(عدن الغد) خاص :

أصدر الدكتور عارف الكلدي الأستاذ المشارك في كلية الآداب بجامعة عدن شرحا حديثا للمتن الشهير في النحو: (المقدِّمة الآجرومية في علم العربية) وقد ذكر المؤلف في مقدمته أن هذا الشرح تميز بميزات، 

أهمها:

- التسلسل في تقديم دروس العربية، ابتداء بالصوت ثم الصرف ثم الإسناد ثم الإعراب.

- يشرح المتن وفق معطيات الدرس اللغوي الحديث ولاسيما في المستويين الصوتي والصرفي، وفي النحو الوظيفي، وأخذ بعين الاعتبار الأفكار المعاصرة لتجديد النحو وتيسيره.

- يساهم الشرح في تنمية التفكير الإبداعي الناقد لدى الناشئة، وتقوية شخصيتهم العلمية، وزرع الثقة في أنفسهم.

- يساعد في كسر الانطباع السائد عند الكثير من أن اللغة العربية صعبة المنال وقديمة وماضوية تتعلَّق بالتراث فقط لأغراض ماضوية لا غير.

- في الشرح مدخل مختصر غير مباشر إلى علم البلاغة والاستعمال مناسبًا للمبتدئين على طريقة البلاغيين الأوائل قبل أن تتحول البلاغة إلى قواعد منطقية.

يستهدف الشرح المبتدئين بدرجة أساسية، ابتداء بطلاب الثانوية العامة وفتيان الدراسات الشرعية، وانتهاء بطلاب الدراسات العليا من غير المختصين باللغة، ويستهدف بنفس المقدار الذين يبتغون ما لا بُدَّ منه من علم العربية لضرورة عَمَلهم مثل الإعلاميين والخطباء والكُتّاب والباحثين والأكاديميين غير المختصين باللغة.

كما يستهدف المختصين باللغة العربية، ابتداء بمعلمي المرحلة الابتدائية وانتهاء بأساتذة الجامعات والدراسات العليا ومشايخ النحو، باعتباره نموذجًا للتعليم.

فهو يستهدف معلمي العربية الذين أخذوها ويقدِّمونها بالطريقة التقليدية، وذلك بتعريفهم بمستجدات علم اللغة الحديث بطريقة تطبيقية تشجعهم على التفكير الناقد، وعلى تقديم درس يجمع بين الأصالة والمعاصرة، يتدرج من الصوت إلى الصرف إلى النحو إلى الدلالة والبلاغة والاستعمال، مع تطبيقات النحو الوظيفي.

وهو بهذا الاعتبار يقدِّم نموذجا تعليميًا يهتم به الأساتذة الخبراء المهتمون بقضايا اللغة وتطويرها، والمؤلف في هذا السياق يرحب بكل ملاحظة يقدِّمها خبيرٌ، فهو يعدُّ نفسه شريكا مع الجميع في التقدُّم بالدرس اللغوي العربي، ويعد هذا المؤلف من كتب المبادرات، وهي بطبيعتها ترحب بأي إثراء للاستفادة منه.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: "الفريق كامل الوزير عارف من فترة أن ملف الصناعة معاه" (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، تفقد اليوم مبنى هيئة التنمية الصناعية وطالبهم بالعمل 6 أيام أسبوعيا بدلا من 5 حتى يتمكنوا من إنهاء مصالح الناس.

أحمد موسى يكشف عن أول قرارات الفريق كامل الوزير بشأن النهوض بالصناعة أحمد موسى يكشف تفاصيل شراكة الحكومة مع القطاع الخاص في الساحل الشمالي (فيديو) نقلة في القطاع الصناعي 

وتابع "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، أن الفريق كامل الوزير سأل مواطن على تعطيل مصالح المواطنين، موضحا أن الفريق كامل الوزير عارف من فترة أن الملف معاه.

واستطرد "هنلاقي منظومة مختلفة تماما في الأيام الجاية، لأن الفريق كامل الوزير هيعمل نقلة في قطاع الصناعة، حيث عبر عن رغبته في عودة قيمة ومكانة المنتج المصري وتقليل الواردات".

خطة النهوض بالصناعة

وأردف "هيئة التنمية الصناعية مفيش حد بيعمر فيها لأنه بيتغير كل شوية لأن فيها مشاكل"، مضيفا أن الفريق كامل الوزير هيعمل هدة ونقلة كبيرة في قطاع الصناعة وهذا تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.

ولفت إلى أن الوزير معاه خطة كاملة للنهوض بالصناعة من خلال ترشيد الواردات وتشجيع الصناعات والصادرات والاهتمام بالتوظيف وتأهيل القوى البشرية والعمالة الفنية وتدريبهم على أعلى مستوى، إلى جانب التشغيل الفور للمصانع المتعثرة في مصر.

بيرد على الشكاوى 

وأكد أن وزير النقل والصناعة ونائب رئيس مجلس الوزراء، من الناس اللي بترد على الهاتف ويحول الشكوى للمسئول عنها.

وأوضح أنه من المهم أن يتحرك الجميع على ملف الصناعة في الفترة المقبلة ونساعد بعض، مردفًا "هدفنا اليوم نساعد الوزراء في الملف المهم الذي يتولاه".

 وأوضح أن الفريق كامل الوزير معاه ملف مهم توليه الدولة أهمية كبيرة وهو الصناعة، مردفًا "الفريق كامل أخبر العاملين بهيئة التنمية الصناعية بأنه قد يعملوا يوم الجمعة أيضًا إذا استدعى العمل هذا".

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: مستعدون لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في تايلاند
  • إتاحة استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي للمنقطعين
  • تفاعل معه وزير الأوقاف وطلب لقاءه.. من هو الإمام عاشور أبو العلا؟
  • الإعلام والتشويش
  • شيخ الأزهر: مستعدونَ لإنشاء مركزا لتعليم اللغة العربية في تايلاند
  • الرئيس الإيراني الجديد: أنا تركي وأفتخر بأني تركي
  • جمال عارف يُعلق على أزمة بنزيما مع الاتحاد
  • أحمد موسى: "الفريق كامل الوزير عارف من فترة أن ملف الصناعة معاه" (فيديو)
  • جمال عارف يعلق على أنباء استقالة لؤي ناظر
  • ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح