أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن دار الإفتاء لديها خبرة طويلة فى صناعة الفتوى.

 

رئيس جامعة الفيوم يستقبل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية مجلس جامعة الأزهر يهنئ الدكتور شوقي علام بثقة رئيس الجمهورية

وتابع “ علام” خلال تصريحاته  ببرنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الجمعة: أن لكل فتوى حكاية من الناحية العلمية، وخاصة فيما يتعلق بالتغير فى المجتمع والمكان والزمان، وتعديل فى المسار.

 

وأضاف أن  "الشريعة الإسلامية جاءت لصالح وسعادة الإنسان ودفع الضرر عنه، ولذلك لابد من تحقيق فهم الشريعة بما يتفق مع صالح الإنسان ودفع الضرر عنه،".

وواصل علام أن  كل أمر ونهى ودجنا مصلحة الإنسان فى الشريعة، إما أن تكون معلومة ومرصودة، أو يخفى وجه المصلحة عن العلماء، أيضا ما جاء النهي  الا لدفع مفسدة عن الإنسان.

واستطرد أن  هناك فتاوى اقرها سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وغيرها الصحابة رضوان الله عليهم، من بعده، وفق المنهج الواضح الذى تعلموه من سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، متابعا أنه  "فى وقت سيدنا رسول الله كان هناك اصحاب مهن مثلا الخياط فيتفق مع المصنع له، على مواصفات ومواد خام معينة، فكان المصنوع له بيسلم المادة الخام القماش،  للصانع فى وقت رسول الله، فبحثوا فى الفقه عن يد  صانع المادة الخام واعتبروه ووصفوه أمانة، حتى يشجعوا الصناعة".

وأوضح أنه  تم الاتفاق فى عهد رسول الله على :"انه لو تلف القماش اللى هو أمانة، دون تدخل له، فلا على الصانع شيء، فبعد رسول الله انتشرت ظاهرة تلف المادة الخام، فاتفقوا على تغيير وصف اليد، واعتبروا المادة الخام عنده مضمونة بضمانات معينة، حتى يحموا المجتمع من هذه الظاهرة ".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شوقى علام دار الافتاء فتوى الشريعة الإسلامية رسول الله

إقرأ أيضاً:

شاهد.. علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يُظهر ابتسامة طبيعية

نجح علماء يابانيون في جعل روبوت يبتسم "بشكل طبيعي" من خلال استخدام الخلايا البشرية، في إنجاز يمثّل ثورة تكنولوجية لأن الروبوتات عادة ما تكون مغطاة بجلد من السيليكون لا يتعرّق ولا تندمل جروحه، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وعرض باحثون من جامعة طوكيو الاثنين الماضي النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نُشرت في مجلة "سيل ريبورتس فيزيكل ساينس"، ونشروا مقطع فيديو بدت فيه مجموعة من الروبوتات وهي تُظهر "ابتسامة طبيعية ولكن مخيفة".

ولابتكار "ابتسامة طبيعية"، حقن الباحثون مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية أدخلوها إلى ثقوب في الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

وأمل المتخصصون أن "توفّر هذه التقنية فهما أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، وأن تسهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل"، وفقما أعلن الفريق الذي يقوده أستاذ المعلوماتية الميكانيكية شوجي تاكيوتشي.

ويتمثل هدفهم النهائي في تزويد الروبوتات بـ"قدرات الشفاء الذاتي الكامنة" في جلد الإنسان.

وفي دراسات سابقة، حقن علماء الكولاجين في جلد أُنتج في المختبر وفيه جرح، جرى لصقه على إصبع آلي. وكان الهدف إظهار كيف يمكن أن يندمل.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. أحدث ظهور لـ بسنت شوقي
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • مصطفى شوقي: نطمئن جماهير ولاية سنار أن بوابات سنار محمية بفضل الله وجهود الأبطال
  • شاهد.. علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يُظهر ابتسامة طبيعية
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • ‏ما حكم قول: “براؤون يا رسول الله”؟
  • عيد الغدير.. استحضار للبلاغ التاريخي وترسيخ لمبدأ الولاية في الإسلام
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • الشيخ ياسر مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (8)