دعا عضو مجلس النواب، عارف الحمامي، الحكومة الاتحادية إلى إزالة جميع الآثار المترتبة على اتفاقية خور عبدالله.

وقال الحمامي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الإجراءات التي ينبغي اتخاذها عى الحكومة اتخاذها عقب صدور قرار المحكمة الاتحادية هو العمل على إزالة جميع الآثار المترتبة على تنفيذ اتفاقية خور خلال السنوات العشر الأخيرة، أي منذ اقرارها عام 2013 وحتى الحكم بعدم دستوريتها عام 2023”.

وأشار إلى أن “وزارة النقل طلبت من وزارة الخارجية تقديم طعن بالقرار الصادر من قبل مجلس الأمن، إلا أن وزارة الخارجية أكدت عدم إمكانية إعادة النظر في قرار المجلس أو الطعن فيه أمام محكمة العدل الدولية، على اعتبار أن مجلس الأمن هو أعلى سلطة من المحكمة”.

من جانبه، رجح الخبير القانوني لجوء العراق والكويت إلى عدة مسارات لمعالجة الاشكال القائم بين البلدين.

وقال التميمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “المسار الأول يتضمن إعادة مجلس النواب العراقي التصويت بأغلبية الثلثين على الاتفاقية وإعادة العمل بها”، مشيرا إلى أن “السيناريو الثاني هو إبلاغ الجانب الكويتي بتعليق العمل بالاتفاقية”.

وأضاف أن “السيناريو الثالث هو رفع المسألة إلى المحكمة الدولية لقانون البحار، والتي تنظر في النزاعات البحرية بين الدول”، مبينا أن “اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبد الله تستند إلى القرار رقم 833 الصادر عن مجلس الأمن الدولي عام 1993”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

اتفاقية لتطوير "كهف مجلس الجِن" ضمن مشروع سياحي بيئي

 

 

مسقط- العُمانية

وقّعت وزارة التراث والسياحة اليوم على اتفاقية عقد حق انتفاع لتطوير كهف مجلس الجنّ بولاية قريات بمحافظة مسقط مع "مجموعة عمران"، لإقامة مشروع سياحي بيئي وتفعيل جوانب الموقع الضرورية مثل معدات الحماية الخاصة بسياحة المغامرات والخدمات التشغيلية.

وقّع على عقد الانتفاع من جانب الوزارة معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، فيما وقّع عليها من جانب المجموعة الدكتور هاشل بن عبيد المحروقي الرئيس التنفيذي لمجموعة عمران.

 

وبموجب العقد تتكفل مجموعة عمران بالجوانب التشغيلية بما في ذلك تعيين وتدريب المدربين والحفاظ على الحياة الفطرية داخل الكهف والبيئة المحيطة به، والتعاون مع مشغلين متخصصين لتطوير خطة مستدامة وطويلة الأمد لتفعيل الموقع.

ويتضمن العقد في مرحلته الأولى قيام "عمران" بتفعيل وتنظيم برامج المغامرات لزيارة كهف مجلس الجنّ، بينما سيتم في المرحلة الثانية إنشاء مركز للمعلومات ومركز استقبال ونزُل بيئية.

ويعد كهف مجلس الجنّ إحدى عجائب الطبيعة في منظومة الكهوف الجوفية في العالم وتبلغ مساحة أرضية الكهف 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب، وبطول يصل إلى 310 أمتار وبعرض 225 مترًا.

مقالات مشابهة

  • حملة لإزالة التعديات بقروى الرحمانية بنجع حمادي
  • محمد جبران بعد تكليفه بحقيبة وزارة العمل: التركيز على تدريب العمالة الفنية
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مربعاً سكنياً شمال مدينة غزة
  • إيقاف إجراءات الحجز على حافلة المغرب التطواني
  • تنفيذ حكم القتل قصاصًا بمواطن قتل آخر في مكة المكرمة
  • اتفاقية لتطوير "كهف مجلس الجِن" ضمن مشروع سياحي بيئي
  • ضبط 5 أشخاص حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار في سوهاج