موقع 24:
2024-07-07@01:35:17 GMT

بايدن يخاطب الإيرانيين في ذكرى مهسا أميني

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

بايدن يخاطب الإيرانيين في ذكرى مهسا أميني

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، أن الولايات المتحدة تدعم الإيرانيين، بعد عام على الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، معلناً عن عقوبات جديدة بحق منتهكي حقوق الإنسان "بشكل صارخ".

وقال بايدن في بيان: "بينما نستذكر وفاة مهسا المأساوية اليوم، نشدد على التزامنا حيال الشعب الإيراني الشجاع الذي يكمل مهمتها".

وتابع "سيقرر الإيرانيون وحدهم مصير بلادهم، لكن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة الوقوف إلى جانبهم، بما في ذلك عبر توفير الأدوات اللازمة لدعم قدرة الإيرانيين على الدفاع عن مستقبلهم".

وأكد أن الولايات المتحدة ستعلن "عن عقوبات إضافية تستهدف بعض منتهكي حقوق الإنسان بشكل صارخ".

توفيت الإيرانية الكردية أميني (22 عاما)، في 16 سبتمبر(أيلول) العام الماضي، بعد توقيفها في طهران بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية، وأثارت وفاتها احتجاجات في أنحاء البلاد تحت شعار "امرأة، حياة، حرية".

Treasury Sanctions Iranian Officials and Companies Connected to Repression in Advance of the Anniversary of Mahsa “Zhina” Amini’s Death | U.S. Department of the Treasury https://t.co/8K0LQ3RLlU

— Ali Vaez (@AliVaez) September 15, 2023

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية أنها أدرجت 29 مسؤولا إيرانية إضافياً و3 منصات إعلامية، وشركة أبحاث على قائمتها السوداء للعقوبات، مشيرة إلى ارتباطها جميعاً بقمع طهران الاحتجاجات بعد وفاة أميني، ومعظم المستهدفين قادة إقليميون من قوة الشرطة الوطنية والحرس الثوري.

كما فرضت عقوبات على غلام علي محمدي الذي يرأس منظمة السجون الإيرانية، وقالت وزارة الخزانة إنه يشرف على انتهاكات لحقوق الإنسان تعد الأكثر خطورة، بما فيها التعذيب والاغتصاب.

وأُدرجت مجموعات إعلامية تابعة للدولة هي "برس تي في" ووكالة تسنيم الإخبارية ووكالة فارس الإخبارية على قائمة العقوبات، أما "شركة لأبحاث الإنترنت" فتشير إلى شركة تساعد الحكومة على مراقبة الإنترنت.

وذكرت وزارة الخزانة بأن الشركة "تعمل جنباً إلى جنب مع أجهزة الأمن والاستخبارات الإيرانية.. وتوسّع قدرة النظام على القمع".

Mahsa Zhina Amini’s death a year ago sparked protests across Iran that were met with violence, mass arrests, and systemic internet disruption by the regime. We'll continue to take appropriate actions against those who suppress Iranians’ basic human rights. pic.twitter.com/ceoc85xXbk

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) September 15, 2023

وأفاد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، بأن عقوبات واشنطن فرضت بالتنسيق مع المملكة المتحدة وكندا وأستراليا "وشركاء آخرين يفرضون عقوبات أيضا هذا الأسبوع". وأعلنت لندن عن عقوبات جديدة على إيران في وقت سابق الجمعة.

تأتي العقوبات بعدما توصلت الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق لإطلاق سراح 5 مواطنين أمريكيين معتقلين، مقابل الإفراج عن أموال إيرانية قدرها 6 مليارات دولار. ويتوقع أن يتم الإفراج عن المواطنين الأميركيين الأسبوع المقبل.

الاستخبارات الإيرانية تعلن القبض على "زعماء" الاحتجاجات في الخارج https://t.co/Zuc2JMMNtP

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بايدن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بايدن يخاطب المشككين ويذكرهم بفوزه في 2020

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن أرسل رسالة إلكترونية إلى المتبرعين اليوم السبت، مؤكدًا فيها على نجاحاته وتحديه للمشككين في قدراته. وبحسب الصحيفة الأميركية واسعة الانتشار، فقد أكد بايدن الرواية القائلة بأنه تحدى الرافضين له، وأشار إلى فوزه في انتخابات عام 2020 ومنع حدوث "موجة حمراء" في عام 2022.

وكتب بايدن في الرسالة: "أفهم أنه لا يمكنك تشغيل التلفزيون أو الاتصال بالإنترنت دون رؤية بعض النقاد يتحدثون عن مدى حاجتي إلى الانسحاب من السباق"، وأضاف: "كلام فارغ".

وبعد عدة أيام من الشكاوى الصامتة والأمل في أن يتخلى بايدن عن حملته الانتخابية من تلقاء نفسه، يحاول العديد من المتبرعين الديمقراطيين الأثرياء اتخاذ الأمور بأيديهم.

مقالات مشابهة

  • حلفاء الولايات المتحدة في الناتو قلقون من خسارة بايدن أمام ترامب
  • بايدن يخاطب المشككين ويذكرهم بفوزه في 2020
  • إسرائيل تخسر دعم الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة: بايدن يعلن نيته الترشح لعهدة رئاسية ثانية في انتخابات 2024
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • بايدن واثق من فوزه بالانتخابات المقبلة: ساهزم ترامب
  • مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب
  • الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
  • كاتب أمريكي: جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة جزء رئيس من سياسة الولايات المتحدة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى الاستقلال