دبي: «الخليج»

أوصى المؤتمر السنوي الثالث لشعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة، بالاستفادة من المبادئ الاقتصادية في تحسين جودة الخدمات الطبية، مؤكداً أهمية التزام القطاعات الطبية بالتحليل الاقتصادي والمالي لتحسين أداء نظم الرعاية الصحية.

وشدد المؤتمر في ختام أعماله بدبي، على أهمية تقييم السياسات الصحية في مختلف الدول العربية وتطويرها لتحقيق الكفاءة والعدالة في الرعاية الطبية، وتخفيف كلفة العلاج، وحصول المرضى على الخدمات الكاملة.

وقالت الدكتورة سارة الدلال، إن المؤتمر الذي استمرت جلساته على مدار 3 أيام، طالب بوضع خطط للموازنات الصحية بالدول العربية، تضمن تقديم رعاية صحية غير مشروطة بالقدرات المالية للمريض، بحيث تشمل المرضى جميعاً وبشكل تدريجي مخطط، ولفتت إلى أن المؤتمر دعا إلى تطوير أساليب الرعاية الصحية وإضافة إمكانيات علاجية حديثة وفق التطورات العالمية.

وذكرت أن المؤتمر عقد جلساته بمشاركة 60 متحدثاً من المتخصصين في اقتصاديات الصحة من 35 دولة حول العالم، من بينها الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وعمان ومصر والجزائر وتونس، إضافة إلى ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة.

وأضافت د. سارة الدلال، أن المؤتمر بحث كيفية تحقيق الكفاءة المطلوبة من الميزانيات المخصصة للصحة، والرعاية الصحية القائمة على القيمة، ودور القطاع الخاص في الحد من الفوارق الصحية.

وأشارت إلى أنه منذ إنشاء شعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة، ارتفع عدد البحوث المعنية بذلك وتناولت كيفية توجيه الإنفاق بالصورة المثلى، كما بحث المؤتمر أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لترشيد نفقات العلاج.

من جانبه، قال الدكتور شيام بيشن رئيس قسم الرعاية الصحية في المنتدى الاقتصادي العالمي بجنيف: «حققت شعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة نجاحاً كبيراً بعقد هذا المؤتمر الذي جمع خبراء عالميين لتبادل الخبرات حول تطوير الرعاية الطبية وتحقيق العدالة الصحية، وتسخير الذكاء الاصطناعي لرفع جودة الخدمات الصحية، وتعميم نماذج الصحة الرقمية».

وأضاف أن جلسات المؤتمر أكدت أهمية التركيز على الشراكات بين القطاعين العام والخاص، لحل العديد من تحديات الرعاية الصحية، خصوصاً تيسير حصول المرضى على خدمات الرعاية الصحية الكاملة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وقال الدكتور محمد فرغلي مستشار مؤسسة دبي للضمان الصحي، إن المؤتمر أوصى بوضع حلول تضمن تحقيق التمويل المستدام لقطاع الرعاية الصحية وتحقيق كفاءة أعلى من الإنفاق الصحي، كما شدد المشاركون على ضرورة زيادة التوعية بعلم اقتصاديات الصحة وأهميته لاتخاذ القرارات السليمة لاستخدام الموارد المالية، وتوزيعها على العلاج، وتوفير التخصصات الطبية وإقامة المنشآت الصحية الضرورية، بما يضمن تحسين مستوى الصحة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام

أكد رئيس الإدارة المركزية للرعاية المتكاملة بوزارة الصحة محمد عبد الله، أن مبادرة الرعاية الصحية لكبار السن هي واحدة من أهم البرامج التي أطلقتها وزارة الصحة، شهدت حصول 1.4 مليون مستفيد من الخدمات، منذ إطلاقها العام الماضي.

وقال رئيس إدارة الرعاية بوزارة الصحة - في مداخلة لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "DMC"، اليوم الثلاثاء، "إن المبادرة تقدم خدماتها عن طريق أكثر من 5 آلاف منشأة للرعاية الصحية الأولية على مستوى الجمهورية، وتتضمن خدمات الرعاية الصحية الأساسية خدمات وقائية والاكتشاف المبكر للأمراض وتحسين جودة الحياة".

وأضاف أن المبادرة تقدم حزمة من الخدمات على أساس النوع أو العمر لكبار السن، تشمل الفحص الإكلينيكي وبعض الفحوصات المعملية وفحص الأسنان ورسم القلب وحدة الإبصار، وجميعها خدمات مجانية بالكامل، مع التنبيه بضرورة الفحص كل 6 أشهر.

وأشار إلى أنه في حالة وجود حالة تحتاج لمزيد من الفحوصات، يتم الإحالة للمستوى الأعلى لتقديم الخدمة الطبية على حسب الحالة، لافتا إلى أنه يجري التحضير لتقديم الخدمات الصحية المنزلية لغير القادرين على التوجه للمنشآت للتسهيل عليهم، إضافة إلى خدمات أخرى كالتثقيف الصحي والتوعية لأهالي كبار السن الذين يقومون برعايتهم لمعرفة عوامل الخطورة التي تستوجب التوجه للطبيب، وكيفية التعامل معهم والتغذية السليمة.

اقرأ أيضاً«بداية جديدة» تعزز الكفاءات الطبية وتدعم الأسر الأولى بالرعاية في أسيوط

وكيل دفاع النواب يشيد بجهود الداخلية بتوزيع الشنط المدرسية على الأسر الأولى بالرعاية

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: استراتيجيات شاملة لمكافحة السمنة تبدأ من مراكز الرعاية الصحية الأولية
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم ذوي الإعاقة
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم ذوي الإعاقة
  • الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام
  • بدء المؤتمر العُماني الأول للمدن الصحية في ظفار.. غدًا
  • مؤتمر الرسول الأعظم يؤكد أهمية بلورة مخرجاته البحثية على الواقع العملي
  • الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة
  • الداخلية تنظم مؤتمرًا طبيًا تحت عنوان "الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية"
  • للكشف المبكر لأورام الثدي.. الداخلية تنظم مؤتمر «الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية»
  • محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج