمالية أنها اختبرت بنجاح صاروخاً متعدد الرؤوس الحربية، لكن الجنوب قال إن ذلك الاختبار الذي جرى، الأربعاء، انتهى بانفجار في الجو.

ونددت كوريا الشمالية، الأحد، بأحدث مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية، واليابان، والولايات المتحدة، واصفة إياها بأنها "النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي"، ومحذرة من "عواقب وخيمة".

واستكمل الحلفاء الثلاثة، السبت، مناورات "حافة الحرية" التي استمرت ثلاثة أيام وركزت على الصواريخ البالستية، والدفاع الجوي، والحرب تحت الماء، والدفاع الإلكتروني.

وفي قمة ثلاثية، العام الماضي، اتفق زعماء الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، واليابان على إجراء تدريبات سنوية علامة على الوحدة، في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية المسلحة نووياً، ونفوذ الصين المتزايد في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجيّة الكورية الشمالية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، الأحد، "ندين بشدة الاستفزازات العسكرية ضد كوريا الشمالية.. العلاقات بين الولايات المتحدة، واليابان، وجمهورية كوريا، اتخذت مظهر النسخة الآسيوية من حلف شمال الأطلسي"،

وشددت على أن بيونج يانج لن تتجاهل "أبداً الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة، ومؤيدوها لتعزيز الكتلة العسكرية".

ونُشرت حاملة الطائرات الأميركية العاملة بالطاقة النووية "يو إس إس ثيودور روزفلت"، والمدمرة اليابانية "جاي إس أتاغو"، والطائرة المقاتلة الكوريّة الجنوبية KF-16، من أجل إجراء المناورات.

ولطالما شجبت بيونج يانج، التدريبات المشتركة المماثلة، ووصفتها بأنها تدريبات استعداداً لغزو، فيما رفضت سول، الأحد، الاتهامات الكورية الشمالية، مؤكدة أن التدريبات الأخيرة هي استمرار للتدريبات الدفاعية التي تجري بانتظام منذ سنوات بين الحلفاء الثلاثة.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان: "من السخيف أن تنتقد كوريا الشمالية، وهي المصدر الرئيسي للتوتر في شبه الجزيرة الكورية، تدريبات (حافة الحرية)، وتصفها بأنها  نسخة آسيوية لحلف شمال الأطلسي".

ووسعت الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، واليابان مناوراتها التدريبية المشتركة، وعززت ظهور المعدات العسكرية الأميركية الاستراتيجية في المنطقة، لردع كوريا الشمالية التي أعلنت نفسها قوة نووية "لا رجعة فيها".

وتتصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية مع انزعاج كوريا الجنوبية من احتضان موسكو، لجارتها الشمالية، التي لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها.

وتُتهم كوريا الشمالية بانتهاك إجراءات الحد من التسلح، من خلال تزويد روسيا أسلحة، لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كوريا الشماليّة في يونيو، للقاء الزعيم كيم جونج أون، ووقع البلدان اتفاقية دفاع مشترك.

ويعقد حالياً اجتماع رئيسي للحزب الحاكم في كوريا الشمالية، افتتحه الزعيم كيم جونج أون، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية، السبت.

وتراجعت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، مع تعثر الدبلوماسية منذ فترة طويلة، وتكثيف بيونج يانج اختبارات الأسلحة، وإطلاقها بالونات محملة نفايات في إطار ما تقول إنه رد على بالونات محملة بشعارات دعائية مناهضة لنظامها يُرسلها ناشطون كوريون جنوبيون باتجاه أراضيها.

 

مقالات مشابهة

  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • كوريا الشمالية ترد على مناورات حافة الحرية بإطلاق صاروخين
  • «الحرية المصري»: ثورة 30 يونيو طوق نجاة للدولة ضد جماعة إرهابية
  • التنوير فى سنار
  • جوليان أسانج.. ثمن الحرية
  • «مستقبل وطن» بالشرقية: انحياز الرئيس السيسي للشعب أعاد مصر لأبنائها
  • كيف نقرأ واقع المجتمعات الإنسانية؟
  • باسيل: أهم ما في التيار هو الإنسان وكرامته
  • كتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي
  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة فلسطيني باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن