قدمت مذيعة صدي البلد رنا عبد الرحمن تغطية خاصة عن فيروس نيباه الذي يعود من جديد، عُرف فيروس نيباه لأول مرة في عام 1998، حيث  تفشي هذا المرض بين مربي الخنازير في ماليزيا وسنغافورة. 

عاد فيروس نيباه من جديد بعد إصابة 5 أشخاص به، في منطقة كوزيكود بولاية كيرالا الهندية، بعد اكتشاف سبب وفاة شخص في 30 أغسطس الماضي.


ويوم الإثنين الماضي جاءت نتيجة اختبار الشخص المتوفى إيجابية، وتم الإعلان عن عودة نيباه، وأعلنت الحكومة إغلاق المؤسسات التعليمية.

ويعتبر نيباه فيروس حيواني المنشأ ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، وعن طرق انتشاره فتكون عن طريق الأغذية الملوثة أو مباشرة بين البشر عند التعرض للإفرازات. 

ويشتبه العلماء في وجود نيباه بين الثعالب الطائرة منذ آلاف السنين، كما يخشون أيضاً ظهور سلالة متحورة شديدة العدوى من الخفافيش.

وبالنسبة لأعراض فيروس نيباه فتقول فتظهر عليهم في البداية أعراض تشمل الحمى وضيق التنفس والصداع والقيء. 

ومن أعراضه التهاب الدماغ والنوبات في الحالات الشديدة، وقد يؤدي إلى الغيبوبة في الحالات الصعبة.

ويعتبر "خفاش الفاكهة" هو فقط الخزان الحيواني المضيف الذي يمكن للفيروس من خلاله أن ينشر المرض إلى حيوانات أخرى كالخنازير والكلاب والقطط والماعز.

ويتعافى معظم الأشخاص بشكل كامل، على الرغم من أن البعض يعانون من حالات عصبية بعد  الإصابة بالتهاب الدماغ الحاد، ويعاني الأشخاص أيضا من الالتهاب الرئوي ومشاكل الجهاز التنفسي الحادة. 

 

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيروس نيباه فیروس نیباه

إقرأ أيضاً:

عشرات الأجنة في علب البان ودبس.. ماذا يحدث في مقبرة إمام أحمد؟

السومرية نيوز – محليات
عثر مواطنان على عشرات الأجنة تراوحت أعمارها بين 5 إلى 16 أسبوعاً، والتي وضعت في علب لبن ودبس وراشي، بمقبرة "إمام أحمد" في حي منارة بأربيل. ونقلت وسائل اعلامية كردية عن احد المواطنين قوله، "عندما كنا في زيارة الى المقبرة، جاءت سيارة أجرة وطلب سائقها مساعدته في دفن اجنة، حيث كنت أتصور أن عددها واحدة او اثنين، لكن تبين أن عددها يتراوح بين 30 و40"، مشيرا الى ان "والدي رفض مساعدته كون ذلك فيه خطيئة واكد على ضرورة إبلاغ الجهات المعنية". وتابع "رأينا حتى الآن 3-4 أشخاص طلبوا منا المساعدة لدفن أجنة أُجهضت مقابل 50 ألف دينار في كل مرة". فيما ذكر المواطن الاخر ان "أشخاصاً يأتون في كثير من الأحيان وهم يسعون لإخفاء أجنة أُجهضت"، مبيّناً أن "الأمر لا يقتصر على هذه المقبرة، بل يمتد إلى مقابر أخرى". وذكرت طبيبة اختصاصية في مستشفى الولادة بعد مشاهدتها لمقاطع فيديو حول الدفن ان "هذا ليس من عمل قابلة غير متعلمة، بل مختصة وضعت الأجنة في كيس خاص ومحول طبي في علب وأغلقتها بإحكام".

مقالات مشابهة

  • عشرات الإصابات والوفيات بحمى غرب النيل في إسرائيل… ماذا نعرف عنها؟
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • أردوغان: مستعدون لتطوير العلاقات مع سوريا
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • ماذا يحدث في إسرائيل؟.. صواريخ حزب الله تمطر الاحتلال وتقطع الكهرباء ومظاهرات ضد نتنياهو
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • لقطات مؤلمة ومشاهد قاسية .. سيلين ديون على فراش المرض ونوبة صرع تأكل جسدها
  • أصيبت به المطربة الكندية سيلين ديون.. معلومات عن متلازمة التيبس ونصائح لمواجهته
  • عشرات الأجنة في علب البان ودبس.. ماذا يحدث في مقبرة إمام أحمد؟