أكد نائب رئيسة البنك المركزي الأوروبي لويس دي غيندوس أن معدلات الفائدة باتت حاليا عند مستويات "قد تكون كافية" لإعادة التضخم في منطقة اليورو إلى النسبة المستهدفة، بعدما رفعها المصرف للمرة العاشرة على التوالي.

ورفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة الرئيسية بـ25 نقطة أساس إضافية الخميس، ليصل معدل الفائدة على الودائع إلى 4 بالمئة، بينما أشار إلى أن الخطوة قد تكون الأخيرة ضمن الدورة الحالية.

وقال غيندوس لمحطة "كوب" الإذاعية الإسبانية "الرسالة الأساسية أنه من خلال هذه الزيادة الأخيرة التي قمنا بها بالأمس، قد يكون معدل الفائدة إذا تمّ الإبقاء عليه مع الوقت، كافيا ليصل التضخم إلى هدفنا البالغ 2 بالمئة".

وفي مؤتمرها الصحافي الخميس، قالت رئيسة المصرف كريستين لاغارد إنه "لا يمكننا تحديد" إن كانت المعدلات بلغت ذروتها بعد، مشددة على أن قرارات البنك المركزي الأوروبي المقبلة ستعتمد على البيانات الاقتصادية الواردة.

ولكنها شددت على أن المعدلات بلغت مستويات بإمكانها، إذا ثبتت "لمدة طويلة بما يكفي"، أن "تساهم بشكل ملموس" في السيطرة على التضخم.

وفسّرت الأسواق على نطاق واسع تصريحاتها كمؤشر إلى أن حملة رفع المعدلات بشكل يعد الأكبر في تاريخ المصرف وصلت على الأرجح إلى نهايتها، فيما يضعف اقتصاد منطقة اليورو وتزداد المخاوف من إثقال كاهل العائلات والأعمال التجارية نتيجة ارتفاع تكاليف الاستدانة.

وبقي التضخم في نادي العملة الموحدة الذي يضم 20 دولة على حاله عند 5.3 بالمئة في أغسطس.

وفيما يتوقع أن يوقف المصرف رفع المعدلات في اجتماعاته المقبلة، ينتظر المستثمرون معرفة موعد أول خفض للمعدلات.

ولكن لاغارد قالت الجمعة إن حكام المصرف "لم يقرروا أو يناقشوا أو حتى يتلفظوا" بكلمة خفض خلال اجتماعهم.

وقالت للصحافيين "سيعود الأمر إلينا في اتخاذ قرار يعتمد على البيانات".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنك المركزي الأوروبي التضخم المركزي الأوروبي اقتصاد عالمي الفائدة التضخم البنك المركزي الأوروبي التضخم

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق اليوم الاثنين مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

أخبار ذات صلة الذهب يصعد وسط توقعات بخفض الفائدة الذهب يرتفع مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية

وبحلول الساعة 0338 بتوقيت جرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2585.54 دولار للأوقية (الأونصة) بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 30.95 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين. وصعد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1000.35 دولار للأوقية. وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1069.52 دولار للأوقية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة
  • حرب غزة تدفع التضخم في إسرائيل لأعلى مستوى بعام
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم