نيوزيمن:
2024-09-10@20:22:43 GMT

إغتيال حميدي.. مأساة إنسانية عميقة

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

يوم اغتيال ممثل برنامج الأغذية العالمي في تعز مؤيد حميدي عقب صلاة الجمعة، كنت أنا في مدينة التربة وقد لاحظت آثار هذه الجريمة في وجوه المواطنين هنا.

كان الاستياء واسعا من قبل الأهالي كبارا وصغارا، رجالا ونساء، الجميع أدان واستنكر هذه الجريمة بالذات.

وللأمانة حتي رجال الأمن كنت أشاهد حالة من الاستنفار القصوى وعلامات الغضب بائنة أيضا عليهم ربما لأنهم لم يكونوا يتوقعون حدوث مثل هذه الجريمة بشخصها وتوقيتها.

 فلم تشهد المنطقة من قبل مثل هذه الجريمة وأن تكون الضحية من جنسية أجنبية.

فالحجرية والتربة دائما ما تستقبل الضيوف من جنسيات أخرى بمودة وحفاوة زائدة.

إن الجميع اعتبر اغتيال حميدي فقدانا كبيرا ومأساة إنسانية عميقة ليس فقط لمنظمة الأمم المتحدة، بل وللمجتمع المحلي والسمعة التي كان يحظى بها بأنه مجتمع أكثر رقيا وتعليمأ على مستوى محافظة تعز وربما اليمن عموما.

إن خسارة الأرواح للعاملين في الخدمة الإنسانية هي مأساة وتكون نتائجها المستقبلية مأساوية وكارثية للكثيرين.

#من_قتل_مؤيد_حميدي

#معا_لكشف_الحقيقة

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: هذه الجریمة

إقرأ أيضاً:

صلاح فرج الله.. مأساة وطن

 

صلاح فرج الله.. مأساة وطن
صلاح شعيب

ضمن تأثرنا كل ساعة بأحوال مواطنينا أثناء الحرب، تأثر أكثرنا للغاية بعد مشاهدة البروف صلاح الدين فرج الله، وهو بتلك الهيئة التي بدا فيها نزيلاً بدار إيواء المسنين في كسلا، وأي دار؟!. تحدث الرجل القامة عن معاناته المرضية، وظروف النزوح التي أبعدته عن حبيبته أمدرمان. ومع ذلك لم تفارقه ابتسامته المعهودة في أحلك ظروف المعاناة.
الصديق صلاح من الذين نذروا حياتهم للتنوير الثقافي، والفني، والاجتماعي، والرياضي. تعلمنا منه الكثير من المعارف. والأهم من كل هذا تعلمنا عنده المثابرة في العمل الثقافي، وهو المتبتل في محرابه. لا أولوية له في كل حياته التي عاشها بين مصر والسودان أسبق من الالتقاء بالناس لإسماعهم ما يحمل من علوم، والاستماع لرؤاهم. وصلاح مثقف سجالي من طراز فريد لا يني من الوصول إلى الناس كافة في أي بقعة في البلاد لينقلهم إلى عمق الحياة.
ضمتنا مع صلاح الدين منتديات ثقافية، ورياضية، واجتماعية. وكذلك رفقة إلى منازل أصدقاء، ومثقفين دون استئذان. وتلك عادته دائماً، حيث يحثنا على تفقد الأصدقاء، والمبدعين، بشكل فجائي محبب عنده. فما إن نطرق باب أحدهم إلا وتلقف صلاحاً بصدور رحبة، وأكرمونا بوفادته. ومرة دخل بيتنا، وتعالى حماسه في الحديث عن دور عبدالله عشري الصديق في مثاقفته السودانوية مع مدرسة الهاشماب. وما هنيهة إلا وأتى عمنا إبراهيم زرقان الطاعن في السن ليقف أمامه، ويباغته بالسوال: بالله أنت تتذكر ناس محمد عشري الصديق؟!. فضحك صلاح بصوته العالي الساخر، وأجلسه. وبعد حين تحولت الجلسة إلى مناظرة بينه وصلاح حول أمدرمان الستينات، وقهوة الزيبق، وقهوة يوسف الفكي، والترام وديمتري، وقرعم، وسينا برميل، وأسطوانات إبراهيم عبد الجليل عصفور السودان، والذي ألف له صلاح كتاباً بديعاً. في تلك الجلسة التي امتدّت طوال الليل لذت مع صديقي الزبير سعيد إلى الصمت فيما يحومان بنا – صلاح وعمي – في تاريخ أمدرمان الاجتماعي.
في سفرياتنا إلى بعض مناطق السودان أدركنا صلاحاً بحق، حيث كان فيها دائماً نجماً متألقاً في الحديث الأنيق العميق، وهو ينتقي عباراته بشكل جيد. فضلاً عن ذلك فقد شهد منزلنا ومنزل الأستاذ الزبير، ود. طلال دفع الله عبد العزيز في الحصاحيصا، مسامرات ثقافية ماتعة. فيها يطوف بنا صلاح في جولات من المرح الموشى بالمعرفة، ويجادل بتجاربه المتعددة في هذا المجال، وضحكته المجلجلة عنصر أساسي في أنسه، فيخلط أجواء المسامرة بالنكتة، والسخرية بالشعر، والنقد بالمرح.
الذي لا يعرفه الناس عن صلاح هو أنه كذلك رياضي مطبوع، وعمل مدربا معتمداً لمدربي كرة القدم باتحاد الخرطوم المحلي. اصطحبنا ذات مرة إلى تمرين المدربين الأسبوعي باستاد الخرطوم وهو في كامل بذلته الرياضية ليجري معهم ثم يحاضرهم عن دور المدرب، وتفهمه لنفسية اللاعب والجمهور، واهتمامه الأبوي بهما، موضحاً أن المدرب هو مثل أم العروس في محفل المباراة، فهمته الفائقة هي التي تقود إلى النصر.
-٣-
لصلاح في مصر – كما حكي لي سمينا صلاح أبو جبر، وكذلك الصحافي والكاتب محمد يوسف وردي – قصص، وحكايا أخرى. يجدانه في سحابة يومه موزعاً بين أروقة الجدل في الجامعات، ومندساً مرات في تجاويف مكتبة مدبولي ليقرأ حزمة كتب يعود إليها بين الفينة والأخرى ليكمل فصولها. ذلك نظراً لحاجات الطلاب الضيقة في الحصول على مال كاف أثناء التحصيل الخارجي. فهو يقرأ في وجوده في المكتبة خمسة فصول أولى لخمسة كتب ثم يعود في كل مرة ليفعل ذات الشيء. ويداوم على هذا المسلك المثابر حتى ينهي قراءة خمسة كتب في شهر واحد. وبتلك الخاصية في نهمه إزاء الاطلاع عرفه العم مدبولي وصادقه. وكان ينتظر عودته. وعندما يختفي صلاح يسأل عنه السودانيين الذين يزورون المكتبة العتيقة في وسط البلد.
عند زيارتي الأخيرة للبلاد لم أتمكن من اللقاء به كما هي عادتي في كل مرة حيث أضعه في قائمة زيارات الأهل. فمثل صلاح يستحق مقام الأهل لكونه ينضح محبةً، وحرصاً على معارفه. سألت عنه الزبير فقال لي إنه يسافر الاثنين إلى جامعة في شندي ليحاضر الطلاب. ويعود إلى أمدرمان ثم يغادر الأربعاء إلى جامعة القضارف. وفي بقية الأيام تجده محاضراً في شرق النيل، أو النيلين. وصلاح ودود للغاية بطلبته.
أتذكر في ندوة في عطبرة كان يترأسها لمناقشة دور القصة القصيرة النسائية في السودان. ولما حمي وطيس النقد لعمل قدمته الأستاذة نفيسة الشرقاوي انبرى صلاح فقال: رفقاً بالقوارير فضجت الندوة بالضحك وشاركهم الضحك أكثر. فقد امتص النقد المتحامل وطالب بألا تتم مقايضة أعمال النساء الأدبية بمعايير النقد الصارمة. وأضاف أن تشجيعهن الدائم بدلاً عن النقد الحاد سيشجع المزيد من النساء على الدخول في محراب القصة القصيرة، والرواية، وهن قليلات أصلاً عنده. فصفقت له النساء الحاضرات طويلا لكونه نصر حضورهن في المشهد الثقافي مهما تعاظلت البدايات عليهن. فالمستقبل دائماً مشرق أمام حضور النساء في المهن والساحات التي يحتكرها الذكور. وبعد عقدين من ذلك المحفل رأينا كيف أن عدد الروائيات السودانيين قد تضاعف. بل حزن على الجوائز الأولى لمسابقات مركز عبد الكريم ميرغني، وخارج السودان حتى.
-٣-
أسرة صلاح أمدرمانية عريقة. وفي الأسرة نوابغ ونجوم. فالعم فرج الله كان صول مدرسة الأهلية بجديته، وصيته الواسع لدى خريجي المدرسة. وشقيقه النعيم فرج الله كان بطلاً، ومدرباً للملاكمة، ومن الرواد الذين عملوا في البريد والبرق، وكذلك عمل مدرساً في الأحفاد، وترأس قيادة عدد من الأندية الرياضية. والأسرة جميعها تضم منارات أمدرمان السامقة في التصاهر السوداني الذي جمع فأوعى. بل لا يستقيم وجود للراسخين من أهل العباسية أكثر من رسوخ أسرة فرج الله يعقوب التي امتدّت عبر تاريخ أمدرمان التساكني لتجمع شسوع السودان في البقعة المباركة.
الأكاديمي صلاح الدين فرج الله عشق الأنثروبولوجيا، والسيوسيولجيا معا، ويجمع بينهما في تفسير الظاهرات الثقافية، والاجتماعية. ولذلك عندما يتحدث ناقداً للأدب فإنه يستعير المفاهيم التي تشربها لعلماء الاجتماع أمثال سبنسر، ودوركايم، وابن خلدون، وماكس فايبر، ليخلص إلى أحكامه التي يراها دائما استقرائية مفتوحة على أفق السجال الأكاديمي بمنهجيات أخرى. وصلاح في هذا الضرب من التحصيل العلمي بديع حين يتناول العمل الروائي، وقصص علي آلمك، وعيسى الحلو، أو حتى حين يستقريء شعر الحقيبة، وينعطف وهو في أوج حديثه لتحليل مقتل زنقار بكثير من الربط بين حداثة الفنان وليبراليته والفقه المحافظ الذي يعزز كلاسيكية النظر لشؤون، وأحوال الفنان، وتقلبات شخصيته. ولعله في كتابه عن عصفور السودان استخدم ذات المنهجية الاستقرائية لبلورة الفن كظاهرة اجتماعية في الأساس قبل أن تتحول إلى ظاهرة إبداعية. وهو هنا يختلف عن علماء اجتماع يرون أن مفاهيم الفن هي التي تخلق الاجتماع، وليس العكس.
نتمنى أن نهتم جميعاً نحن الذين عرفنا صلاح الدين فرج الله إنساناً معرفياً من الدرجة ونجماً من نجوم التنوير الثقافي أن نتكاتف للوقوف بجانبه. وما أقسى جور، وجحود الدولة. إذ تحتفي بأنصاف المثقفين والمعلمين، وتصرف عليهم – وهم في كامل صحتهم – صرف من لا يخشى الفقر بينما يعاني علماء، ومثقفو البلد الذين أفنوا زهرة شبابهم لخدمتها بصدق، وتجرد. وما قدمه صلاح فرج الله جدير بالاحترام، والتقدير، ويستحق العرفان، لا من الدولة فحسب، وإنما منّ سائر الناس الذين يقدرون العلماء، ورموز المجتمع.
فصلاح، وهو يتحدث عن أهواله في النزوح، يكاد يحول حديثه المقتضب عن مأساته إلى محاضرة عن مأساتنا الوطنية. فشكواه فضحتنا نحن أكثر من كونها تتضمن الحاجة إلى العون الإنساني لرد غائلة الزمان. وعندئذ فهو قد تركنا للجدل حول ما إذا كانت دولتنا تاريخياً تقيم المثقف العضوي المسالم أم المثقف الانتهازي.

الوسومالمنتديات صلاح شعيب مأساة صلاح فرج الله

مقالات مشابهة

  • الأهداف الحوثية الخطيرة لاحتفالاته بالمولد .. نقاشات عميقة في ندوة لبرنامج التواصل مع علماء اليمن
  • صلاح فرج الله.. مأساة وطن
  • بالفيديو... إليكم لحظة إغتيال إسرائيل للقيادي في حزب الله محمد الشاعر
  • أزمة الدولار.. تغيير أسعار الصرف سيخلق مشاكل جمة والتهريب تقوده دولة عميقة
  • أزمة الدولار.. تغيير أسعار الصرف سيخلق مشاكل جمة والتهريب تقوده دولة عميقة - عاجل
  • مأساة على طريق الضبيه.. جثة على الطريق! (فيديو)
  • عودة قضية اغتيال عبقري التصنيع العسكري للجيش اليمني اللواء بن جلال العبيدي في مصر للواجهة واتهامات غير أخلاقية لطمس الجريمة
  • محاولة إغتيال إسرائيلية.. ماذا حصل في جنوب لبنان؟
  • «أزمة عميقة» تهدد فرنسا في «دوري الأمم»!
  • الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16