مازالت الهزات الارتدادية مستمرة في المناطق التي ضربها الزلزال المدمر منذ الثامن من شتنبر الماضي، حيث تعود هذه الهزات بين الفينة والأخرى لتزرع الرعب في نفوس الساكنة.
“اليوم 24” استقت آراء سكان أمزميز التي تتواجد جنوب مراكش وتبعد عنها بـ 56 كلومتر، حيث عبروا عن مخاوفهم من هذه الارتدادات التي تهز المدينة بين الفينة والأخرى، “هذه الارتدادات تذكرنا بيوم الهزة المدمرة بالمنطقة، لا نستطيع النوم فالوضع صعب”، تقول الساكنة.


وعبر المصرحون، عن شعورهم بالفزع كلما ضربت هزة ارتدادية المنطقة رغم أنهم في الخيام، فمنهم العجائز وكبار السن والأطفال، ومنهم من يعاني من مرض مزمن كارتفاع السكر والضغط وأمراض القلب.
وقالت سيدة: “هؤلاء يعانون كثيرا من هذه الهزات، أنا مثلا أعاني من ارتفاع السكر في الدم، وكلما سمعت الهزة إلا وأشعر بخوف شديد”.
في سياق آخر، أكد مركز المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن مركز زلزال الحوز، سجل صباح يوم أمس الخميس، هزة ارتدادية بلغت قوتها 4,8 درجات.

وأوضح جابور في تصريح لـ”اليوم 24″، أن الهزة الارتدادية سجلت حوالي السادسة و53 دقيقة من صباح اليوم، وذلك بمركز “إيغيل”.

وبحسب مدير المعهد، ستستمر الهزات الارتدادية لأشهر، وستختلف درجتها، مشيرا إلى تسجيل مئات الهزات الارتدادية خلال الأيام الماضية.

الهزة الارتدادية صباح أمس الاثنين، شعر بها إضافة إلى سكان الحوز، ساكنة مراكش وأكادير.

وكان المعهد الوطني للجيو- فيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أفاد بأنه تم مساء الجمعة الماضية، تسجيل هزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر بإقليم الحوز.

وأوضح المعهد، في بلاغ له، أنه حدد مركز هذه الهزة الأرضية، التي وقعت حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة مساء، في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز.

وأضاف المصدر ذاته أن مركز الهزة الأرضية، التي وقعت على عمق حوالي 8 كيلومترات، يقع عند خط عرض 30961 درجة شمالا وخط طول 8413 درجة غربا.

في سياق آخر، بلغ عدد وفيات الزلزال 2946 قتيلا تم دفن 2944 منهم، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخصا، وفق حصيلة محينة أعلنت عنها وزارة الداخلية إلى حدود الساعة السابعة مساء يوم الأربعاء الماضي.

وبلغ عدد الوفيات 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية.

وقالت إن السلطات العمومية تواصل جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم، وتأمين حركة السير بالطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة في الوقت نفسه كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

كلمات دلالية الحوز امزميز ضحايا الزلزال هزات ارتدادية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحوز امزميز ضحايا الزلزال هزات ارتدادية الهزات الارتدادیة

إقرأ أيضاً:

تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة

اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة من جبال الأطلس شكل “نموذجا آخرا للمخاطر التي يتجسد من خلالها مناخ اللايقين”.

وجاء في التقرير السنوي عن حالة حقوق الإنسان لسنة 2023، أن أبرز التحديات التي يسجلها المجلس، ارتباطا بالزلزال، تتجلى في ضعف الجاهزية الاستباقية على مستوى البنيات الاستشفائية وآليات فك العزلة، وتدفق المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة، وشروط احترام الخصوصية في بعض أماكن الإيواء المؤقتة، وضعف أو غياب اعتماد معايير البناء المقاومة للزلازل، إضافة الى معضلة الأخبار الزائفة والحق في الحصول على المعلومة وعدم كفاية الدعم النفسي للضحايا.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال
  • تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة
  • تدشين برنامج تدريبي للتمكين الاقتصادي للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا
  • الربيعة يُدشّن في مدينة الريحانية البرنامج الطبي التطوعي للدعم النفسي للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا
  • هزة أرضية تضرب بومرداس.. وهذه شدتها
  • أكد الرعاية الإنسانية الكريمة والدعم المستمر من القيادة الرشيدة.. د. الربيعة يتفقد برامج مركز الملك سلمان لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا
  • الشروع في بناء وتجهيز مركز للفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس إقليم الحوز
  • الربيعة يتفقد البرامج التطوعية المنفذة من مركز الملك سلمان للإغاثة لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا
  • الدكتور الربيعة يتفقد مشروع الوحدات السكنية لمتضرري الزلزال في تركيا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن البرنامج الطبي التطوعي للأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي