حذر الباحث بالشأن الاقتصادي، محمد الساعدي، من نوايا أميركية واملاءات بشأن التعاملات المالية العراقية الخارجية وكذلك الحوارات والفواتير، مرجحا فرض شروط جديدة تتعلق بعملية تحويل الدولار من البنك الفيدرالي الأميركي.

وقال الساعدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “واشنطن قد تتحرك باتجاه فرض املاءات جديدة على العراق من خلال زيارة مساعدة وزير الخزانة الامريكية لشؤون مكافحة غسل الأموال (إلزابيث روزنبرغ) الى بغداد ولقاءها بمحافظ البنك المركزي”.

وأضاف ان “من المتوقع ان تهدف الزيارة الى فرض شروط جديدة فيما يخص بتحويل الدولار من اموال العراق في البنك الفيدرالي”، مشيرا الى ان “الزيارة تأتي في سياق شروط تبنتها الادارة الاميركية لفرضها على حكومة محمد شياع السوداني وتنفيذها”.

وبين ان “الشروط تتضمن مراقبة الخزانة الاميركية لجميع فواتير استيرادات العراق الخارجية، واحكام القبضة على الحوالات العراقية ومنصة بيع الدولار من خلال شماعة مكافحة غسيل الأموال”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

أسامة كمال: لدي آمال عريضة على وزير المالية الجديد "كجوك"

أكد الإعلامي أسامة كمال، أن لديه آمال كبيرة وعريضة على وزير المالية الجديد أحمد كجوك، مشددًا على أن مجتمع الأعمال رحب بتولي أحمد كجوك وزارة المالية خلفًا للدكتور محمد معيط، منوهًا بأن دوره كنائب للدكتور محمد معيط مهم في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية مع صندوق النقد الدولي.

 

وشدد "كمال"، خلال تقديم برنامج "مساء دي أم سي"، عبر شاشة "دي أم سي"، على أنه كان هناك الكثير من العاملين في مجتمع الأعمال والاقتصاديين يتمنون أن يتولي كجوك وزارة المالية، موضحًا أن مهمة وزير المالية أن يصمم وينفذ سياسة الدولة المصرية كجزء من السياسة المالية والتي تستهدف نسبة نمو7% ، مؤكدًا أن الوزير أحمد كجوك كان شريك في صياغة السياسات المالية والاقتصادية.

 

أوضح أن الجميع يشهد له بالاحترافية في عمله بوزارة المالية قبل توليه حقبة الوزارة، مؤكدًا أن كجوك لديه خبرات دولية لأنه قبل أن يكون نائب وزير المالية كان خبير اقتصادي في البنك الدولي وعمل بالبنك الأسيوي، مشيرًا إلى أن كجوك أشرف على وضع السياسة المالية وخفض مستوى الدين وأشرف على المجموعات الخاصة بالاقتصاد.

 

وتابع: "كجوك أمامه مهمة صعبة جدًا وأول هدف له أن يخفف الأعباء المعيشية عن المواطنين وأن يتوسع في برامج الحماية الاجتماعية ويستهدف مستحقين الدعم ويواجه التضخم ويقوم بإصلاح اقتصادي كبير ويحفز نمو القطاع الخاص وتشجيع الانتاج والتصدير وتقليل معدلات الدين".

مقالات مشابهة

  • أسامة كمال: لدي آمال عريضة على وزير المالية الجديد "كجوك"
  • في ختام التعاملات.. آخر تحديث لـ سعر الدولار مقابل الجنيه المصري
  • رهان الكتروني.. الجريمة المنظمة تلاحق نشاطا مشبوها ببطاقات الدفع في العراق
  • وزيرة الاقتصاد التونسية ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية يبحثان استحداث آلية للتوازنات المالية
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره - عاجل
  • انخفاض سعر الدولار بختام تعاملات اليوم الخميس
  • البنك المركزي يوجه شركات الصرافة بالعمل بآلية بيع الدولار للمسافرين (وثيقة)
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل