أكد الكرملين الجمعة عدم توقيع روسيا وكوريا الشمالية أي اتفاقيات بشأن القضايا العسكرية أو في أي مجالات أخرى خلال زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لروسيا هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الزيارة التي شهدت إجراء كيم محادثات ثنائية مع الرئيس فلاديمير بوتين، لم تتضمن خطة لتوقيع أي اتفاقيات رسمية.



من جهته قال الرئيس الروسي الجمعة إن بلاده لن تنتهك أي اتفاقيات تتعلق بكوريا الشمالية. مشددا على أن "كوريا جارة لنا، وعلينا، بطريقة أو بأخرى، أن نبني علاقات حسن جوار مع جيراننا".



والأربعاء، عقد كيم وبوتين قمّة في قاعدة فوستوتشني الفضائية تخلّلتها زيارة للموقع ومحادثات رسمية استمرّت أكثر من ساعتين، وتمحورت خصوصاً على تعزيز العلاقات بين البلدين،لا سيما الصعيد العسكري.

وتفقد كيم، الذي لا يزال في روسيا، مصنعا روسيا للطائرات المقاتلة خاضع لعقوبات غربية اليوم الجمعة.

والثلاثاء الماضي، وصل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، إلى روسيا بقطاره المصفح، في زيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق وسائل إعلام محلية.



وقالت وزارة الموارد الطبيعية الروسية، إن الوزير ألكسندر كوزلوف كان في استقبال كيم والوفد المرافق له بمحطة القطار "خاسان" في بلدة بريمورسكي كراي جنوب شرقي البلاد، حسب وكالة "تاس" الروسية.

وذكر الكرملين أن زيارة زعيم كوريا الشمالية لروسيا جاءت تلبية لدعوة الرئيس فلاديمير بوتين، دون تحديد تاريخ معين.

وكانت آخر زيارة لرئيس كوريا الشمالية إلى روسيا في نيسان/ أبريل عام 2019.

وفي وقت سابق، قالت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن أي صفقات عسكرية بين بوتين وكيم ستنتهك عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية.

في المقابل، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الثلاثاء الماضي، "أن روسيا وكوريا الشمالية غير مهتمتين بالتصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة، مبينا أن "العلاقة بين البلدين متينة ومهمة وتعمل موسكو على تطويرها".



وحول مخاوف كوريا الشمالية قال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو الثلاثاء، إن موسكو ستمد كوريا الجنوبية بتفاصيل زيارة كيم لروسيا إذا طلبت سيول مثل هذه المعلومات.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة إنترفاكس الروسية، "أن موسكو ستواصل اتصالاتها مع كوريا الجنوبية باعتبارها شريكا تجاريا لروسيا وتربط البلدين مصالح مشتركة في ما يتعلق باستقرار الوضع في شمال شرق آسيا وشبه الجزيرة الكورية".

وتخشى واشنطن وحلفاؤها أن تؤدي زيارته إلى تعزيز موقف الجيش الروسي في أوكرانيا وتعزيز برنامج بيونجيانج الصاروخي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا بوتين كوريا الشمالية روسيا بوتين كوريا الشمالية بيونغ يانغ سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

بينهم صحفيون.. حقائق بشأن الأميركيين الذين شملتهم صفقة التبادل مع روسيا

في أول صفقة بين روسيا ودول غربية، منذ ديسمبر عام 2022، تم الاتفاق على عملية تبادل كبيرة لسجناء بينهم عدد من الأميركيين.

يشمل الاتفاق الذي أعلن عنه الخميس ما لا يقل عن 16 سجينا في روسيا، مقابل ثمانية روس محتجزين في الولايات المتحدة وألمانيا والنرويج وبولندا وسلوفينيا.

وتضم قائمة المفرج عنهم ثلاثة أميركيين ورابع يحمل الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، بينهم صحفيون.

وتاليا، قائمة بالأميركيين الذي أفرج عنهم في صفقة التبادل:

إيفان غيرشكوفيتش الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش خلال جلسة المحكمة

غيرشكوفيتش صحفي أميركي من أصول روسية، ويتقن اللغة الروسية، يبلغ من العمر 32 عاما ووالداه مقيمان في الولايات المتحدة.

القضاء الروسي أصدر حكمه، في منتصف يوليو، بسجنه 16 عاما بتهمة التجسس، وهو ما قوبل بموجة تنديد دولية.

وهو ابن مهاجرين يهود فرا من الاتحاد السوفيتي إلى الولايات المتحدة، ليعود غيرشكوفيتش ويستقر في روسيا في عام 2017، بحسب مجلة "التايم".

السلطات الروسية أوقفته، في مارس من عام 2023، بتهمة التجسس، حيث كان يعمل مراسلا لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية. فيما نفى غيرشكوفيتش المراسل المعروف بمهنيته، التهم الموجهة إليه، بحسب فرانس برس.

غيرشكوفيتش.. صحفي أميركي تعتزم موسكو سجنه 16 عاما موجة تنديد دولية بقرار القضاء الروسي بالحكم بالسجن 16 عاما على الصحفي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش بتهمة "التجسس".

وغيرشكوفيتش أول صحفي أميركي توجه إليه تهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة ودفع اعتقاله كثيرين من المراسلين الأميركيين والغربيين الآخرين إلى مغادرة موسكو.

وقبل بدء عمله في الصحيفة الأميركية اليومية، في عام 2022، كان غيرشكوفيتش مراسلا لوكالة فرانس برس في موسكو، وقبل ذلك صحفيا في صحيفة "موسكو تايمز" الصادرة بالإنكليزية.

ألسو كرماشيفا كورماشيفا كانت في زيارة سريعة لمسقط رأسها العام الماضي

صحفية أميركية في إذاعة أوروبا الحرة (راديو ليبرتي)، حكم عليها في أواخر يوليو بالسجن ست سنوات، بتهمة نشر معلومات كاذبة عن الجيش الروسي.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

وكرماشيفا، وهي أم لطفلين، صحفية مقيمة في العاصمة التشيكية براغ، وكانت محتجزة بمنطقة تتارستان الروسية مسقط رأسها منذ 18 أكتوبر، وفقا لرويترز.

واعتقلت السلطات الروسية، كرماشيفا في مدينة كازان في أكتوبر واتهمت بعدم التصريح عن نفسها "عميلة لحساب جهة أجنبية".

أبناء يفتقدون أمهاتهم وآباءهم.. من واشنطن نداء تضامن مع صحفيين محتجزين جمعتهم قضية واحدة، هي التأكيد مرة أخرى على أن "الصحافة ليست جريمة"، زملاء وأصدقاء وعائلات تجمعوا في العاصمة واشنطن لدعم وإبقاء الأمل حيا في إطلاق سراح صحفيين معتقلين في عدد من البلدان بتهم توصف بـ"الظالمة".  بول ويلان الجندي الأميركي بول ويلان المحتجز في روسيا

بول ويلان، عنصر مشاة بحرية أميركية سابق، تم إيقافه في عام 2018 وصدر بحقه حكم لمدة 16 عاما، بعد إدانته من محكمة روسية بالتجسس. وهي تهم نفاها قطعا.

وفي مقابلة بثتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في ديسمبر من عام 2023، قال إنه "يمضي أيامه في خياطة ملابس وقبعات في مصنع السجن"، في منشأة قال إن درجة الحرارة فيها تبلغ 15 درجة مئوية تحت الصفر، ناهيك عن تعرضه لهجوم من سجناء آخرين.

فلاديمير كارا مورزا المعارض الروسي فلاديمير كارا-مورزا

كارا مورزا، صحفي من أشد المنتقدين للكرملين، حكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما في 2023، حيث وضع في معتقل عقابي في روسيا بعد اتهامه بنشر معلومات "زائفة" عن الجيش الروسي.

وانتقد دائما سياسة الكرملين في اغتيال المعارضين السياسيين، وهو ما أثار غضب السلطات الروسية، لدعوته الحكومات الغربية إلى معاقبة موسكو على انتهاكات حقوق الإنسان، بحسب تقرير نشرته "إن بي أر".

واحتجز الناشط والكاتب في صحيفة واشنطن بوست، منذ أبريل عام 2022. وقد فاز السياسي والمؤرخ بجائزة بوليتزر عن رسائله المكتوبة من السجن، وفق ما ذكره موقع "فويس أوف أميركا". 

وفي عام 2022، أجرى مقابلة مع شبكة "سي إن إن" وصف فيها حكومة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنها "نظام القتلة"، وفي خلال ساعات كان رهن الاعتقال.

وظهر أفراد من العائلات في البيت الأبيض إلى جانب الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي قال إنهم تمكنوا من الاتصال بأحبائهم المفرج عنهم من المكتب البيضوي.

وأشاد بايدن بما اعتبره "إنجازا دبلوماسيا". وقال إن حلفاء الولايات المتحدة ألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وتركيا "يقفون معنا".

وأضاف "اتخذوا قرارات جريئة وشجاعة" لإطلاق سراح روس مسجونين بتهم تجسس وجرائم أخرى مقابل عودة غربيين ومنشقين روس ونشطاء في مجال حقوق الإنسان.

وتابع "بعض هؤلاء النساء والرجال ظلوا محتجزين ظلما لسنوات. وتحملوا جميعا معاناة لا يمكن تصورها وعدم يقين. واليوم، انتهت معاناتهم". واعتبر انه تمت إدانتهم في روسيا بعد "محاكمات صورية".

ومن المقرر أن يستقبل بايدن ونائبته، كامالا هاريس، السجناء المحررين في قاعدة أندروز قرب واشنطن في وقت لاحق الخميس.

وشمل آخر إفراج عن سجناء أميركيين من قبل موسكو، إطلاق سراح لاعبة كرة السلة الأميركية، بريتني غرينر، في ديسمبر م عامن 2022، إثر اعتقالها في روسيا في قضية مخدرات، مقابل الإفراج عن تاجر الاسلحة الروسي المعروف، فيكتور بوت، الذي كان في سجون الولايات المتحدة.

وشهد تبادل سابق، في عام 2010، الإفراج عن 14 جاسوسا، بينهم الروسيان، آنا شابمان، التي صدر حكم بحقها في الولايات المتحدة، وسيرغي سكريبال، وهو عميل مزدوج سجن في روسيا.

ولم تحصل أي عمليات تبادل كبرى مماثلة منذ العامين 1985 و1986، في الأعوام الأخيرة للحرب الباردة.

مقالات مشابهة

  • عميل بجهاز الأمن الفدرالي.. الكرملين يقر بوظيفة كراسيكوف
  • كواليس المفاوضات السرية للصفقة الأهم بين موسكو والغرب
  • بينهم صحفيون.. حقائق بشأن الأميركيين الذين شملتهم صفقة التبادل مع روسيا
  • بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • بوتين يجري محادثات في الكرملين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • زعيم كوريا الشمالية يجهز ابنته لخلافته
  • سخيفة.. الكرملين يرد على اتهامات لروسيا بمحاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية
  • زعيم كوريا الشمالية يجهز ابنته لخلافته في الحكم
  • زعيم كوريا الشمالية يقود عملية إنقاذ السكان في المناطق المتضررة من الفيضانات – صورة