لجريدة عمان:
2024-10-05@08:55:28 GMT

«صنيبع الصحية».. مشروعات تطويرية بجهود أهلية

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

نفذ أهالي قرية صنيبع الصحية النموذجية في ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة عددا من المشروعات الخدمية التي تأتي من ضمن أهداف اللجنة المشرفة على استمرارية تطوير وتأهيل القرية بكافة الخدمات التي تجسد بنود القرية الصحية، حيث قام الأهالي مؤخرا بتسوية وتسوير مقابر القرية وبجهود ذاتية للحافظ عليها من الحيوانات السائبة وعوامل التعرية وأيضا لإضافة لمسات جمالية للقرية.

كما يجري العمل حاليا وفي مراحله الأخيرة لتأهيل وصيانة فلج صنيبع،حيث قام أهالي القرية وبجهود ومبادرات تطوعية بعمل عدد (250) سلما من القرية إلى منبع الفلج المسمى بـ«الصير» لتسهل عملية الصيانة الدورية ونقل المواد والمتابعة له، كما جعل من تصميم تلك السلالم موردا سياحيا يقصده الكثير من محبي رياضة المشي وتسلق الجبال لما يشكله المكان من لوحة فنية جميلة جامعة بين أنواع الأشجار المختلفة ومناظر الجبال الشاهقة وإطلالها على القرى المجاورة لقرية صنيبع، كما تم عمل إنارة لها تعمل بالطاقة الشمسية مما أعطت المكان وخاصة خلال الفترة الليلة جمالاً وروعة.

وفلج صنيبع يعد فلجا عينيا ينبع من بين الصخور ويقطع مسافة 1300 متر يجري الماء في ساقية مفتوحة حتى يصل إلى مكان تجمعه ويطلق عليه اللجل (البركة) ومن ثم يقوم المواطنون بري مزارعهم وفق النظم والأعراف المعمول بها في غالبية أفلاج عمان.

وتحدث حمد بن زاهر الشريقي وكيل فلج قرية صنيبع قائلا: يختلف نظام استخدام الماء في قرية صنيبع، حيث تجد الماء مقسما إلى مكان استحمام الرجال ويسمى (الوقبة) ومكان خاص بالنساء ويسمى (لمجازة) ويخرج الماء من الوقبة والمجازة إلى اللجل وهو حوض تجميع المياه ومن اللجل يتم سقي المزروعات.

وأوضح الشريقي: في الثمانينيات من القرن الماضي قام الأهالي وبجهود ذاتية بشق قناة بطول ثلاثمائة متر تقريبا من أم الفلج (منبع الفلج) وحتى بداية الساقية المفتوحة وبعرض متر وارتفاع مترين تقريبا وذلك بسبب انهيار القناة القديمة.

وأوضح: في السابق يتم توزيع حصص الماء بنظام «اللمد» وهو عبارة عن عمود خشبي وعن طريق الظل والنجوم في الليل ويقسم الماء (بالأثر)، أما في الوقت الحالي فيتم التقسيم بنظام الساعة ويعتبر الأثر عن نصف ساعة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مصر في الصدارة.. اليونيسف تشيد بجهود الدولة في القطاع الصحي

قال الدكتور راضي حماد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إن الإعلام يلعب دورا كبيرا للغاية في نشر الوعي الصحي والطبي للمواطنين، من خلال نقل الرسائل التوعوية والتشاركية.

الاهتمام بالصحة العامة 

وأكدت الدكتورة ألفة طنطاوي، نائب مدير الإعلام من أجل تغيير السلوك، باليونسيف، خلال كلمتها بفعاليات ورشة عمل لعدد من محرري وزارة الصحة، أن مصر من الدول الأولى التي تهتم بالصحة العامة للمواطنين، من خلال المبادرات الرئاسية والإجراءات الفعلية على أرض الواقع، مشيرة إلى أن التوعية الصحية لدى المواطنين أمر مهم للغاية، ويجب الاستثمار فيه.

ملفات مهمة في القطاع الصحي

ونظمت وزارة الصحة ورشة عمل لعدد من محرري وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع يونيسف، تحت عنوان «تعزيز الوعي الصحي»، وجرى التطرق لعدد من الملفات المهمة التي تهم المجتمع المصري، خاصة العادات السلوكية والاجتماعية، منها الرضاعة الطبيعية، والولادة القيصرية.

 

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق التهم مخزن أخشاب خلف القرية الذكية بكرداسة
  • فيديو.. حريق كبير يلتهم مبنى جامعة أهلية وسط الناصرية
  • صور.. حريق كبير يلتهم مبنى جامعة أهلية وسط الناصرية
  • مقال بهآرتس يحذر من حرب أهلية في إسرائيل
  • طريقة عمل مشروب الماتشا المنعش وفوائده الصحية للدايت
  • الهيئات الاقتصادية أشادت بجهود الحكومة ورئيسها
  • مصر في الصدارة.. اليونيسف تشيد بجهود الدولة في القطاع الصحي
  • رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي
  • محافظ أسيوط يشهد توقيع عقود بين جهاز تنمية المشروعات وجمعيات أهلية بتمويل 6.65 مليون جنيه
  • محافظ أسيوط يشهد توقيع عقود بين جهاز تنمية المشروعات وجمعيات أهلية