موقع 24:
2024-07-05@09:08:37 GMT

"النقد الدولي" يستنكر عجز لبنان عن تنفيذ الإصلاحات

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

'النقد الدولي' يستنكر عجز لبنان عن تنفيذ الإصلاحات

انتقد صندوق النقد الدولي لبنان مرة جديدة، الجمعة، لعدم قدرة قادته على تنفيذ الإصلاحات اللازمة للإفراج عن المساعدات الدولية، بينما تعاني البلاد من أزمات متعددة.

وقال رئيس بعثة الصندوق إلى لبنان إرنستو راميريز ريغو، في ختام زيارة إلى بيروت، إن "لبنان لم يقم بإصلاحات عاجلة، ما سيثقل كاهل الاقتصاد في السنوات المقبلة".

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ عام 2019، وبات غالبية سكانه تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة.

???????? Four years on from the onset of Lebanon's economic crisis, the Lebanese authorities and parliament have still not undertaken urgently needed reforms. This will weigh on the economy for years to come. pic.twitter.com/fDawXMykkf

— IMF Middle East & North Africa (@IMFinMENA) September 15, 2023

وأعلن صندوق النقد الدولي في أبريل (نيسان) 2022 عن اتفاق مبدئي مع لبنان على خطة مساعدة بقيمة 3 مليارات دولار على 4 سنوات، لكن تطبيق الخطة مرتبط بالتزام الحكومة تنفيذ إصلاحات مسبقة، لم تسلك غالبيتها سكة التطبيق بعد.

وقال راميريز ريغو إن زيادة موسمية في السياحة رفعت نسبة التدفقات النقدية الأجنبية.

وأضاف أنّ "ذلك يعطي انطباعاً بأن الاقتصاد بدأ ينتعش، ويؤدي إلى الرضى عن النفس". وتدارك "لكن عائدات السياحة والتحويلات المالية أقل بكثير مما هو مطلوب" لمنع تدهور الاقتصاد.

ومعظم السيّاح من لبنانيي الانتشار عادوا إلى وطنهم لقضاء العطلة الصيفية.

ومن بين الإصلاحات التي يطالب بها صندوق النقد الدولي، اعتماد موازنة لعام 2024، وتعديل قانون السرية المصرفية، وإعادة هيكلة القطاع المصرفي.

The IMF is (politely) saying: We're no longer discussing a program for now. Let's talk when politicians are serious about reform.

What a shame. We could've saved SO much time & money & even started recovering had we adopted a plan 3 yrs ago. What a criminal political class. https://t.co/ZlAUr4aydT

— Diana Menhem (@DianaMenhem) September 15, 2023

ونفذ لبنان بعض الإصلاحات، بينها اعتماد ميزانية متأخرة للعام 2023، لكن صندوق النقد أعرب مراراً عن أسفه للتقدم البطيء، معتبراً أن التدابير المتخذة غير كافية.

وفي 31 يوليو (تموز) انتهت ولاية حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، الملاحق قضائياً في لبنان وأوروبا، بدون تعيين بديل منه بسبب خلافات بين القادة السياسيين.

وكُلّف النائب الأول للحاكم وسيم منصوري، مسؤوليات الحاكم بالوكالة، في بلد تقوده حكومة تصريف أعمال  محدودة الصلاحيات، ويشهد فراغاً في سدة الرئاسة منذ أكثر من عشرة أشهر.

وفي 29 يونيو (حزيران) حذر صندوق النقد الدولي من أن "استمرار الوضع الراهن على ما هو عليه يشكل الخطر الأكبر على استقرار لبنان الاقتصادي والاجتماعي، ويقود البلاد إلى طريق لا يمكن التنبؤ به".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني لبنان النقد الدولی صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

عائدات الأسفار من العملة الصعبة تسجل رقم قياسيا غير مسبوق في تاريخ الاقتصاد المغربي

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن عائدات الأسفار بالعملة الصعبة بلغت في ماي الماضي مستوى قياسي قدره 9,4 مليار درهم، بزيادة تقدر بـ 11 بالمئة مقارنة بماي 2023.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بمتم ماي 2024 حقق القطاع إجمالي 41.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 1.6 بالمئة مقارنة بسنة 2023، و45 بالمئة مقارنة بسنة 2019.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها "تشهد العائدات نموا منذ شهرين، وهذا يتماشى مع توقعاتنا".

واعتبرت السيدة عمور أنه "يجب علينا الحفاظ على تعبئة الجهود مع المهنيين والشركاء، والاستمرار في تطوير تجارب سياحية عالية الجودة وتقديم عروض جذابة ومدرة للدخل"، مبرزة أنه من المهم أيضا تعزيز الانخراط في التجارب المحلية حتى تتمكن الساكنة المحلية من الاستفادة أكثر من هذا الزخم.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس
  • وزير المالية: دون تنفيذ الإصلاحات المالية سيتم اللجوء إلى الاحتياطي لسد العجز المالي
  • السيرة الذاتية لـ ياسر صبحي نائب وزير المالية.. شارك في وضع برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • أحمد كجوك وزير المالية الجديد.. «مهندس الاتفاقيات الاقتصادية»
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • عائدات الأسفار من العملة الصعبة تسجل رقم قياسيا غير مسبوق في تاريخ الاقتصاد المغربي
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023
  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية