إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

"لن نقاطع الفنانين الأفارقة أبدا". هذا ما قالته وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك في تصريح لإذاعة "إير تي إيل" الجمعة. وجاء التصريح عقب انتقادات في عالم الفن بفرنسا،  منددة بإصدار تعليمة إدارية رسمية تطالب تعليق كل أشكال التعاون مع فنانين من النيجر ومالي وبوركينا فاسو.

وأضافت الوزيرة: "لأسباب أمنية، لا يوجد في هذه الدول خدمات لتقديم التأشيرات"، موضحة أنه بات من "المستحيل ماديا منح تأشيرات للفنانين للسفر إلى فرنسا".

وتابعت ريما عبد الملك: "ليس من الوارد أبدا أن نوقف التعاون والتبادل مع الفنانين الأفارقة"، مشيرة إلى أن "كل من يملك تأشيرة أو مشروع فني يستطيع المجيء إلى فرنسا كما هو مقرر. لا توجد لا مقاطعة ولا انتقام".

"تأقلم مع السياق الأمني"

وقالت النقابة الوطنية للمؤسسات الفنية والثقافية الفرنسية ونقابات أخرى في مجال الفن والثقافة في بيان إنها "تفاعلت بقوة" مع الرسالة التي استلمتها الأربعاء من المديرية الجهوية للشؤون الثقافية والتي صدرت وفق تعليمة من وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية".

وطالبت الرسالة، وفق هذه النقابات، بـ "تعليق التعاون الثقافي مع البلدان التالية: مالي، النيجر وبوركينا فاسو، حتى أجل غير مسمى".

اقرأ أيضامن الحرب الأهلية اللبنانية إلى وزارة الثقافة الفرنسية... مسيرة حافلة لريما عبد المالك

لكن بالنسبة للوزيرة، فرنسا "كانت دائما ولا تزال على موعد  لاستقبال الفنانين المعرضين للخطر". وأقرت ريما عبد الملك بأن فرنسا "تتفاعل وتتعامل مع السياق الأمني المتردي في هذه البلدان الثلاثة، والذي يستهدف بشكل خاص المباني الفرنسية والأطقم الفرنسية".

جدير بالذكر أن فرنسا أوقفت في 29 يوليو/تموز و6 آب/أغسطس مساعداتها التنموية للنيجر وبوركينا فاسو. كما قامت بنفس الخطوة ضد مالي في 2022.  

فرانس24

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: زلزال المغرب فيضانات ليبيا وفاة مهسا أميني ريبورتاج فرنسا أفريقيا ثقافة النيجر بوركينا فاسو مالي

إقرأ أيضاً:

وزيرة المالية تشارك في اجتماع طاولة مستديرة بقطر بشأن استراتيجية صندوق النقد

شاركت وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزيرة النفط الكويتية بالوكالة المهندسة نورة الفصام في اجتماع الطاولة المستديرة بشأن استراتيجية صندوق النقد الدولي بعنوان (صندوق المستقبل) في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت وزارة المالية في بيان اليوم الجمعة إن اجتماع الطاولة المستديرة عقد أمس برئاسة وزير المالية القطري علي الكواري وبحضور وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا ومحافظي البنوك المركزية وأهم المنظمات العربية والمؤسسات التنموية المتعددة الأطراف في المنطقة.

وذكر البيان أنه تم خلال الاجتماع الحوار حول الدور المستقبلي لصندوق النقد الدولي في مساعدة الاقتصاد العالمي وكيفية تعزيز التعاون الاقتصادي الدولي والاصلاحات الرئيسية التي يجب أن يعتمدها الصندوق خلال السنوات الخمس المقبلة لضمان بقاء فعالية المؤسسة.

كما تم التباحث حول التغييرات ذات الأولوية في أطر الصندوق فيما يتعلق بالمراقبة والتمويل وتطوير القدرات للتكيف بفعالية مع احتياجات الأعضاء بالإضافة الى التغييرات المطلوبة فيما يتعلق بالشؤون المالية للصندوق.

وعقد الاجتماع على هامش مشاركة دولة الكويت في الاجتماع ال122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالدوحة أمس الخميس.

المصدر كونا الوسومقطر وزارة المالية

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة: إنجازات كبيرة في الصناعة السينماتوغرافية الجزائرية
  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • وزيرة المالية تشارك في اجتماع طاولة مستديرة بقطر بشأن استراتيجية صندوق النقد
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • برهم يبحث مع وزيرة التعليم العُمانية تعزيز التعاون
  • يبدأ يناير 2025.. الرعاية الصحية توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية
  • رئيس الرعاية الصحية: توقيع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية يبدأ تنفيذه يناير القادم
  • الرعاية الصحية: نبحث التعاون مع الوكالة الفرنسية لإنشاء وكالة مصرية للدعم الفني
  • «السبكى» يبحث مع الوكالة الفرنسية سبل إنشاء وكالة مصرية للدعم الفني والتقني