بغداد اليوم - بغداد

اكد القيادي في تحالف الفتح جبار عودة، اليوم الجمعة (15 أيلول 2023)، ان واشنطن منزعجة من قرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني المتضمن نزع أسلحة المعارضة الإيرانية.

وقال عودة في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "دستور العراق كان واضحا في منع اية انشطة معادية لدول الجوار من داخل العراق"، لافتا الى ان "ظروف البلاد الاستثنائية والاضطرابات وضعف المركز قادت الى بروز دور للعديد من الأحزاب والتنظيمات التي تدعي معارضتها لإيران ضمن إقليم كردستان".

وأضاف، أن "خطورة تلك الأحزاب هي امتلاكها أسلحة، واستغلال وجودها في الإقليم الذي هو جزء من خارطة العراق في شن هجمات وتمويلها في العمق الايراني ما يعني مخالفة دستورية اولا وزج هذه المناطق في صراعات اقليمية ودولية".

وأشار الى ان "أمريكا في عداء مع إيران وهي من تمول اغلب الأحزاب المعارضة لها سواء بالأسلحة او المال وهذه حقيقة لايختلف عليها اثنان"، لافتا الى ان "قرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالتدخل الفوري والعمل على نزع أسلحة الأحزاب الإيرانية في الإقليم ازعج واشنطن التي كانت ترى فيها ورقة استنزاف ضد طهران".

وتابع، ان "قرار حكومة السوداني تدعمه كل القوى السياسية لانه ياتي حرصا على تفادي زج البلاد في محاور وصراعات دولية تخدم واشنطن واجندتها من خلال تحويل أراضي العراق الى ساحة للقتل والاضطرابات".

واقدم الجانب الإيراني على تحريك أسلحته الثقيلة باتجاه إقليم كردستان كاستعداد لانتهاء المهلة الممنوحة للعراق لنزع أسلحة وتفكيك مخيمات المعارضة الإيرانية المنتشرة في إقليم كردستان.

الا ان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أكد التزام الجانب العراقي بالاتفاقية الأمنية المبرمة بين الجانبين، وإبعاد المجموعات والأحزاب الكردية المناهضة للنظام في طهران عن الحدود المتاخمة للبلدين، مما يعني عدم الحاجة لإجراء عملية عسكرية.

وكانت إيران حددت 16 أيلول موعداً نهائياً لقيام العراق بإبعاد المعارضة الإيرانية عن الحدود ونزع سلاحها.


المصدر: بغداد اليوم+وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، (4 تموز 2024)، عن إنجاز اعمال المرحلة الثانية لمشروع الربط مع إقليم كردستان لاضافة 100 ميكاواط للشبكة الكهربائية.

وذكر بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، ان "الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء ديالى التابع للشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط، انجزت متطلبات المرحلة الثانية لمشروع الربط الكهربائي بين محافظة ديالى وإقليم كردستان العراق، لاضافة طاقة 100 ميكا واط جديدة إلى المنظومة الوطنية".

وبين، ان "المرحلة الثانية جرى تنفيذها وانجازها قبل انتهاء مدتها الزمنية المحددة لها، وتضمنت تشييد خط تغذية بديل جهد 33 ك.ف بمسافة 22 كم، وتفريغ الاحمال عن خط نقل الطاقة الكهربائية (كلار  - خانقين) جهد 132 ك.ف، المُستغل في تشغيل محطة توزيع كهرباء السعدية الثانوية".

وأشار البيان الى، ان "هذه الخطوة ستسهم بتحسين وتوفير الطاقة الكهربائية وضمان استمراريتها، وأن هذا المشروع يمثل دوراً حاسماً في دعم الاستقرار الكهربائي للمحافظة، فضلاً عن تخفيف من حدة الأزمات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • رفع أكبر علم لفلسطين في سماء إيران.. فيديو
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • واشنطن تعلن تدمير موقعين للرادار بمناطق سيطرة الحوثيين
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟
  • السوداني والبارزاني يؤكدان على سيادة العراق وأمنه
  • المفوضية تعلن موعد استلام قوائم مرشحي انتخابات كردستان
  • وزير سابق وقيادي بالإطار التنسيقي يهاجم السوداني: “رايح زايد” في إعطاء الأموال لإقليم كردستان!