موقع 24:
2024-06-29@16:16:18 GMT

مودرنا: فاعلية اللقاح المبسّط مثل الأصلي

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

مودرنا: فاعلية اللقاح المبسّط مثل الأصلي

ابتكرت شركة مودرنا نسخة مبسطة من لقاح المرسال ضد فيروس كورونا المستجد، وهو فعال عند تناول جرعات أقل، ويدوم لمدة مضاعفة عند تخزينه مبرداً.

حتى من تم إعطاؤهم عُشر الجرعة القياسية للقاح الأصلي أنتجوا استجابة مناعية قوية

يتكون اللقاح المبسّط من جزأين رئيسيين فقط من البروتين الشوكي للفيروس

ويتضمن اللقاح جزأين رئيسيين فقط من البروتين الشوكي للفيروس، بدلاً من البروتين بأكمله، ويسمى mRNA-1273

وتحتوي جميع لقاحات كوفيد-19 الموجودة تقريباً على بروتين سبايك بأكمله، ما يدفع الجهاز المناعي إلى إنتاج أجسام مضادة ضد أجزاء أخرى من البروتين، والعديد منها غير فعال.

وبحسب بيان مودرنا: "أظهر اللقاح المحسّن نتائج مشجعة في دراسات سريرية متعددة"، وبلغ المرحلة الأخيرة من التجارب على البشر.

ووفق "نيو ساينتست"، كشفت التجربة البشرية الأولى لهذا اللقاح أنه حتى الذين تم إعطاؤهم عُشر الجرعة القياسية للقاح موردنا الأصلي، أنتجوا استجابة من الأجسام المضادة كانت قوية مثل الجرعة الكاملة.

وأظهرت العديد من الدراسات أن الأجسام المضادة الأكثر فعالية ضد فيروس كورونا المستجد، ترتبط بأحد موقعين رئيسيين على البروتين الشوكي، الذي يبرز من سطح الفيروس.

وأحد هذه المواقع، على سبيل المثال، هو جزء من البروتين الذي يرتبط بالخلايا البشرية ويساعد الفيروس على الدخول، لذا فإن الأجسام المضادة التي ترتبط بهذا الموقع تمنع هذه العملية.

لذلك، ابتكرت مودرنا لقاحاً يتكون من ترميز المرسال mRNA لجزئي البروتين، حيث يحتويان على المواقع الرئيسية فقط.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني من البروتین

إقرأ أيضاً:

الحسين يواجه الوحدات في نهائي كأس الأردن السبت

يسعى الحسين للتتويج بلقب الكأس للمرة الأولى في تاريخه يبحث الوحدات عن ثالث ألقابه في الموسم الكروي الحالي

يلتقي فريقا الحسين والوحدات في نهائي بطولة كأس الأردن لموسم 2023/2024، عند السابعة والنصف مساء السبت 29 حزيران، على ستاد الحسن.

اقرأ أيضاً : 25 عام من الإنجازات للرياضات الفردية الأردنية

ويسعى الحسين للتتويج بلقب الكأس للمرة الأولى في تاريخه، وجمع الثنائية بعد أن حصد نجمته التاريخية الأولى في دوري المحترفين، قبل أسابيع.

ويعول الحسين على جماهيره التي عادت هذا الموسم لتزين المدرجات بعد غياب طويل، كما أن الفريق يمتلك كوكبة تاريخية من النجوم أمثال عبد العزيز نداي ومنذر أبو عمارة ومحمود المرضي وعبد الله نصيب "ديارا" والقائمة تطول، مما يعطي العديد من الخيارات للمدير الفني جمال محمود.

بدوره يبحث الوحدات عن ثالث ألقابه في الموسم الكروي ا، لحالي بعد أن توج بلقبي كأس السوبر، وكأس القدس والكرامة، كما أنه يستهدف مصالحة جماهيره بعد أن حل ثالثاً في دوري المحترفين، مما يجعل هذه البطولة الحل الوحيد للأخضر للمشاركة في دوري أبطال آسيا للموسم المقبل.


ويمتلك الفريق الذي يقوده المدرب رأفت علي، العديد من الأوراق على غرار الحسين، ولا تنحصر القائمة بمهند أبو طه، وهنري وصالح راتب والعائد من الإيقاف محمود شوكت. 

وكان فريق الحسين حسم تأهله إلى النهائي بفوزه على ضيفه السلط بالركلات الترجيحية 3-1، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، فيما عبر الوحدات نظيره شباب الأردن بهدف نظيف. 

وحسب تعليمات البطولة، في حال انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل سيتم التمديد لشوطين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، وفي حال استمرار التعادل سيتم الاحتكام إلى الركلات الترجيحية لحسم النتيجة.

مقالات مشابهة

  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • الحسين يواجه الوحدات في نهائي كأس الأردن السبت
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. توعية وتعزيز الصحة في وجه التحديات البيئية
  • حتى لا يخدعك أحدهم .. طرق التمييز بين الذهب الصيني والأصلى
  • عائلات الأسرى بغزة تصعّد تظاهراتها.. وإغلاق طريقين رئيسيين بتل أبيب (شاهد)
  • دراسة نقدية : مشفوعة بقصة قصيرة
  • صحة الخرطوم تحذر من متطوعين مجهولين يطعمون الأطفال بلقاحات مجهولة بمقابل مادي
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟
  • أبرزها البرتقال والفراولة.. عصائر طبيعية لـ معالجة تساقط الشعر