موقع 24:
2024-06-27@14:01:11 GMT

إجراءات أمنية مكثفة بمدن إيرانية عشية ذكرى مهسا أميني

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

إجراءات أمنية مكثفة بمدن إيرانية عشية ذكرى مهسا أميني

قال شهود وجماعات حقوقية ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعة، إن قوات الأمن الإيرانية انتشرت في مسقط رأس الشابة مهسا أميني، تحسباً لحدوث اضطرابات في الذكرى الأولى لوفاتها، التي تحلّ يوم السبت.

وأثارت وفاة أميني (22 عاماً) في أثناء احتجاز شرطة الأخلاق لها يوم 16 سبتمبر (أيلول) احتجاجات مناهضة للحكومة على مدى أشهر، وتحولت إلى أكبر أحداث لإظهار المعارضة للسلطات الإيرانية منذ سنوات.

وقبضت شرطة الأخلاق على أميني بتهمة مخالفة قواعد الزي الإلزامية في الجمهورية الإيرانية.

Remember these beautiful days when you came to the streets with anger, you were behind each other and you fought for freedom and you scared the government, go back to the streets#Mahsa_Amini pic.twitter.com/qiHgIDnF3b

— Lilith (@Sarina_tvp) September 15, 2023

ودعا كثيرون، تقدمهم نساء وشبان في كثير من الأحيان، إلى إنهاء حكم رجال الدين المستمر منذ أكثر من 4 عقود.

وقالت جماعات لحقوق الإنسان إن أكثر من 500 شخص، من بينهم 71 قاصراً، قُتلوا كما أصيب المئات واعتقل الآلاف في الاضطرابات التي سحقتها قوات الأمن في نهاية المطاف.

وقال ناشط يميني في إيران: "هناك وجود مكثف لقوات الأمن في سقز"، في إشارة إلى مسقط رأس أميني في إقليم كردستان بغرب البلاد، وأفاد ناشط آخر بأن حشداً صغيراً من المتظاهرين ردد شعارات مناهضة للحكومة قبل أن يتفرق بسرعة.

This is Tehran. As we get close to the 1st anniversary of Mahsa Amini's murder in police custody, security forces are everywhere and trying to prevent people from getting back to the streets. See how bravely this woman marching unveiled in front of security forces and showing… pic.twitter.com/gVL6gQWnKp

— Masih Alinejad ????️ (@AlinejadMasih) September 15, 2023

وتحدث الناشطان شريطة عدم نشر اسميهما خوفاً من انتقام الحكومة، في ظل حملة قمع متصاعدة على المعارضة، مع اقتراب ذكرى وفاة أميني.

وتحدثت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي عن انتشار قوات أمنية في عدة مدن، خاصة داخل كردستان. ولم يتسن التحقق من صحة هذه التقارير.

وقالت منظمة هنغاو لحقوق الإنسان، ومقرها النرويج، في بيان إن بضع مدن كردية في غرب إيران "شهدت أجواء من الترهيب وإعلان حالة الحرب في الأيام الماضية"، وأضافت أن عدداً كبيراً من المواطنين احتجزوا.

وذكرت هنغاو أن عسكريين تمركزوا على قمة تل يطل على سقز، بينما شهد السكان زيادة في نشاط طائرات الهليكوبتر فوق المدينة.

ونقلت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي عن سكان في سقز قولهم إن السلطات وضعت كاميرات مراقبة جديدة في أنحاء المدينة لمراقبة المتظاهرين وتحديد هوياتهم على ما يبدو.

Former French Minister @MAlliotMarie:
We share the values of democracy, which is why we stand with @Maryam_Rajavi. Today is a tragic anniversary of the death of #MahsaAmini... But it is also a day where hope is reborn.#IranRevolution#WomenForce4Changehttps://t.co/rwMQMXnNTV

— People's Mojahedin Organization of Iran (PMOI/MEK) (@Mojahedineng) September 15, 2023 مساندة من بايدن

رصد موقع مراقبة الإنترنت نتبلوكس، اليوم الجمعة "انقطاعاً كبيراً في الاتصال بالإنترنت في مدينة زاهدان (جنوب شرق)، مستهدفاً الاحتجاجات المناهضة للحكومة، عشية ذكرى وفاة مهسا أميني".

وجاء في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أن زهدان شهدت احتجاجات أسبوعية في أيام الجمعة، ورفع المحتجون فيها شعارات منها "الموت أو الحرية".

واتهمت السلطات الإيرانية الولايات المتحدة وإسرائيل وعملاءهما داخل البلاد بالوقوف وراء الاضطرابات لزعزعة استقرار الجمهورية الإيرانية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان، اليوم الجمعة: "قصة مهسا لم تنته بموتها الوحشي. لقد ألهمت حركة تاريخية.. المرأة، الحياة، الحرية. أثرت على إيران وعلى الناس في أنحاء العالم".

وتابع قائلاً: "نؤكد التزامنا حيال شعب إيران الشجاع، ومعاً نحن وحلفاؤنا وشركاؤنا نقف معه".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيران شرطة الأخلاق الإيرانية مهسا أميني التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

إيران.. انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية وسط لا مبالاة الناخبين

انسحب مرشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية من السباق في وقت متأخر الأربعاء، ليصبح أول من ينسحب، مما قد يعزز فرص المتشددين للالتفاف حول مرشح محدد في التصويت، ليحل محل الرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن، أمير حسين غازي زاده هاشمي (53 عاما)، أسقط ترشيحه وحث المرشحين الآخرين على فعل الشيء نفسه "حتى يتم تعزيز جبهة الثورة".

وشغل غازي زاده هاشمي منصب أحد نواب رئيسي ورئيسا لـ"مؤسسة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى". وخاض الانتخابات الرئاسية عام 2021 وحصل على نحو مليون صوت، وجاء في المركز الأخير.

ومثل هذه الانسحابات شائعة في الساعات الأخيرة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، خاصة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة قبل إجراء التصويت عندما تدخل الحملات الانتخابية فترة الصمت الانتخابي.

ويتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع يوم غد الجمعة 28 يونيو 2024.

ويترك قرار غازي زاده هاشمي خمسة مرشحين آخرين في السباق. ويرى محللون وخبراء على نطاق واسع أن السباق في الوقت الحالي عبارة عن مسابقة ثلاثية.

ويقول خبراء إن اثنين من المتشددين، المفاوض النووي السابق، سعيد جليلي، ورئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف، يتقاتلان على نفس الكتلة. وهناك الإصلاحي الوحيد في السباق، مسعود بزشكيان، جراح القلب الذي ارتبط بالإدارة السابقة للرئيس المعتدل نسبيا، حسن روحاني، الذي توصل إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية.

وفي عهد المرشد الإيراني، علي خامنئي، يحافظ النظام على موقفه المتمثل في عدم الموافقة على مشاركة النساء أو أي شخص يدعو إلى تغيير جذري في حكومة البلاد في الاقتراع.

مع ذلك، دعا خامنئي في الأيام الأخيرة إلى مشاركة "الحد الأقصى" في التصويت، بينما أصدر أيضا تحذيرا مبطنا لبزشكيان وحلفائه بشأن الاعتماد على الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • انسحاب مرشحين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل
  • إيران.. انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية وسط لا مبالاة الناخبين
  • الانتخابات الإيرانية.. نظرة على المرشحين
  • ماذا تعرف عن المرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران؟
  • إيران تعلق على العقوبات الامريكية الجديدة: جزء من حرب اقتصادية
  • عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران
  • خامنئي يدعو الإيرانيين إلى مشاركة "قصوى" في الانتخابات الرئاسية
  • تحركات حوثية لتحويل جغرافية اليمن إلى قاعدة إيرانية إرهابية