كتبت- نور العمروسي:

وقعت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، بروتوكول تعاون مع الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بحضور الدكتورة نادية زخاري عضوة المجلس ووزيرة البحث العلمي الأسبق وقيادات وفريق عمل المجلس وذلك بمقر الجامعة.

يهدف البروتوكول إلى الاستفادة من تقنيات المعلومات الحديثة لخدمة قضايا المرأة علاوة على التعاون في نشر الوعى بالقضايا الخاصة بالمرأة المصرية من خلال تنظيم الندوات والمؤتمرات بالاضافة إلى إتاحة الدراسة ببرامج الدراسات العليا في الدرجات العلمية الماجستير والدكتوراه للمرشحات من قبل المجلس.

و عبرت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها وفخرها بالشراكة وبوجود أكاديمية مصرية بهذا المستوى العلمى والتعليمى الكبير مشيدة بجهود الدكتور إسماعيل عبد الغفار وبمساندته ودعمه للمرأة مثنية على وجود عدد كبير من السيدات في المجال الأكاديمي أو في المناصب الإدارية داخل الأكاديمية.

كما عبرت الدكتورة مايا مرسي عن تمنياتها أن تشمل تلك الشراكة ملف الذكاء الاصطناعي واستخدامه لخدمة قضايا المرأة علاوة على ملف العنف السيبراني ضد المرأة لافتة إلى أنه يمثل تحديًا عالميًا ويشكل حاجزًا ضد قيادة المرأة ومشاركتها في عمليات صنع القرار.

فيما عبر الدكتور اسماعيل عبد الغفار عن فخر الأكاديمية بزيارة الدكتورة مايا مرسي وأكد اعتزازه وتقديره ودعمه للمجلس وجهوده لتمكين وحماية المرأة المصرية كما أثني على ما تحظى به المرأة المصرية من دعمه ومساندة كبيرة من القيادة السياسية.

كما رحب الدكتور اسماعيل عبد الغفار بالدكتورة نادية زخاري مؤكدا على حرص الاكاديمية وسعيها للقيام بأعمال أكثر تخدم مصالح المرأة وتتوافق مع رؤية المجلس و أشار إلي وجود فروع للأكاديمية في مختلف المحافظات مؤكداً أنها أول جامعة في مصر تخصص كلية للذكاء الاصطناعي وأنها استضافت مؤخرا مسابقة البرمجيات للجامعات المصرية وأنها بصدد تنظيم بطولة العالم للبرمجيات في شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل وهى اكبر بطولة في البرمجيات علي مستوي العالم ومن المنتظر أيضًا أن تنظم الأكاديمية الأولمبياد الدولي للمعلوماتية في عام 2024 بعد أن أقيمت مؤخراً بالمجر.

وقامت الدكتورة مايا مرسي والوفد المرافق لها بجولة تفقدية لكليات وأقسام الأكاديمية واستمعت إلى عروض عدد من الطلاب حول مشروعات تخرجهم المتميزة فى مختلف المجالات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة الدكتورة مايا مرسي بروتوكول تعاون مع الأكاديمية العربية الدکتورة مایا مرسی

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن

هنأ المجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصر والمرأة المصرية بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو، مضيفًا أنَّ المرأة المصرية عانت الكثير خلال فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وكان التهميش والإقصاء والتمييز والظلم السمات التي رسمت تلك المعاناة، إذ تعرضت حقوقها ومكتسباتها إلى ردة، بعد أن كانت مصر تتحرك إلى الأمام في ملف تمكين المرأة قبل عام 2011.

وأكّدت مايا مرسى أنَّ طبيعة المرأة المصرية العظيمة الجسورة القوية أبت أن تتنازل عن حق واحد من حقوقها ودافعت عن وطنها، وثارت في وجه العدو المغتصب في مشاهد مهيبة في ثورة 30 يونيو، في مشاهد لن ينساها تاريخ الوطن، أثبتن خلالها أن النساء هن من يصنعن التاريخ بحق وهن حارسات الوطن. 

ثورة تصحيح المسار 

وأكدت أن ثورة 30 يونيو هي ثورة تصحيح المسار في ملف تمكين المرأة المصرية، إذ فتحت لها عصرًا ذهبيًا بدأ مع تولي الرئيس السيسي رئاسة مصر، إذ حققت مصر تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال دعم وتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي خلال العقد الأخير، ويرجع ذلك إلى الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة وإلى ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.

وشددت على أنَّ الإرادة السياسية الحقيقة هي المحرك الأساسي والقوة الدافعة لتحقيق النجاح المنشود في ملف تمكين المرأة سواء بإقرار قوانين وتشريعات، وسياسات داعمة لتعزيز قيمة العدالة والمساواة بين الجنسين في جميع المجالات، باعتبار ذلك ضرورة حتمية لنهوض المجتمعات.

وأوضحت أنَّه بفضل هذه الإرادة السياسية غير المسبوقة تمّ صهر جميع الأبواب الحديدية التي كانت موصدة أمام أحلام وطموحات المرأة المصرية لسنوات وعقود طويلة، وأصبحت تفخر أمام العالم بـما تحقق لها من إنجازات غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة محلياً ودولياً خلال العقد الأخير، حتى أصبحت تجربة مصر في ملف تمكين المرأة مثار إعجاب وإشادات عالمية، وأصبحت المرأة المصرية تحلم دون حواجز، وتعمل دون كلل لثقتها في القيادة السياسية.

مقالات مشابهة

  • ذكرى 30 يونيو .. سهام جبريل: القيادة السياسية اعتبرت المرأة أيقونة العمل الوطنى
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع راية لمراكز البيانات لدعم برنامج "تقدر"
  • تفاصيل بيان القومى للمرأة فى الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • مايا مرسى: ثورة 30 يونيو هى ثورة تصحيح المسار في ملف تمكين المرأة المصرية
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن
  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية ورابطة بحوث تنمية الموارد البشرية
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو
  • المرأة الجديدة تعقد ورشة عمل حول التوعية بقانون العنف الموحد لمناهضة العنف ضد النساء
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا
  • البنك الأهلي المصري يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة عين شمس