الثورة نت../
تحظى ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في اليمن بخصوصية ميزتها عن غيرها من المناسبات الدينية، حيث تكون الأجواء روحانية، وتقام الموالد والاحتفالات في المنازل والأحياء وتتعالى أصوات الصلوات على النبي والمدائح التي تتغنى به في كافة الشوارع التي تزدان بالأضواء الخضراء.

وفي محافظة صنعاء، تحظى ذكرى المولد النبوي باهتمام رسمي وشعبي كبير، وتتميز عاماً بعد آخر بالتحضيرات المبكرة إذ انطلقت هذا العام في الحادي عشر من شهر صفر أولى خطوات الاستعدادات بلقاء موسع للمجلس المحلي والمكتب التنفيذي والجهات المعنية، تم خلاله وضع الخطوط العريضة للاحتفاء بالرسول الأعظم.

مثل اللقاء نقطة انطلاقة ومحطة مركزية لتحديد مهام لجان الحشد للمناسبة على مستوى المحافظة والمديريات والعزل والقرى، والمهام المنوطة بالمكاتب التنفيذية ودورها في تنظيم فعاليات ذكرى المولد، بما يليق بعظمة النبي الكريم، حيث تم رسم برنامج عملي وتدشينه على مستوى المحافظة في التاسع عشر من شهر صفر بفعالية مركزية حضرها رئيس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور ونائبه لشؤون الدفاع والأمن وعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة.

توالت الفعاليات والأنشطة في المحافظة على مستوى مراكز المديريات والعزل والقرى والمدارس، حيث تشهد يوميا صباحا ومساءً أمسيات وندوات توعوية تثقيفية احتفاءً بمولد رسول الرحمة والإنسانية.

الفعاليات التي غطت كافة قرى المحافظة في السهول والجبال والريف والحضر سارت وتسير وفق محددات أساسية ومدة زمنية وصولا إلى الاحتفالية المركزية ، حيث هدفت الفعاليات، ومن خلال المحاضرات ومواضيع الندوات والعبارات المختارة في إعلام الشارع، للتعريف بشخص رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم، وبيان توفيق الله لليمنيين ، وإظهار ولاءهم وارتباطهم به ، وكذا إبراز عظمة أخلاق الرسول وحاجة الأمة إلى التأسي به.

الاحتفاء بنعمة الله على البشرية وإظهار التعظيم للرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ونشر سيرته، والولاء له وتعزيز الارتباط به وبالقرآن في مقام الاتباع للرسالة الإلهية وأولياء الله، كان الهدف الرئيسي لأبناء محافظة صنعاء في هذه المناسبة.

وعلى الخطى ذاتها شكلت أعمال التزيين للشوارع والحارات والمنازل ووسائل النقل جانبا مهما ومظهرا رائعا من مظاهر الاحتفاء بذكرى مولد نبي الرحمة.

لم يقتصر الاحتفال على الفعاليات والندوات والمحاضرات وأعمال الزينة فحسب، وإنما كان لجانب التكافل الاجتماعي حضورا من خلال حصر الأسر المحتاجة والفقيرة والأشد فقرا وتفقد أحوالها، والتجهيز لتسيير قوافل الرسول الأعظم لمساعدتها وتخفيف معاناتها وإدخال الفرحة إلى نفوس أفرادها.

وتأخذ فعاليات وأنشطة الاحتفالات بذكرى مولد رسول الله مظاهر وصور متنوعة في مختلف المديريات، يقدم خلالها المواطنون ألواناً من التراث الشعبي والثقافي في الرقص والبرع والأهازيج المختلفة، صباحاً، والقصائد والأناشيد والموشحات خلال الأمسيات وحلقات الذكر التي تقام في المجالس والمساجد.
تجتمع كل القطاعات على حب الرسول الكريم، وتتسابق في إبراز ذلك الحب من خلال فعاليات وأنشطة تتنوع بين المساهمة في الإعداد والتجهيز والتنظيم للفعاليات والندوات والمحاضرات وغيرها.

وحول دلالات إحياء هذه المناسبة، أكد المحافظ عبد الباسط الهادي أن الحراك الرسمي والشعبي، يدل على المسؤولية والوعي لدى الحكومة والشعب وأن الجميع في خندق واحد يشكلون فريقا محبا لله ومجسدا التجسيد الحقيقي للانتماء لرسول الله محمد صلوات الله عليه وعلى آله للرد القوي على أولئك الطغاة المتجبرين الذين أساءوا إلى دين الله ورسوله.

واعتبر أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي، محطة لأخذ الدروس والعبر من حياة الرسول وسيرته، والتزود بأخلاقه والقيم والمبادئ التي حملها، مشيراً إلى حاجة الشعب اليمني للعودة إلى المبادئ والأخلاق والقيم والكرامة التي أرساها رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، المنقذ والحريص على الأمة الإسلامية، بشهادة الله عز وجل في كتابه الكريم.

فيما أكد أمين عام المجلس المحلي عبد القادر الجيلاني أن أبناء الشعب اليمني يفاخرون اليوم بالاحتفال بهذه المناسبة بين الشعوب، ويجسدون أصالة أجدادهم الأنصار الذين ناصروا الرسول محمد عليه وعلى آله أفضل الصلوات وأتم التسليم، منذ بزوغ فجر الإسلام.

وأوضح أن الفعاليات والندوات الثقافية المختلفة التي تنظمها المؤسسات والجهات الرسمية وغير الرسمية تجسد عظمة وأهمية ذكرى المولد النبوي الشريف ودلالاته حتى تترسخ في عقول ووجدان الأجيال الهوية الإيمانية والنهج المحمدي الصحيح الذي يحصنهم من الثقافات المغلوطة لأعداء الدين الإسلامي ومن يدعون الانتماء للعروبة والإسلام من قادة أنظمة تحالف العدوان.

من جانبه أكد وكيل أول المحافظة، حميد عاصم، أن الاحتفال بالمولد النبوي لهذا العام يتميز بالحرص العالي للجميع على تجسيد حب الرسول الأعظم ، لافتا إلى ما تشهده المحافظة من خلال الحضور الفاعل والكبير في مختلف الفعاليات على مستوى مركز المحافظة والمديريات والعزل والقرى.

وأشار إلى أن اليمن وهو يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف أصبح النموذج الحي لدى الشعوب الإسلامية في إظهار عظمة المناسبة وأهميتها كونها ترتبط بعظمة النبي محمد صلوات الله عليه وآله وسلم، مؤكدا أن إظهار حب النبي والابتهاج بمولده يمثل رسالة واضحة للأعداء بأن أبناء اليمن متمسكون بالله ورسوله الكريم ولن يسمحوا بالإساءة وانتهاك المقدسات الإسلامية.

بدوره اعتبر مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار، الاحتفال بهذه المناسبة فرصة للتعبير عن التعظيم والإجلال لرسول الله وتوقيره ونصرته، والتأكيد على الثبات في مواجهة قوى الاستكبار العالمي، وتمسك الشعب اليمني بنهج المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله.

وأكد أهمية تعزيز الوعي بضرورة الاحتفال بذكرى المولد النبوي، لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول بما يعزز الهوية الإيمانية للأمة الإسلامية، مشيداً بدور أبناء المحافظة وحضورهم المشرف ومشاركاتهم الفاعلة في كل الفعاليات الدينية والوطنية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذکرى المولد النبوی الله علیه وعلى علیه وعلى آله صلوات الله رسول الله على مستوى من خلال

إقرأ أيضاً:

الأنبا فيلوباتير يترأس الفعاليات الروحية بكنيسة العذراء فلوريدا.. شاهد

ترأس نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف أبوقرقاص وتوابعها، اليوم السبت، الفعاليات  الروحية خلال خدمة صلاة القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء مريم بمنطقة فلوريدا .

أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

تخلل اللقاء اقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية، امتمثلة ف رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة القراءات السنكسار والقطمارس اليومية، وكانت هذه المراسم في ضيافة الأنبا يوسف مطران جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية، وبمشاركة كل من القمص ميخائيل عزيز والقس ويصا كهنة الكنيسة وكذلك من كهنة الإيبارشية القس يوسف جاب الله.

يأتي اللقاء في إطار جولة الأنبا فيلوباتير الرعوية بالولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة الفعاليات اللروحية  وتفقد أوضاع الأقباط في بلاد المهجر، التي يحرص  قداسة البابا تواضروس الثاني والآباء الأساقفة على متابعة أخبارهم بصورة مستمرة. 

 

 

الكنيسة القبطية حاليًا وهى فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل، بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

ويتمتع هذا الصوم بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

تربط الكتب المسيحية بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

مقالات مشابهة

  • الدروس المُسْتَفادة من الهجرة النبويّة
  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين بعد رأس السنة الهجرية.. تفاصيل
  • ذكرى الهجرة.. مولد دولة وبناء أمة.. مركز عمليات تحت قيادة النبي.. المعجزات الربانية تحيط الرسول من مكة إلى المدينة.. و4 أفلام سينمائية تناولت الرحلة
  • الأنبا فيلوباتير يترأس الفعاليات الروحية بكنيسة العذراء فلوريدا.. شاهد
  • عطية: محافظة القليوبية تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم القطاع الداجني
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية