بين مستشار رئيس مجلس الوزراء المالي، مظهر محمد صالح، تأثير ارتفاع أسعار النفط بالأسواق العالمية على الموازنة الاتحادية، فيما شخص “أمراً مهماً” بقيمة الأسعار.

وقال صالح،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أسواق النفط تؤشر تصاعدا ملموساً في أسعار دورة الأصول النفطية لاسيما مع تجاوز برنت حاجز الـ90 دولاراً للبرميل، ما يترك اثرا إيجابيا على تقليص فجوة العجز الافتراضي في الموازنة الاتحادية والبالغة تقديراتها بنحو 64 تريليون دينار كمتوسط عجز في السنوات المالية 2023 و 2024 و 2025”.

وأضاف، أن “فجوة العجز اعتمدت كمصدة مالية وقائية لمواجهة تقلب أسعار النفط ومفاجئات الطلب في أسواق الطاقة”، مبيناً أن “ما يهم هو ان تتفوق متوسطات أسعار النفط المصدر خلال السنة المالية السعر الافتراضي الذي اعتمدته الموازنة لبرميل النفط العراقي والبالغ 70 دولاراً”.

وأوضح مستشار السوداني المالي، أن “اية مبيعات تفوق السعر الافتراضي آنفا ستؤدي بلا ريب الى تقليص فجوة العجز الافتراضي وبعلاقة عكسية واضحة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز

الوطن| رصد

عقد صباح اليوم بمقر ديوان المحاسبة اجتماع ضم رئيس الحكومة المنتهية عبدالحميد الدبيبة ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، حيث تناول الاجتماع مناقشة عدد من الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية للعام 2024، بالإضافة إلى متابعة قطاع النفط والغاز.

و تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة تطوير الخطة التنموية وضمان التدفقات المالية للمشروعات الجارية، ومتابعة المشروعات التنموية لقطاعي الكهرباء والنفط وتهدف هذه الجهود إلى استقرار شبكة الكهرباء ومعالجة التحديات في عدد من البلديات وتوفير المواد التشغيلية اللازمة.

كما أكد الدبيبة خلال الاجتماع على أهمية التركيز على مشروعات المياه والصرف الصحي وإعطائها الأولوية في كافة الخطط التنموية، لضمان وصول مياه الشركة لكافة البلديات والمناطق، ومعالجة مشاكل الصرف الصحي من خلال إنشاء المحطات الأساسية.

و تم الاتفاق أيضًا على ضرورة الاستمرار في دعم الأجهزة التنفيذية وقطاعي الكهرباء والنفط، ودفع عجلة التنمية، إلى جانب دعم جهود الحكومة في نقل الاختصاصات للبلديات وتنفيذ التنمية المحلية وتفعيل دور البلديات.

كما حضر الاجتماع وزير النفط والغاز المكلف، ووزير التخطيط المكلف، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومدير الإدارة العامة للقطاع السيادي، ومدير الإدارة العامة للقطاع الخدمي بديوان المحاسبة.

الوسوم#شبكة الكهرباء #قطاع النفط التنمية المحلية الميزانية التنموية مشروعات المياه

مقالات مشابهة

  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • في ظلال طوفان الأقصى “85”
  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • مع تصاعد العجز المالي.. إسرائيل تلجأ لرواتب موظفيها
  • انخفاض طفيف بأسعار خام البصرة مع تراجع النفط العالمي
  • بايتاس: الحكومة “تتحكم بشكل دقيق” في العجز وفي المديونية
  • الحكومة تؤكد تحكمها في المديونية وحرصها على استقلالية القرار المالي
  • شراكة بين “دو” و”إنوفيشن هب” لتعزيز الابتكار في الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • انخفاض طفيف بأسعار النفط وسط التوتر في الشرق الأوسط
  • مستشار السوداني المالي:ارتفاع أسعار النفط يقلص العجز المالي في الموازنة العامة