وصل عدد الوفيات في إقليم الحوز بالمغرب 1684 شخصًا على الأقل

في قريته المدمرة، لم تبقَ سوى أنقاض تشهد على ماضٍ تضرّر بشكلٍ لا يصدق، حقله المزروع بأشجار التفاح وأشجار الجوز، الذي كان يعتمد عليه محمد المتوّق كمصدر رزقه وقوته، اليوم فارغ وخالٍ من الثمار التي تساقطت قبل أوانها. لكنه لا يزال يتمسّك بأرضه، فهي ليست مجرد قطعة أرض، بل هي حياته ومصدر رزقه.

اقرأ أيضاً : سكان مناطق متضررة جراء الزلزال في المغرب: "عدنا إلى زمن أجدادنا"

دمار المزارع 

قال محمد، الذي يبلغ من العمر 56 عامًا، وهو يقف في حقله الذي تناثرت فيه أشجار التفاح والجوز والخضروات، إنه كان يظن أن البرد هو أسوأ عدو للمزارع، "لكن الآن لدينا عدو آخر، الزلزال، فقد دمّر كل شيء"، مشيرا إلى أشجاره التي زرعت بعناية من جيل إلى آخر في عائلته، تحت منازل تقليدية بنيت بالحجارة والخشب، والتي تحطمت تماماً بفعل هذا الزلزال المدمر.

كما هو الحال في مناطق أخرى في إقليم الحوز الجبلي، تعدّ الزراعة وتربية المواشي مثل الأبقار والأغنام مصدرًا أساسيًا للرزق والقوت للعديد من السكان. تعتمد هذه المجتمعات بشكل كبير على الزراعة ورعاية المواشي لضمان سبل العيش والاستدامة.

أكبر حصيلة ضحايا في المغرب

سجل إقليم الحوز أكبر حصيلة للضحايا جراء الزلزال الذي ضرب المغرب، حيث وصل عدد الوفيات فيها إلى 1684 شخصًا على الأقل، و980 وفاة بإقليم تارودانت، وذلك وفقًا لتقارير وزارة الداخلية. تم تحديد إقليم الحوز كمركز للزلزال الذي أحدث دمارًا هائلًا في هذه المنطقة جنوب مدينة مراكش السياحية وسط المملكة المغربية.

تعمل الفرق الطبية والمتطوعون وأفراد القوات المسلحة بجد للبحث عن ناجين وإنقاذ الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض، حيث تكثفت الجهود لانتشال جثث الضحايا وتقديم المساعدة الطبية للمصابين، وذلك بشكل خاص في القرى التي تضررت بشدة في إقليم الحوز.

مساعدات 

على الصعيدين المحلي والدولي، قرر المغرب الاستجابة لعروض المساعدة التي قدمتها بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، وذلك بهدف مساعدة البلاد على التعامل مع تداعيات الزلزال المدمر الذي خلّف آلاف القتلى على الأقل.

وبالرغم من أن هذه المناطق تأثرت بشدة بالزلزال الذي تسبب في وفاة العديد من الأشخاص وتدمير الممتلكات، إلا أن الناس هنا ما زالوا يتمسكون بأمل في بناء مستقبل أفضل.

وفي ذات السياق،  دخل وسم #زلزال_الحوز لائحة الترند على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" في الأردن.  

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المغرب زلزال ضحايا الزلزال فی إقلیم الحوز

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب قبالة كولومبيا البريطانية في كندا

ضرب زلزال بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر يوم الاحد، قبالة قبالة ساحل مدينة بورت ماكنيل في إقليم كولومبيا البريطانية بكندا.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال في المحيط الهادي على عمق 10 كيلومترات تحت قاع البحر.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئزلزال بقوة 5.3 درجة يضرب شرق تايوانزلزال بقوة 5.1 درجة يضرب شرقي إندونيسياولم يصدر المركز الوطني الأمريكي للتحذير من أمواج المد العاتية "تسونامي"، أي تحذير بعد الزلزال.

مقالات مشابهة

  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • زلزال قوي جدا يضرب غربي كندا
  • تاوجا.. قصة 3 قرى غريبة ظهرت في جبال المغرب
  • زلزال قوي يقع قبالة كولومبيا البريطانية
  • زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب كولومبيا البريطانية في كندا
  • زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب قبالة كولومبيا البريطانية في كندا
  • استفاد منها 26 ألف شخصا... الهلال الأحمر المغربي يقدم تدخلاته واستراتيجيته المقبلة بعد سنة من زلزال الحوز
  • الحرارة ترتفع في إقليم كوردستان
  • السفير الأسترالي يزور دار الطالبات بويركان إقليم الحوز لدعم تمدرس الفتيات 
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟