يتنقل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من اجتماع دبلوماسي إلى آخر، ولكن هناك مكان واحد لن يذهب إليه، وهو الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ولكنه لن يكون الغائب الوحيد.

وذكرت مجلة "بوليتيكو" أنه بالإضافة إلى غياب الرئيسين الصيني شي جين بينغ، والروسي فلاديمير بوتين، فإن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سيغيبان أيضاً عن الاجتماع في نيويورك الأسبوع المقبل.

لكل منهم أسباب مختلفة لعدم حضور الاجتماع، الذي يستقطب رؤساء الدول والحكومات من جميع أنحاء العالم، والنتيجة هي أن خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من المرجح أن يحظى باهتمام أكبر مما كان عليه في السنوات السابقة.

UN reaching new levels of irrelevance https://t.co/2Xo2kGNeyy

— Jonathan Schanzer (@JSchanzer) September 15, 2023 مثير للدهشة

وبينما يغيب بوتين وشي عن الاجتماع بشكل متكرر، فإن غياب سوناك وماكرون أثار الدهشة، حيث تشغل كل من المملكة المتحدة وفرنسا مقاعد دائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما يعني أن زعيماً واحداً فقط من الدول الخمس التي لديها مقاعد دائمة سيحضر الاجتماع.

وفقاً للعديد من المسؤولين الفرنسيين، فإن ماكرون لديه جدول مزدحم، لأنه سيستضيف الملك تشارلز الثالث، في زيارة تم تأجيلها بالفعل من قبل بسبب الاضطرابات في فرنسا ويخطط زعيم حزب العمال في المملكة المتحدة كير ستارمر، للقاء ماكرون في باريس الأسبوع المقبل، ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الفرنسي أيضاً البابا فرانسيس في مدينة مرسيليا الساحلية نهاية الأسبوع المقبل، بحسب الصحيفة.

Brits no longer think UK Prime Minister Rishi Sunak is an "asset" for his governing Conservative Party, according to a new poll shared with POLITICO.https://t.co/imkzs9Opfn

— POLITICOEurope (@POLITICOEurope) September 6, 2023

يعد غياب سوناك أكثر إثارة للدهشة بالنظر إلى أن هذه ستكون أول جمعية عمومية له منذ توليه منصبه في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ومع ذلك، فقد تعرض سوناك وحزبه المحافظ لهزيمة في استطلاعات الرأي مؤخراً، ما يشير إلى وجود مشاكل انتخابية مقبلة وزيادة التركيز على الصعيد الداخلي.

ويأتي اجتماع نيويورك أيضاً في أعقاب قمة مجموعة العشرين في الهند، والتي أصدرت بياناً يدعم سلامة أراضي أوكرانيا، لكنه لم يتضمن إدانة مباشرة لروسيا.

مسألة توازن ووقت

تواجد ماكرون في قمة مجموعة العشرين، وقال وزير فرنسي، طلب عدم الكشف عن هويته،: "هناك مسألة توازن ووقت بالنسبة لماكرون". وأضاف الوزير: "النقطة الأخرى للجمعية العامة للأمم المتحدة هي إلقاء خطاب بارز، وبما أنه ليس هناك إصلاحاً شاملاً للسياسة الخارجية الفرنسية، فإنه ليست هناك حاجة للقيام بذلك كل عام".

ولدى الرئيس الفرنسي أيضاً مبادراته الدبلوماسية الخاصة، التي يريد بث الحياة فيها، مثل الميثاق المالي العالمي الجديد، الذي يأمل في حشد الدعم له.

هناك مخاوف في فرنسا، حتى داخل فريق ماكرون نفسه، من أن غياب الرئيس يبعث إشارة سلبية إلى العالم نظراً لدعم فرنسا المعلن للتعددية، وحماس الرئيس للدبلوماسية. وقالت آن جينيتيه، النائب عن حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون، إنها "فوجئت للغاية" عندما علمت أنه لن يذهب. "ستكون خسارة لنا.. أنا مقتنع بأن الذهاب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة مفيد، فهناك الخطب الكبيرة والمحادثات الدبلوماسية المكثفة حقاً".

Paris climate finance summit delivers momentum but few results https://t.co/GNVhDSKqDU

— Alicia Nicholls (@LicyLaw) June 24, 2023 تحويل الأهداف

ولم يتخلف ماكرون عن الجمعية العامة للأمم المتحدة إلا مرة واحدة من قبل، في أعقاب قرار أمريكا بإقامة تحالف أمني مع أستراليا والمملكة المتحدة.

وسيحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أيضاً الجمعية العامة لهذا العام، على أمل حشد الدعم من خارج حلفائه الغربيين لخطة السلام المكونة من 10 نقاط، وهي مبادرة دعمتها باريس بقوة ووفقاً لدبلوماسي فرنسي كبير، فإن غياب الرئيس لا يقلل من هذا الدعم. 

Zelenskyy heading to New York to court the rest of the world https://t.co/H5ixQZLUUl

— POLITICO (@politico) September 14, 2023

وتابعت الصحيفة، من الملاحظ في هذا الصيف، أن ماكرون فشل في الحصول على دعوة لحضور قمة البريكس في جنوب أفريقيا، وعلى مدى السنوات الماضية، استثمرت فرنسا بشكل متزايد في المنتديات الآسيوية مثل منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك)، أو رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وهي ملفات أصبحت على رأس أولويات الدبلوماسية الفرنسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فرنسا الجمعیة العامة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماعات الرئيس عباس في نيويورك

يواصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، عقد اجتماعات مع نظرائه وبعض الشخصيات الدولية ، والتي يؤكد خلالها على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة .

الرئيس يجتمع مع نظيره الفرنسي في نيويورك

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الأربعاء، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش مشـاركته في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين للجمـعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وبحث الرئيس، مع نظيره الفرنسي، سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين الصديقين، مشيدا بالدعم الكبير الذي تقدمه فرنسا، للشعب الفلسطيني على المستويين السياسي والمالي، ودورها في بناء مؤسسات دولة فلسطين.

وشدد الرئيس عباس على ضرورة وجود جهد دولي لإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية، والمحاكم الدولية، وآخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مثمنا تصويت فرنسا لصالح القرار.

وأكد الرئيس عباس موقف دولة فلسطين، الداعي لوقف العدوان فوراً، وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من القطاع، ووقف العدوان على مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية و القدس الشرقية.

وأشار الرئيس، إلى أهمية الاعترافات المتتالية من قبل دول الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين، والتي تعطي الأمل للشعب الفلسطيني بإمكانية تحقيق تطلعاته بالحرية والاستقلال.

ودعا الرئيس الفرنسي إلى ترجمة الصداقة القوية التي تجمع البلدين، بالاعتراف بدولة فلسطين، ودعم حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، تمهيداً للبدء بمسار سياسي قائم على قرارات الشرعية الدولية ينهي الاحتلال الإسرائيلي، ويجسد قيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية.

كما دعا الرئيس فرنسا للضغط على إسرائيل للإفراج عن الاموال الفلسطينية المحتجزة ووقف اقتطاع أي مبالغ من هذه الأموال المحتجزة تحت اي ذرائع.

وكان الرئيس عباس، قد وصل مساء الجمعة، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يلقي سيادته، يوم غد الخميس، السادس والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، كلمة دولة فلسطين أمام الجمعية العامة.

وشهدت هذه الدورة حدثا تاريخيا بحصول دولة فلسطين على مقعد رسمي بين الدول الأعضاء في الجمعية العامة للمرة الأولى خلال الجلسة الافتتاحية، وذلك تنفيذاً لقرار صدر في أيار/ مايو الماضي.

الرئيس يجتمع مع رئيس وزراء اليونان في نيويورك

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وأكد الرئيس، خلال اللقاء، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين واليونان، معربا عن تقديره لدعم اليونان للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم تنفيذ حل الدولتين وكذلك دعم " الأونروا "، مثمنا التعاون بين البلدين لحماية أملاك الكنائس والأفراد في القدس من اعتداءات المستوطنين.

واستعرض الرئيس آخر تطورات القضية الفلسطينية، مؤكدا موقف دولة فلسطين الداعي لوقف إطلاق النار فورا، وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة للتخفيف من الكارثة الإنسانية، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من القطاع، ووقف العدوان على الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية.

وأشار الرئيس إلى أهمية الاعترافات المتتالية من قبل دول الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين، التي تعطي الأمل للشعب الفلسطيني بإمكانية تحقيق تطلعاته بالحرية والاستقلال، حاثا اليونان على المبادرة والاعتراف بدولة فلسطين، أسوة بباقي الدول، بهدف المساهمة في دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة.

وشدد على ضرورة دعم مساعي دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، تمهيدا للبدء بمسار سياسي قائم على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ينهي الاحتلال الإسرائيلي، ويجسد قيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الرئيس ضرورة وجود جهد دولي لإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية، والمحاكم الدولية، وآخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مثمنا تصويت اليونان لصالح القرار الذي قدمته دولة فلسطين.

الرئيس يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي في نيويورك

التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، على هامش مشـاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمـعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وجرى خلال اللقاء، بحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وانسحاب قوات الاحتلال من كامل قطاع غزة، وإدخال المساعدات.

الرئيس يلتقي رئيس وزراء لبنان في نيويورك

التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، على هامش مشـاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمـعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وجدد الرئيس إدانته الشديدة للعدوان الإسرائيلي على لبنان، مؤكدا التضامن الكامل مع لبنان وشعبها الشقيق.

وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية الفلسطينية اللبنانية، ومستجدات العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس.

الرئيس يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية في نيويورك

التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على هامش مشـاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمـعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

واستعرض خلال اللقاء، آخر التطورات الفلسطينية، والجهود الجارية لوقف عدوان الاحتلال الشامل على شعبنا، وتسريع إدخال المساعدات الإنسانية، والانسحاب من كامل قطاع غزة، ووقف اعتداءات قوات الاحتلال والمستعمرين الإرهابيين في الضفة الغربية.

وشكر الرئيس رئيسة المفوضية الأوروبية على الدعم السياسي والاقتصادي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لفلسطين.

الرئيس يلتقي الرئيس البلغاري في نيويورك

التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، الرئيس البلغاري رومن راديف، على هامش مشـاركته في اجتماعات الدورة الـ79 للجمـعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك

وأطلع الرئيس عباس ، الرئيس البلغاري، على آخر مستجدات العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة، وضرورة الإسراع في وقف حرب الإبادة التي يتعرض لها أبناء شعبنا الفلسطيني فورا.

الرئيس يلتقي نظيره البرازيلي في نيويورك

التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الأربعاء، الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على هامش مشـاركته في اجتماعات الدورة الـ79 للجمـعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وأطلع الرئيس عباس، نظيره البرازيلي، على الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وانسحاب قوات الاحتلال من كامل قطاع غزة، وإدخال المساعدات.

وشكر ، الرئيس البرازيلي على مواقفه الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية ولحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

الرئيس يجتمع مع رئيس وزراء هولندا في نيويورك

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء الهولندي ديك شوف، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وبحث الرئيس عباس مع رئيس وزراء هولندا، العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطويرها في المجالات كافة، وتتويجها بالاعتراف بدولة فلسطين.

وقدم ، الشكر لرئيس الوزراء الهولندي، على مواقف بلاده الداعمة لتنفيذ حل الدولتين المستند للشرعية الدولية، ودعمها المتواصل للشعب الفلسطيني، خاصة تقديم المساعدات الإنسانية، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مثمنين عاليا دعم هولندا لتقديم المساعدات في مجال التجارة عبر الحدود في أريحا ورفح.

وبحث الرئيس عباس مع رئيس الوزراء الهولندي دفع الجهود من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية وإيواء النازحين وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، ووقف اعتداءات قوات الاحتلال والمستعمرين والتصعيد في الضفة الغربية، بما فيها القدس.

ودعا هولندا إلى التحرك من خلال الاتحاد الأوروبي للضغط على إسرائيل لتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير، الذي يطالب إسرائيل، بإنهاء وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد الرئيس أهمية دعم المسعى الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وحث الدول الأوروبية التي لم تعترف بدولة فلسطين على القيام بذلك.

وتطرق الرئيس عباس إلى الأوضاع المالية والاقتصادية التي تعانيها دولة فلسطين جراء استمرار العدوان، داعيا هولندا إلى الضغط لوقف كافة الإجراءات الإسرائيلية والحصار المالي والاقتصادي.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مغادرة العديد من الوفود القاعة لدى بدء كلمة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • السفير حسين حسونة: مشاركة «نتنياهو» في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تعد تحديا سافرا للمجتمع الدولي
  • كلمة السوداني امام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تواصل أعمالها لليوم الثالث على التوالي في نيويورك
  • الرئيس عباس يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء اليوم
  • الإمارات.. اجتماعات رفيعة المستوى في أعمال الجمعية العامة
  • تفاصيل اجتماعات الرئيس عباس في نيويورك
  • وزير خارجية الأردن يلتقي عددا من نظرائه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • «البرهان» في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • «ماكرون» يلتقي الرئيس الإيراني في نيويورك