أثارت موافقة مجلس الوزراء المصري، على إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات أمام المصريين في الخارج، حالة من السعادة لدى المغتربين بعد تحقيق مطلبهم.

موافقة مجلس الوزراء

وجاءت الموافقة خلال اجتماع المجلس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث استجاب المجلس لطلب وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتورة سها الجندي، التي نقلت إلى الحكومة رغبة المغتربين في فتح المبادرة مجدداً، ومن المنتظر عرض مشروع قانون المبادرة الجديدة على مجلس النواب قريباً.





#مصر تقرر فتح مبادرة استيراد السيارات أمام المصريين بالخارج مجدداً https://t.co/iWMy3IxhkY

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2023



شروط المبادرة وينص القانون على أنه يجوز للمصري، الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، ولم يسبق له الحصول على تيسيرات "مبادرة سيارات المصريين بالخارج" الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 وتعديلاته بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين في الخارج، الاستفادة من أحكامه، متى استوفى جميع الشروط المقررة بالقانون المُشار إليه، والتي تتمثل في الآتي:


- لا يقل عمر المتقدم لـ مبادرة المصريين بالخارج للسيارات عن 16 سنة كأقل تقدير.

- يجب أن تكون سنة صنع السيارات المراد استيرادها من الخارج عام 2019 أو أحدث.

- سداد 30% من قيمة الضريبة الجمركية فقط، ويتم استردادها بعد 5 سنوات.

- وجود إقامة قانونية سارية للمتقدم للاستفادة من مبادرة المصريين بالخارج للسيارات.

- استيفاء كافة إجراءات التسجيل الأولي عبر تطبيق استيراد سيارات المصريين بالخارج.

- يجب على المتقدم للاستفادة من المبادرة تقديم كشف حساب بنكي عن 6 أشهر سابقة على تاريخ التحويل.




من جانبه، أكد عضو شعبة السيارات باتحاد الصناعات المصري علاء السبع، أن موافقة مجلس الوزراء المصري على إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات أمام المصريين في الخارج، أمر جيد، خاصةً بعد مطالبات المغتربين المصريين بإعادة فتح المبادرة.


وقال السبع لـ24: "المبادرة كان المقرر لها أن تكون خلال وقت محدد وانتهى، كون تكرارها وإعادة فتحها يعد ميزة للمصريين بالخارج لاستيراد السيارات، ممن لم يستطيعوا التقديم والاستفادة من المبادرة في المرة السابقة".



انتظار موافقة مجلس النواب وتابع عضو شعبة السيارات باتحاد الصناعات المصري، "بالطبع الأمر لن يكون رسمياً إلا بعد موافقة مجلس النواب، لذلك نحن الآن بانتظار القرار".




وأضاف السبع، "من جهة أخرى يحتاج الأمر إلى عدم اعتراض المستثمرين في مجال السيارات، وأعتقد من وجهة نظري الشخصية أنه حالياً لن يمثل أزمة للمستثمرين والمستوردين للسيارات في السوق، لأن استيراد السيارات محدود جداً الآن بسبب الإجراءات الاحترازية من الدولة على في الاستيراد جرّاء أزمة الدولار، لذلك أرى أن الوقت مناسب حالياً".


تفاوت نسبة الجمارك وأشار عضو شعبة السيارات، إلى أنه يجب النظر في تفاوت نسبة الجمارك، بين المقيمين في دول بينها وبين مصر اتفاقيات التبادل التجاري بدون جمارك، وبين الدول الأخرى، لأن ذلك ليس عادلاً، فالاتفاقيات تطبق على المؤسسات والهيئات، لكنها لا تطبق على الأفراد من أبناء مصر المقيمين في الخارج في دول مختلفة.


من جهته، أكد رئيس رابطة تجار السيارات المصريين أسامة أبو المجد، أن إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات أمام المصريين في الخارج، لم تختلف في شروطها عن المبادرة السابقة، وذلك لأنها خرجت بقانون، ولكي يتم تعديلها تحتاج إلى قانون جديد.


المبادرة حققت 865 مليون دولار وقال أبو المجد لـ24: "قررت الحكومة المصرية الإبقاء على المبادرة كما هي خلال إعادة فتحها مرة أخرى، وما حققته من نتائج وقد حققت المبادرة 865 مليون دولار وهو رقم ليس كبيراً، في حين أن التجربة لم تكن سيئة، وبناء عليه قرر مجلس الوزراء تكرار المبادرة بنفس الشروط، ولكن بتيسيرات أفضل على المنظومة".



وأضاف رئيس رابطة تجار السيارات المصريين، "مئات الآلاف من الطلبات لم يستطع أصحابها تسجيلها على المنظومة لوجود بعض التعقيدات، تم الآن حل هذه المشكلة، مع تيسير شروط الإيداع البنكي، حيث لم يعد شرطاً وجود قيمة الوديعة لـ3 أشهر سابقة، وهذا الشرط أهدر وقتاً خلال المبادرة السابقة، لأنه تم تعديله بعد شهرين من بداية المبادرة".


3 مليارات دولار متوقعة وتابع أبو المجد، "أتوقع نجاحاً أكبر خلال إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات أمام المصريين في الخارج عن المبادرة السابقة، بسبب التيسيرات التي ذكرتها، فبعد أن حققت المبادرة الأولى 865 مليون دولار، أتوقع أن تحقق المرحلة المقبلة من المبادرة 3 مليارات دولار".



من جانبه أكد خبير أسواق السيارات محمود خيري، أن وقت إطلاق المبادرة كان هناك شروطاً تعسفية وقفت حائلاً في وجه معظم المصريين في الخارج للاستفادة من مبادرة استيراد السيارات، وأدى ذلك إلى جدال مجتمعي ونقاشات في الحكومة أسفرت عن وضع تعديلات للتيسير.


ركود وضغوط وقال خيري لـ24: "أسواق السيارات في مصر تعاني أصلاً من الركود، وتأثير المبادرة عليها سيكون بمزيد من الركود بكل تأكيد، فمبيعات السيارات في مصر منخفضة حالياً بسبب ارتفاع أسعارها، بلإضافة إلى نقص عدد السيارات القادمة من الخارج، بسبب إجراءات الدولة الاحترازية بسبب العملة الصعبة".



وأضاف خبير أسواق السيارات، "أعتقد أن مد العمل بالمبادرة 6 أشهر فقط، جاء بسبب الضغوط، حيث أكد وزير المالية المصري أن هناك ضغط من صناع السيارات المصريين والتوكيلات، باعتبار أن المبادرة تعتبر تهديداً لهم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سيارات المصريين بالخارج مبادرة سيارات المصريين بالخارج المصريون بالخارج مبادرة استيراد السيارات المصریین بالخارج مجلس الوزراء موافقة مجلس

إقرأ أيضاً:

بالسعر والمواصفات.. تعرف على أفضل 5 سيارات مستعملة في مصر

سيارات مستعملة في مصر.. بالتزامن مع ارتفاع أسعار السيارات الزيرو في سوق المصري، بدأ العديد من الأشخاص، في البحث عن أسعار السيارات المستعملة، لذلك يقدم موقع «الأسبوع» للمتابعين أفضل 5 سيارات مستعملة في مصر.

أفضل سيارات مستعملة في مصرأفضل 5 سيارات مستعملة في مصر1- السيارة دايو ليجانزا موديل 99:

المواصفات:

- تندرج السيارة الكوري دايو ليجانزا موديل 99، لفئة السيارات سيدان، ويبلغ طولها الكلي 4.671 مم، وعرضها 1.779 مم، وارتفاعها 1.437 مم، ووزنها 1370 كيلوجرامًا.

السعر:

- ويبلغ سعر السيارة دايو ليجانزا موديل 99 في سوق المستعمل نحو 200 ألف جنيه، ويتحكم في السعر حالة السيارة.

2- السيارة بيجو 406 موديل 99

المواصفات:

تعتبر السيارة بيجو 406 موديل 99، فرنسية المنشأ، ويبلغ طولها الكلي 4.598 مم، وعرضها 1.765 مم، وارتفاعها 1.412 مم، ووزنها 1340 كيلوجرما.

السعر:

وجاء السيارة بيجو 406 موديل 99 في سوق السيارات بسعر 240 ألف جنيه. ويتحكم في السعر حالة السيارة.

أفضل سيارات مستعملة في مصر
3- السيارة أودي 80 موديل 94

المواصفات:

- تنتمي السيارة أودي 80 موديل 94 ألمانية المنشأ لفئة السيارات سيدان، ويبلغ طولها الكلي 4.390 مم، وعرضها 1.700 مم، وارتفاعها 1.400 مم، ووزنها 1080 كيلوجراما.

السعر:

وجاء سعر السيارة أودي 80 موديل 94 نحو 180 ألف جنيه.

4-السيارة تويوتا أفانزا موديل 2007

- تنتمي السيارة تويوتا أفانزا موديل 2007 يابانية المنشأ إلى فئة السيارات الهاتشباك من سيارات SUV الرياضية، ويبلغ طولها الكلي 4.180 مم، وعرضها 1.630 مم، وارتفاعها 1.690 مم، ووزنها 1350 كيلوجراما.

السعر:

وجاء سعر السيارة تويوتا أفانزا موديل 2007 نحو 320 ألف جنيه.

5- السيارة فيات ريتمو موديل 80

المواصفات:

يبلغ طول سيارة الهاتشباك فيات ريتمو موديل 80 إيطالية المنشأ، الكلي 3.937 مم، وعرضها 1.650 مم، وارتفاعها 1.400 مم، ووزنها 1120 كيلوجراما.

السعر:

ويبلغ متوسط سعر السيارة في سوق المستعمل 38 ألف جنيه.

اقرأ أيضاًتعرف على مواصفات السيارة جي إيه سي AION الكهربائية الجديدة

مواصفات سيارة سيتروين C3 آير كروس الجديدة

منها نيسان وشيري.. أسعار ومواصفات 7 سيارات موديل 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يعقد لقاءًا مع رموز الجالية المصرية في قطر
  • المملكة ضمن أكبر 20 سوق استيراد السيارات في العالم
  • المملكة ضمن أكبر 20 سوق استيراد في العالم بواردات تجاوزت مليون مركبة جديدة ومستعملة
  • ما سبب أزمة استيراد سيارات ذوي الهمم؟.. مشرف قومي الإعاقة توضح
  • سيارات السياحة والمعاقين!
  • سفير مصر بالدوحة يكرم ويهنىء الطلاب المصريين الأوائل على الثانوية العامة القطرية
  • بالسعر والمواصفات.. تعرف على أفضل 5 سيارات مستعملة في مصر
  • برلماني يكشف تفاصيل تقدمه بطلب لإلغاء وقف استيراد سيارات ذوي الهمم
  • سيارات المعاقين بين التصدى للسماسرة وحرمان الجادين
  • «إقامة دُبي» تُطلق مبادرة «من أجل العالم»