نهى مكرم - مباشر: يبدو أنه من المرجح أن يتجنب جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وباقي أعضاء المجلس، الإشارة إلى انتهاء دورة التشديد النقدي خلال اجتماعهم الأسبوع المقبل.

ومع استمرار تجاوز التضخم مستوى 2 بالمائة ومعدل النمو الاقتصادي القوي، فمن المحتمل أن يحتفظ  أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالتحيز نحو تشديد السياسة في اجتماعهم يومي التاسع عشر والعشرين من سبتمبر/أيلول حتى مع إبقاء أسعار الفائدة ثابتة، وفقا لوكالة "بلومبرج".

وقال بروس كاسمان، كبير الاقتصاديين لدى بنك "جي بي مورجان"، إنه لا توجد طريقة للإشارة إلى الانتهاء من رفع الفائدة عند هذه المرحلة.

وهذا على النقيض من الرسالة المشوشة إلى حد ما التي جاءت من البنك المركزي الأوروبي، أمس الخميس، حيث قام بزيادة أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية.

وبينما امتنعت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، عن التصريح إزاء ما إذا كانت أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها، اعتبر المستثمرون بيان سياسة البنك المركزي بعد الاجتماع بمثابة إشارة إلى انتهاء صانعي السياسة الأوروبيين من رفع أسعار الفائدة.

وفي حديثها للصحفيين بعد الاجتماع، قالت لاجارد، إن منطقة اليورو تشهد فترة من "النمو البطيء للغاية".

وانخفض اليورو وارتفعت السندات بالتزامن مع تقليل المتداولون من احتمالات قيام البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة مرة أخرى.

وأضافت "بلومبرج"، أنه بلغة المتداولين، من المرجح أن تكون الرسالة التي سيوجهها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل عبارة عن "تثبيت متشدد" لأسعار الفائدة وليس "رفع أسعار الفائدة التيسيري" الذي تبناه البنك المركزي الأوروبي في قراره أمس.

وصرح باول في مؤتمر "جاكسون هول"، الذي عقده بنك الاحتياطي الفيدرالي في الخامس والعشرين من أغسطس/آب الماضي، إن صانعي السياسة في الولايات المتحدة على دراية بعلامات عدم تباطؤ الاقتصاد كما هو متوقع في ظل مساعيه لاتساق الطلب مع المعروض وخفض التضخم.

ويُتوقع أن يرفع صانعو السياسة النقدية في الولايات المتحدة توقعاتهم للنمو العام الجاري في التوقعات التي من المقرر صدورها بعد اجتماع الأسبوع المقبل.

وفي آخر توقعات للفيدرالي الأمريكي في يونيو/حزيران، يرى المسؤولون أن الاقتصاد توسع بنسبة 1 بالمائة بنهاية العام، بحسب متوسط التوقعات.

ورجح بروس كاسمان، أن يظهر مخطط بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي سصدره بعد الاجتماع متوسط توقعات صانعي السياسية، التي تشير إلى رفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخرى العام الجاري، مما يترك الباب مفتوحًا أمام زيادة أخرى في اجتماعه بنوفمبر/تشرين الثاني أو ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف كاسمان، أن تصريحات باول في مؤتمره الصحفي بعد الاجتماع قد تكون أكثر دقة بعض الشيء، حيث تشير إلى التقدم الذي أحرزه الفيدرالي في خفض التضخم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

أرامكو تستحوذ على "Esmax" التابعة لمجموعة ساوثرن كروس

زلزال المغرب المدمر.. هزة ارتدادية تصيب قطاع السياحة

الزراعة: توفير خامات الأعلاف في السوق المصري لمواجهة تلاعب التجار

إنفوجرافيك.. من أين جاء زوار دبي بالنصف الأول 2023؟

تغطية اكتتاب الأفراد بطرح "لومي" 11.5 مرة بالسعر النهائي 66 ريالاً للسهم

سوق أبوظبي العالمي: إضافة 25 مديراً للأصول في النصف الأول من 2023

 

اقتصاد عالمى المصدر: خاص مباشر أخبار ذات صلة المؤسسة الوطنية للنفط: إنتاج ليبيا من الخام لم يتأثر بإعصار "دانيال" اقتصاد عالمى الصين تضخ المزيد من السيولة في الاقتصاد اقتصاد عالمى وزير بريطاني: نتمتع بعلاقات تجارية قوية مع دول مجلس التعاون الخليجي اقتصاد عالمى "حجم الكارثة صادم".. نداء عاجل من الأمم المتحدة من أجل ضحايا "دانيال" في ليبيا اقتصاد عالمى الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: البنک المرکزی الأوروبی الاحتیاطی الفیدرالی الأسبوع المقبل أسعار الفائدة بعد الاجتماع اقتصاد عالمى

إقرأ أيضاً:

تحرك جديد لسعر الذهب اليوم الخميس 4-7-2024 .. بكام عيار 21؟

شهدت أسعار المشغولات الذهبية، ارتفاعًا طفيفًا بالأسواق المصرية ومحلات الصاغة خلال تعاملات اليوم الخميس 4-7-2024، بقيمة 15 جنيهًا في سعر الجرام ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية نحو 3175 جنيهًا مقابل سعر أمس 3160 جنيها، وسط تذبذب أسعار المعدن النفيس في السوق المحلي مع استمرار ثبات أوقية الذهب .

سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه اليوم الخميس

 

وقالت شعبة الذهب فى مصر، أن سعر جرام الذهب عيار 21 يسجل 3175 جنيها الآن وسعر جرام الذهب اليوم عيار 24 يسجل 3629 جنيها وعيار 18 يسجل 2721 جنيها.

وسجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاع بنسبة 0.7% ليسجل الذهب أعلى مستوى منذ أكثر من أسبوع عند 2347 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2345 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2330 دولار للأونصة.

أبرز الأحداث أمس كان حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول وقد توقع أن التضخم في الولايات المتحدة قد يعود إلى هدف البنك المركزي البالغ 2٪ بحلول أواخر عام 2025 أو العام التالي، لكنه أشار إلى أن أعضاء الفيدرالي سيأخذون مزيد من الوقت قبل طرح تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة.

كما أشار باول إلى أن سوق العمل وهو المحرك الرئيسي للتضخم يظهر علامات على التباطؤ، مع تراجع الزيادات في الأجور نحو مستويات أكثر استدامة.

وقال إن الفيدرالي حقق تقدم كبير في خفض وتيرة الأسعار تجاه المستهدف 2٪، ولكنه أضاف أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتحديد ما إذا كان الاتجاه الهابط مستدام.

تعد تصريحات باول بمثابة مقدمة قبل صدور محضر اجتماع السياسة النقدية من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يصدر اليوم، وهو الاجتماع الذي شهد تثبيت أسعار الفائدة وتوقع أعضاء البنك بخفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام انخفاضًا من ثلاث مرات وفقاً لتوقعاتهم السابقة في مارس.

ومع ذلك لا تزال الأسواق المالية تتوقع استمرار تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، ويراهنون على أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيقوم بخفض الفائدة مرتين في عام 2024 بدءًا من سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • الذهب يواصل الصعود مجددًا خلال الفترة المقبلة
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • تحرك جديد لسعر الذهب اليوم الخميس 4-7-2024 .. بكام عيار 21؟
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • «جولد بيليون»: تراجع مستويات الدولار يدعم صعود الذهب 0.7%
  • تراجع مستويات الدولار تدعم صعود الذهب 0.7%
  • مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي