تشهد سماء مصر الليلة  ظاهرة فلكية جديدة ، حيث يختفي فيها القمر، وذلك حين وصوله لمرحلة المحاق، وسيكون القمر الجديد "محاق ربيع الأول" فرصة يترقبها هواة الفلك، والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أننا نكون على موعد اليوم الجمعة الموافق 15 سبتمبر مع القمر الجديد (محاق ربيع الأول)، وأن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، في وأن اليوم سوف يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في نفس الوقت تقريبا.

الدكتور أشرف تادرس

وأوضح الدكتور" تادرس" أن هذا الوقت وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة، مشيرآ إلى أن  أفضل الأيام للرصد الفلكي تكون فى أحلك الليالي أو المعروفة بـ الليالي الليلاء وهي الليالي المظلمة جدا وهذه الليالي تكون مثالية فى الرصد الفلكي ويفضلها الفلكيون كثيرا.

موعد إعلان نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2023

وأكد الدكتور تادرس أن هذه الليالي هي الثلاث الأخيرة من الشهر القمري حيث يشرق القمر كهلال رقيق قبل شروق الشمس نحو الشرق مباشرة، ليلة القمر الجديد نفسه الذي لا يظهر عليه القمر اصلا وأول ثلاث ليالي من الشهر الجديد، عندما يظهر القمر كهلال رقيق مباشرة بعد المغرب نحو الغرب.

وأشار أستاذ الفلك إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه بأن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

البحوث الفلكية تكشف عن أول أيام شهر ربيع الأول ومولد النبي

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية عن أول أيام شهر ربيع الأول، وعن موعد مولد النبي اعتمادآ علي الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن هلال شهر ربيع الأول سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 3:41 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 30 من صفر 1445هـ الموافق 15/9/2023م (اليوم التالي للرؤية).

وأضاف القاضي عبر بيان رسمي أنه في يوم الرؤية يوم الخميس 29 من صفر 1445هـ الموافق 14/9/2023م يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس بـ 9 دقائق في مكة المكرمة و4 دقائق في القاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (4– 8 دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (1- 27 دقيقة).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمر القمر الجديد القمر مع الشمس القمر الجدید ربیع الأول

إقرأ أيضاً:

نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد

يحمل شهر أكتوبر العديد من الظواهر الفلكية، التي يمكن متابعتها بالعين المجردة، دون الحاجة إلى استخدام نظارات خاصة، ويعد اقتران القمر مع قلب العقرب يوم 7 أكتوبر، حدثا مميزا في السماء، بسبب ضخامة حجم الكوكب، إذ يفوق 10 أضعاف كتلة الشمس. 

يقترن القمر مع النجم العملاق قلب العقرب، ويعتبر ألمع نجم في برج العقرب، وسيحدث ذلك يوم 7 أكتوبر بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن رؤية الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء، حيث يكون القمر جوار النجم، بحسب أشرف تادروس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

قلب العقرب يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعافها

يقترن القمر مع نجم العقرب في السماء، إلى أن يبدأ المشهد بالغروب، عند الساعة الـ9:00 مساء، ويغلب على النجم اللون الأحمر، ويفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف، ويبعد عن الأرض بحوالي 600 سنة ضوئية.

اقتران القمر مع كوكب الزهرة يوم 5 أكتوبر

وقبل هذا الاقتران العملاق، سيقترن القمر مع كوكب الزهرة يوم 5 أكتوبر، وهو ألمع كواكب المجموعة الشمسية، أو كما يعتبره البعض كوكب الحب والجمال، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب، ولا يحتاج إلى ارتداء نظارات سوداء، كما يحدث مع كسوف الشمس. 

ويعد اقتران كوكب الزهرة مع القمر، من أفضل وأجمل الأحداث الفلكية بالسماء، خلال شهر أكتوبر، ويظل الاقتران حتى بداية غروبهما في الـ8:00 مساءً.

مقالات مشابهة

  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد
  • اليوم.. العالم يشهد كسوفًا حلقيًا للشمس لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • رسمياً.. معهد الفلك يحدد موعد غرة ربيع الآخر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • كسوف الشمس.. ظاهرة فلكية تزين السماء في أكتوبر
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • لمحبي الفلك.. 7 نجوم غريبة وكوكبة تشبة إبريق الشاي تُزين السماء في شهر أكتوبر
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟